كريستيان بيلممثل بريطاني ولد في 30 كانون الثاني/يناير عام 1974، دخل عالم الفن في عمر صغير عندما كان يبلغ فقط 13 عاماً، وإختاره المخرج ستيفن سبيلبرغ ليشارك في فيلم Empire of the Sun، حين لعب دور فتى إنكليزي يضيع من والديه، ويجد نفسه بعد ذلك في معسكر إعتقال اليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وإستطاع كريستيان بيل أن يحصل رغم عمره الصغير على جائزة المجلس الوطني للنقد عام 1987، كأفضل ممثل صبي عن دوره في فيلم Empire of the Sun.وفي عام 2000 لعب دور قاتل في American psycho والذي أشاد به النقاد، وفي عام 2004 فقد 27 كليوغراماً من أجل فيلم The Machinist.

إنطلاقته الفعلية
عرفكريستيان بيلالشهرة بشكل كبير، بعدما أدى دور باتمان في ثلاثية المخرج كريستوفر نولان، وفي عام 2011 لعب دور ديكي إكلوند، شقيق الملاكم مكي وارد ،الذي أكسبه جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد وجائزة غولدن غلوب وجائزة من نقابة ممثلي الشاشة، عن الأداء المتميز الذي قدمه. وفي عام 2013 قدم شخصية راسل بيز مع المخرج سكوت كوبر بعدما شارك في فيلم American Hustle الى جانب برادلي كوبر وإيمي آدمز وجينيفر لورانس، ورُشّح بيل لنيل جائزة الأوسكار عن قائمة أفضل ممثل عن أدائه، لكنّه لم يفُز بها.



طفولته
والدكريستيان بيلمن أصول جنوب أفريقية، فحمل هو أيضاً هذه الثقافة، وكان يعمل في مجال الإعلانات وهو ناشط في حقوق الحيوانات فأحب كريستيان بيل الحيوانات والبيئة من خلاله، أما والدته جيني جيمس فكانت تعمل في مجال السيرك كراقصة إستعراضية وكان فخور بعمل والدته، ويدعمها كثيرا.

حصل والداه على الجنسية البريطانية التي نقلاها الى أولادهما الأربعة، وكان كريستيان بيل الطفل الأصغر في العائلة، وعاش حياته متنقلاً بين إنكلترا والبرتغال والولايات المتحدة الأميركية، وفقا لتوجهات أهله للعمل. وفي طفولته تعلم رقص الباليه وكان أمراً غريباً بالنسبة لشاب، وتعلم عزف الغيتار وكان يشجع والدته التي تعمل كمهرجة وراقصة في السيرك وشقيقته لويسي عملت في المسرح، لذلك قرر أن يصبح ممثلاً ودعمه والده كثيراً الذي تزوج فيما بعد بالمغنية غلوريا ستينام الشهيرة، ومات في شهر كانون الأول/ديسمبر عام 2003 عن عمر يناهز 62 عاماً، بسبب إصابته بالورم اللمفاوي في الدماغ.

حياته الشخصية
في 29 كانون الثاني/يناير عام 2000، تزوجكريستيان بيلمن ساندرا سيبي بلازك، التي كانت تصغره بأربع سنوات، وهي عارضة أزياء وفنانة ماكياج والمساعدة الشخصية للممثلة وينونا رايدر ورايدر.

تعرف كريستيان بيل على ساندرا سيبي بلازك، حين مثّلت معه في فيلم Little Woman، وأنجبا طفلة أسمياها إملين في 27 آذار/مارس عام 2005.



كريستيان بيل ناشط بيئي
من بداية مشواره الفني كانكريستيان بيلناشط بيئي ودعم مؤسسة The World Wildlife Fund، وعمل في عدة مشاريع داعمة للبيئة.

وأصبح كريستيان بيل نباتياً، وإمتنع عن أكل اللحم منذ أن كان في السادسة من عمره، عندما قرأ رواية Charlotte's Web.

إلقاء القبض على كريستيان بيل بسبب إعتدائه على والدته
في يوم 22 تموز/يوليو عام 2008 أُلقي القبض علىكريستيان بيلوتم سوقه إلى مركز شرطة لندن، بسبب إعتدائه اللفظي على والدته، وبعد أن تم حجزه لأكثر من أربع ساعات أُطلق سراحه بكفالة، وخلال التحقيقات في القضية أنكر كريستيان بيل هذه الإتهامات في 14 آب/أغسطس من العام نفسه، فأطلقت الشرطة سراحه نهائياً، وأعلنت انها لن تفتح هذه القضية فيما بعد.