إنتقائية وقلقة بأدوارها على الشاشة، وممثلة محترفة تميّزت بتوليفة خاصة من العفوية والبساطة والأداء الطبيعي، فكانت مقربة من الناس العاديين بعفويتها وطيبتها.

نيكول طعمة في مسلسل "حنين الدم" وقفت في الصف الامامي تحت إشراف المخرج والمنتج إيلي معلوف لتكون نجمة السباق الدرامي في هذا الموسم.

يا ترى ماذا قالت نيكول عن كاركتير "ميرفا" الذي تلعبه في "حنين الدم"؟

القناعة قبل الشهرة

لأي مدى أنت متعاطفة مع ميرفا في مسلسل "حنين الدم"؟

بصراحة شخصية ميرفا التي ألعبها في هذا المسلسل فيها الكثير من الصفاء، لأنها امرأة تمسكت بحبها وخافت أن تفقده فعملت المستحيل ليكون لها، فالأجواء الخاصة بهذه الشخصية لها استقلاليتها من ناحية، وهي عقدة النص، من ناحية أخرى لقد وضعتني على مفترق طرق فنياً .

"ميرفا" أعادتك الى الشاشة بعد شبه إنقطاع؟

لا... أنا انتقائية في كل دور ألعبه وهذه قناعتي بالفن، لست من اللواتي يبحثن عن الشهرة للظهور، بل يهمني أن ألعب دوراً فيه رسالة إنسانية، وكاركتير شخصية ميرفا فيه الكثير من الصور العائلية والوفاء والتضحية والقلق.

برأيك ما سر نجاح هذا المسلسل ؟

النجاح يقوم على عدة عوامل أبرزها القصة المشوقة والانتاج الصادق والمنتج الفنان، كيف الحال إذا كان هذا المنتج مخرجاً. إيلي معلوف من المنتجين الماهرين بصيد النجاحات ناهيك عن الكوادر التي تشارك بالعمل من ممثلين ونجوم كفوئين .

عندما تشاهدين نفسك على الشاشة ما هي الخواطر التي تحضر في ذهنك؟

ما بعد مسلسل "حنين الدم" لمست نضجاً كبيراً بالتعامل مع الدور وأمام الكاميرا وهذه الخبرة ليست وليدة العمل وحسب، بل هي نتيجة تراكمات من التعب والإجتهاد والحمد لله حققت نفسي فنياً.

ما هي الضوابط التي تمارسينها كطقوس قبل الموافقة على الدور؟

أن تكون الشخصية قريبة من إحساسي، وأن تكون علاقتي بها كاملة من كل الجوانب لكي أستطيع الإحساس بكل كلمة أنطق بها، وثانياً أن تتوفر الصورة الاخراجية الصادقة والإنسانية أثناء العمل.

لماذا غالبية أعمالك مع المخرج والمنتج إيلي معلوف؟

بالعكس عملت مع الكثير من المخرجين في لبنان وسوريا ونوّعت بأعمالي، إنما إيلي كما سبق وقلت لك منتج فنان وصاحب خبرة طويلة بإدارة الممثل، يؤمّن الراحة لمن يعمل معه وكذلك الحرفية بالصنعة في مجال التمثيل.

نيكول طعمة معروفة في العالم العربي؟

أكيد، خصوصاً وأني عملت بالعديد من الأعمال السورية، وأيضاً مع الأستاذ جبران ضاهر وحققت مساحة في مسلسل "الغالبون" من المشاهدة، كما عملت مع عادل كرم فكل هذه الأعمال جعلتني معروفة في العالم العربي.

الدراما في لبنان إلى أين؟

إلى الإزدهار أكثر فأكثر، كتّر خير الله فما حققناه اليوم شيء مفرح للغاية.

ما هي مميزات النجوم اللبنانيين؟

الفنان اللبناني له خصوصية تتجلى في الكثير من الصفات، فهو أولاً صاحب موهبة صافية وعلى جانب من الثقافة والاطلاع، ناهيك على أن طبيعة اللبناني فيها شيء من الفضولية التي تصب في خانة الاكتساب.

ما بعد مسلسل "حنين الدم" إلى أين؟

إلى عمل درامي ممتع جداً بعنوان "موجة غضب" مع المنتج والمخرج إيلي معلوف ومن كتابة زين عبد الرازق، وهذا العمل أتوقع له النجاح الكبير، ومن بين الذين سوف يشاركوني العمل الممثل علي ميمنة.

بعد أربعة عشر عاماً من الفن، ما هي الخلاصة التي خرجت بها؟

خرجت بأن الفن مرض جميل يدخل النفس ومن الصعب أن يغادرها ومن خلال عملي في الفن عشت حالات مختلفة فكل شخصية لعبتها أثّرت بي كثيراً .

الفن ...وأمور أخرى

تخيفك الوحدة وتؤثر على نفسيتك؟

طبعاً وأحياناً أسأل نفسي لماذا كل هذا الانصهار مع ذاتي فنياً، لأنه من المفروض أن أحظى بفترات من الابتعاد لأكون قادرة على تحديد إختياراتي الانسانية.

أنت شاطرة بإنتقاء الحب في حياتك؟

هذا أمر قدري لا تستطيع ضبطه واختياره لأنه زائر القدر، إنما في بعض حالات الحب تستطيع أن تزن الأمور العاطفية بعقلانية وتراجع الحسابات بمنطق، حتى لا تكون جاهلاً بأمور تقلبات الطقس في القلب .

ألا تفكرين بالارتباط اليوم؟

أكيد أفكر، ولكن الزواج مشروع صعب وشائك وخطوة لا نستطيع الإقدام عليها بعبثية.

نيكول طعمة ماذا تقول لـ "ميرفا" في مسلسل "حنين الدم"؟

أقول لها الحب وحده لا يصنع حقيقة، فكثير من الحقائق تحوّلت الى أباطيل لمجرد أن إرتدتها حقيقة كانت ضائعة.