كيانو ريفز، ممثل ومخرج، إشتهر في أدوار مثل نيو في The Matrix، وحاز العديد من الجوائز منها أربع جوائز MTV.

ولد كيانو ريفز في الثاني من أيلول 1964 في مدينة بيروت في لبنان، انتقل بعدها إلى نيويورك ثم إلى ذهب مع عائلته ليعيش في تورونتو في كندا، والده له جذور صينية أميركية من جزيرة هاواي واسم كيانو يعني بلغة هاواي "نسمات الجبل الباردة"، والدته كانت تعمل كراقصة ومغنية استعراضية في مجال التسلية ثم كمصممة أزياء.

بداياته

جذب الانتباه بأدائه في فيلم River’s Edge فيما حقق له فيلم Bill & Ted’s Excellent Adventure وجزؤه الثاني Bill & Ted’s Bogus Journey شهرة واسعة.

قدّم ريفز أفلاماً متنوعة من الخيال العلمي والأكشن في أجزاء The Matrix إلى القصص الدرامية في أفلام مثل My Own Private Idaho وThe Private Lives of Pippa Lee فيما خاض كيانو تجربته الإخراجية الأولى عام 2013 من خلال فيلم Man of Tai Chi.

لم تقتصر إنجازات كيانو ريفز الفنية على عالم السينما، فقد ساهم بإنشاء فرقة Dogstar في بداية التسعينيات، والتي أطلقت ألبومين وحققت نجاحاً متواضعاً خلال عقد من الزمن أدَّى فيه ريفس دور عازف الغيتار الأساسي في الفرقة، ليعزف بعدها في فرقة Becky لحوالي السنة.

​​​​​​ريفز أيضاً من عاشقي الدراجات النارية وبعد طلبه من المصمم غارد هولنغر Gard Hollinger أن يصمم له بزة لقيادة الدراجة، أسس الاثنان شركة Arch Motorcycle Company LLC في 2011.

إنسانيته وتعلقه بشقيقته

عُرف عن ريفز أيضاً كرمه الشديد، حيث ساعد أخته خلال صراعها الطويل مع مرض اللوكيميا، ودعم جمعيات مثل Stand Up To Cancer وPETA (وهي جمعية لرعاية حقوق الحيوانات).

قصة معاناته وصدماته المتكررة

حين كان كيانو يبلغ من العمر 3 سنوات هجر والده المدمن على المخدرات عائلته، فقامت والدته بإصطحابهم من مدينة إلى أخرى حتى إستقروا في تورونتو، وشعر كيانو بأنه مسؤول عن شقيقته الصغرى كيم حيث كان الإثنان لا يفترقان.

وكان كيانو صرح "لم يكن لدينا أحد لنلعب معه كنا لا نملك سوى بعضنا البعض"، وقد لاحظت كيم شغف كيانو بالتمثيل، وشجعته على تحقيق حلمه، في البداية عمل في حلبة تزلج كما قدم أدواراً صغيرة على الشاشة الصغيرة في وقت فراغه، وسنحت له فرصة ذهبية حين تم تصوير فيلم بـ تورونتو حول الهوكي الجليدي، وصدف أنه كان لاعب هوكي ممتاز، وقد تحمّس للتمثيل فقاد سيارته لمسافة 4000 كم ليصل إلى هوليوود واجتمع هناك بشقيقته كيم التي انتقلت للعيش في هذه المدينة وقد انهار كيانو على الأريكة أثناء تجربة أداء خضع لها لأدوار صغيرة في هوليوود بعد تلقيه خبر وفاة صديقه المفضل ريفر فينكس بشكل مأساوي، وكان كيانو محطم الفؤاد، حيث صرح في ذاك الوقت :"أعتقد أنه عانى الكثير وكان يخفي الكثير من الألم".

وفاة طفلته

وقد أثرت عليه وفاة صديقه كثيراً ما جعله في حالة من الحزن الدائم لكن شقيقته كيم لم تدعه يستغرق في هذه الكآبة ويتخلى عن أحلامه، كانت كيم دائماً إلى جانبه حتى أنها كانت تضع عبارات تلصقها على البراد لتشجيعه، وبالفعل أثر دعمها في كيانو الذي أصبح بعد أن انطلق يمعنويات عالية من النجوم الأعلى أجراً في هوليوود، فقد قدم فيلم The Matrix الذي حقق له شهرة عالمية، وقد وجد أيضاً حب حياته بعد لقائه بحبيبته جينيفر سيم في عام 1998 وسرعان ما حملت منه، لكن الفاجعة ضربته مرة جديدة، ففي ليلة الميلاد من عام 1999 توفيت طفلته التي ولدت في الشهر الثامن من حمل والدتها وكانا قد أسمياها آفا، فبدل أن يصطحبا طفلتهما إلى المنزل في عيد الميلاد، اضطر الثنائي الحزين أن يقيما مأتماً لطفلتهما.

انفصاله عن حبيبته ثم وفاتها

ونتيجة لفقدان الطفلة كان الحزن كبيراً جداً مما أثر على علاقة كيانو وحبيبته وأدى إلى انفصالهما، وبعد 18 شهراً فقط توفيت جينيفر بحادث سيارة، وفي خضم كل هذه المآسي كانت شقيقة كيانو تحارب مرض اللوكيميا لسنوات واعتقدت أنها تغلبت عليه، وكان كيانو الداعم الأول والأخير لها، لكن في ذلك الوقت عاودها مرض السرطان مرة جديدة، وحين علم كيانو بمرضها كان متواجداً في أستراليا لتصوير سلسلة أفلام The Matrix، فأوقف التصوير على الفور وصعد على أول طائرة متجهة من أستراليا إلى لوس أنجلوس ليكون إلى جانب شقيقته في محنتها، وكان صرح بهذا الخصوص :"يمكنك أن تلعب البطولة في أفلام ضاربة لكن هذا لا يقارن أبداً بالمعاناة التي عاشتها كيم".

مساهمته في علاج أخته من السرطان

وعلى الإثر وليساهم في علاج أخته، قام كيانو ببيع منزله وانتقل للعيش معها كي يكون إلى جانبها ويدعمها فية معركتها ضد المرض الخبيث.

كان كيانو يطهو لها وجبات الطعام، يحضر لها أدويتها وحين كان يشتد الألم عليها كان يجلس إلى جانبها ممسكاً بيدها، وكانت كيم عبرت في حديث صحافي عن تقديرها لشقيقها وما كان يقوم به من أجلها فقالت :"شقيقي هو أميري هو ينصت إلى كل كلمة إلى كل فاصلة بعد كل كلمة أقولها".

وقد وحدت مواجهة المأساة الشقيقين فعاشا كعائلة، وطورا طبيعة غاية في اللطف والكرم والحنان معاً.

في 2005 أعلن خطوبته على الممثلة أوتوم ماكنتوش، ولكن علاقتهما لم تستمر وانفصلا. واعد العديد من الممثلات بعد ذلك، وفي 2015 كان على علاقة بالممثلة جايمي كلايتون، واعد أيضاً تشارليز ثيرون و كاميرون دياز، شاينا شو، مصممة الأزياء تريني وودل، باركو بوزي، وينونا رايدر.

كرمه وتواضعه وحنانه دروس إنسانية

في موقع تصوير The Matrix تخلى كيانو ريفز عن 75 مليون دولار من أرباحه إلى طاقم عمل المؤثرات البصرية والملابس في الفيلم، كان يتحدث إلى الناس وكأنهم أقرانه وليسوا أدنى منه قيمة، فلم تكن لديه فوقية في التعاطي، كان متواضعاً وإنسانياً، وقد أنشأ جمعية مخصصة لتمويل الأبحاث حول مرض السرطان، وكان يقوم بالتبرع للأطفال المصابين باللوكيميا، فله الكثير من الصور مع المتشردين في الشوارع يقوم بمساعدتهم.

وقد تحسن وضع كيم الصحي وإلى الآن مازالت تمضي الوقت مع شقيقها الحنون كيانو، وفي ظل كل هذا اللطف والحنان يمنحنا كيانو وكيم المثال كيف يحب كل واحد منا عائلته ويقدم لها ما يستطيع، وفي أحد تصريحاته الصحافية عبر كيانو عن الدافع الذي جعله يقف إلى جانب شقيقته قائلاً :"هي لطالما كانت تقف إلى جانبي فيجب علي أن يكون إلى جانبها".

​​​