ولدت الممثلة ومقدمة البرامجريتا حايكيوم 9 تشرين الأول/اكتوبر عام 1987، في العاصمة اللبنانية، بيروت. درست المسرح والتمثيل في الجامعة اللبنانية، وعرفها الجمهور أكثر عندما قدمت برنامج "روتانا كافيه" على قناة "روتانا" قبل ان تنطلق في مجال التمثيل، حيث أبدعت واستطاعت ان تثبت نفسها ممثلة محترفة، حتى وصلت الى الأوسكار .

كيف دخلتريتا حايكعالم التمثيل؟


بدأت ريتا حايك مسيرتها التمثيلية عبر مشاركتها في مسلسل "للحب وجه اخر" عام 2007، ثم شاركت في مسلسل "ثبات ونبات" ومسلسل "هروب" عام 2009، ثم مسلسل "زيرو فور" ومسلسل "ديو الغرام" عام 2012، وعام 2014 شاركت في مسلسل "تحالف الصبار" و"كفى".

المسرح نقطة تحول في مسيرتها الفنية


شاركتريتا حايكفي مسرحية "كعب عالي" عام 2014، التي شكّلت نقطة تحول كبيرة في مسيرتها الفنية، وقد إستطاعت أن تثبت أنها على قدر المسؤولية وأنها قادرة على تقديم الأدوار الصعبة، وقد صرّحتريتا حايكفي إحدى مقابلاتها أن هذه المسرحية "كانت فرصة حياتها وإنتظرتها طويلاً حيث نقلتها إلى مستوى متقدم في التمثيل. وقدّمت بعدها مسرحية فينوس الجريئة الى جانب الممثل بديع أبو شقرا، وكان الدور يتطلب جرأة عالية جداً، وعرضت المسرحية في باريس أيضاً، وحقّقت نجاحاً كبيراً.

في 2016 ريتا حايك قدمت مسلسل "وين كنتي" الذي عرض منه جزئان، وإستطاعتريتا حايكأن تثبت نفسها في أول دور بطولة مطلقة لها، الى جانب مجموعة من أهم الممثلين منهم كارلوس عازار، نقولا دانيال، ختام اللحام، جويل داغر وغيرهم، وإستطاع هذا المسلسل الذي عرض على قناة LBCI أن يحققق نسب مشاهدة عالية جداً، حتى اتخذ قرار عرض الجزء الثاني منه في شهر رمضان، إذ كان منافساً كبيراً بين الإنتاجات العربية المشتركة، على الرغم من أنه كان لبنانياً فقط.

في 2019، تلعبريتا حايكبطولة مسلسلها "ثواني" الى جانب الممثل عمار شلق، وقد إستطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً منذ حلقاته الأولى، والذي عرض على LBCI، ورغم أن مشاركات ريتا حايك كانت في مسلسلات لبنانية بحت، إلا أنها إستطاعت أن حقق نجاحاً كبيرا في العالم العربي بموهبتها الواضحة والكبيرة.

وصولريتا حايكالى الأوسكار

عام 2017 طرح أول فيلم لـريتا حايكوهو "قضية رقم 23" The Insult في صالات السينما، من إخراج زياد دويري ومن بطولة عادل كرم وكامل الباشا، و‌ريتا حايك، و‌كميل سلامة، و‌كريستين شويري، ودخل الفيلم المنافسة الرئيسية في مهرجان البندقية السينمائي، وفاز الممثل كامل الباشا بجائزة كأس فولبي كأفضل ممثل. كما وتم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم أجنبي ضمن جوائز الأوسكار، إلا أنه لم يحصل على الجائزة لكنها كانت خطوة كبيرة في عالم السينما اللبنانية.

مشاركتها في برامج بعيدة عن التمثيل

أثبتتريتا حايكللمشاهدين عن تمتعها بلياقة بدنيّة عالية جداً، خلال مشاركتها في برنامج Splash، حيث تمكّنت من القفز عن علوّ 10 أمتار، وتأدية حركات محترفة جداً.

تجربة تقديمها للمرة الثانية



أطلّتريتا حايكعلى الجمهور من خلال تقديم النسخة العربية الأولى من برنامج "So You Think You Can Dance - يلا نرقص"، والذي عرض على قنوات "mtv" و"فوكس موفيز "و"النهار" المصرية.

دخولها القفص الذهبي

في مفاجأة لمحبيها تزوجتريتا حايكبشكل مفاجئ من طبيب القلب عبد الله ربيز في قبرص، في شهر أيلول/سبتمبر عام 2017، وأعلنت الخبر عبر حسابها الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد فترة وجيزة أعلنت أنها حامل وستصبح أم لأول مرة، وفي 12 كانون الأول/يناير عام 2018 أنجبت ريتا حايك إبنها الأول وأسمته جورج.