يحملون الهوية اللبنانية التي نحملها، ولكن للأسف حقوقهم مهدورة، كثير من الأشخاص لديهم عقل سليم وجسم سليم ولكنهم لا يجيدون التصرف، وفي المقابل هناك ذوي الإحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة عقلية أو جسدية، ولكنهم يملكون قلوباً نقية بيضاء نفتقدها كثيراً في أيامنا هذه، ويبدعون بأفكارهم ومواهبهم.

بدعوة من منتدى بيت النجوم الثقافي الإجتماعي، أقميت أمسية "قدرات فوق العادة" للمبدعين من ذوي الإحتياجات الخاصة، في بلدية سن الفيل، أحيتها فرقة "نجوم الكفاءات"، والفنان نقولا الأسطا، بمشاركة الممثل ومقدم البرامج وسام حنا، بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين كان من بينهم صلاح تيزاني "أبو سليم"، فؤاد حسن "الزغلول"، مايا يزبك، سهام الصافي، جينا محب، نور السعد وشوقي عواضة.

تخلل الأمسية مشاركات فنية وأدبية، وتقديم دروع تقديرية وشهادات تقدير.

إشراف الأمسية للشاعرة والمربية رولا العنداري، مدربة ومؤسسة فرقة "نجوم الكفاءات" ومسؤولة عن النشاطات الفنية والمسرح في "الكفاءات"، كما أنها من مؤسسي بيت النجوم التي كانت لها كلمة أضاءت من خلالها على "الكفاءات" وفرقة "نجوم الكفاءات" والمواهب التي يمتلكها المشاركون في الأمسية.

الممثل ومقدم البرامج وسام حنا تحدث عن حلقة برنامج "حسابك عنا" التي كان أبطالها فرقة "نجوم الكفاءات"، وعن ردود الفعل الرائعة التي حصدتها الحلقة، ونسب المشاهدة العالية التي حققتها.

قدمت الأمسية الإعلامية غيتا مشيك ورئيسة منتدى بيت النجوم الثقافي الإجتماعي الكاتبة حنان رحيمي التي قالت في كلمتها :"أمسيتنا الليلة مختلفة لأنها خاصة بمبدعين فوق العادة وأصحاب قدرات فوق العادة، لا أحد غيرهم يستطيع أن يملكها،تحدوا إعاقة جسدهن، طوعوا المستحيل، خلقوا بديلاً عن الأعضاء غير الموجودة في أجسادهم، وأطلقوا أجنحة مواهبهم حتى لامسوا النجوم، ورسموا لنا أبهى صورة ثقافية وفنية، هم معنا الليلة حتى يقولوا لنا إن الحياة ليست بحاجة إلى قدمين حتى تسير، ولا ليدين حتى تحلّق، ولا عينين حتى يضوي النهار".

وأضافت :"أشكر مؤسسة الكفاءات الحاضرة معنا الليلة بكل تاريخها العريق، بالعطاء والإنسانية، هذا التاريخ المضيء الذي وضعه مؤسس الكفاءات منذ 61 عاماً، المربي الفاضل الراحل الأستاذ نديم شويري، وتابع مسيرته إبنه المربي الشيف رمزي، مدير عام مؤسسة الكفاءات التي تضم الآلاف من ذوي الإحتياجات الخاصة والحالات الإجتماعية، ومن على هذا المنبر أوجه تحية محبة وتقدير لكل موظف وعامل في المؤسسة".

وتابعت رحيمي :"ومن خلال تجربتي بوجود إبنتي معهم منذ 19 عاماً أقول "من يريد أن يرى الله فليدخل إلى مركز من مراكز الكفاءات".

وأطلت فرقة "نجوم الكفاءات" وقدمت "سهرة حب" للأخوين الرحباني بأداء مميز جداً، أما الشاب حبيب شعيتو فقلد شخصيات الممثل جورج خباز، وكان شعيتو لعب دور خباز في مسرحية "هلأ وقتا" حين قدمت فرقة "نجوم الكفاءات" المسرحية على مسرح شاتو تريانو.

المؤلف والموزع الموسيقي نقولا مراد عزف على الأورغ والطبلة، وكانت مشاركة غنائية من الشابة كاتيا رياشي التي غنت "زقفة يا شباب"، وشاركتها الفنانة مايا يزبك في غناء "حبيبي يا عيني".

بعدها تم تكريم الشاب علي عباس، وهو الذي يقوم بعملية المونتاج بواسطة أنفه.

الشاعرة آية ناصر ألقت قصيدتين، وتم تكريمها أيضاً.

الكاتبة باسكال أبي نادر كرّمت أيضاً، وشاركت بقراءات من مؤلفاتها، وتم توزيع كتابيها "بإعاقتي أعزف لحن إرادتي" و"برأسي..أضع أحلامي في كأسي".

المربية والأستاذة بولين يزبك غنت "بكتب إسمك يا بلادي" و"بيتي أنا بيتك"، وشاركها الغناء الفنان نقولا الأسطا، وكان تكريم لـ بولين.

الشاعرة رولا العنداري غنت من كلماتها "مين قال عني ما بنفع" وشاركها الغناء "نجوم الكفاءات".

وأطل الفنان نقولا الأسطا وقدم أغنية "نحنا ولاد الكفاءات" من كلمات رولا العنداري وألحان نور السعد، والتي غناها معه كل الحضور.

وفي ختام الأمسية تم توزيع شهادات تقدير لكل من نقولا مراد، حبيب شعيتو، لميس حجازي، منير الحاج، فايز فارس، رضوان ضاهر، يامن خليل، حسين يعقوب، إبراهيم مرجة، عمر فخر الدين، هادي عبد الله، ريتا مطر، هدى زكور، ريتا عطية، سكينة مقدم، زينب حدرج، جويل نجيم، فادي الخنسا، زهراء بلوط، كلير رياشي، كاتيا رياشي، نادين سليم، حسن نصر الله، رائد عيد، بول طنوس، بيار طنوس، علي عباس ومحمد الحجلي، كما تم توزيع دروع تقديرية لكل من الفنان نقولا الأسطا، الممثل ومقدم البرامج وسام حنا، الملحن نور السعد والشاعرة رولا العنداري، وكانت كلمة ختامية ألقاها رئيس التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث أنطوان أبو جودة.

موقع "الفن" عاد بهذه التصريحات الخاصة.

الكاتبة حنان رحيمي :"إحتفال اليوم أخذ وقتاً طويلاً من التحضير، لأنه عليك أن تتعامل مع المشاركين في الحفل بأسلوب يليق بهم، فهم فعلاً مواهب مبدعة ولديهم قدرات فوق العادة".

وعن الجهات التي تناشدها لدعم ذوي الإحتياجات الخاصة، قالت لنا رحيمي :"للأسف، من أناشد؟ أناشد الدولة؟ ليس هناك من دولة، ووزارة الشؤون الإجتماعية لا تعني لها أبداً أمور ذوي الإحتياجات الخاصة، ليس لهم قانون يحميهم، عملوا لهم بطاقة من الشؤون الإجتماعية لا تنفع، خذ البطاقة وإذهب إلى المستشفى، وأنا أتحداك إن كان أحدهم يقبل بأن ينظر إليك، مستحيل أن يستقبلوك".

وأضافت :"ذوي الإحتياجات الخاصة مهمشون جداً، مثلاً لدينا أمسيات شعرية وفنية، لماذا لا يجعلون هؤلاء الأشخاص يشاركون فيها، هم مبدعون وجزء من مجتمعنا، وفي هذا الإحتفال نحن نجمع ذوي الإحتياجات الخاصة، ولكن في الوقت نفسه هذا الإحتفال هو أمسية فنية ثقافية لأصحاب قدرات فوق العادة، فهؤلاء الأشخاص يجب أن يكونوا موجودين في كل الأماكن التي يستحقون التواجد فيها".

الفنان نقولا الأسطا :"دعم ذوي الإحتياجات الخاصة هو من ضمن واجبات الفنان وإلا لا يكون فناناً، الفنان لكل فئات الناس، وسبق لي أن غنيت ديو مع شخص متوحد، وقدمت أغنية وكليب "نحنا ولاد الكفاءات".

وأضاف :"أقول لذوي الإحتياجات الخاصة إننا نتمنى أن نصل إلى درجة تصبح فيها قلوبنا جميلة إلى هذا الحد مثل قلوبكم".

الممثل ومقدم البرامج وسام حنا :"حلقة حسابك عنا لم تكن فقط صدمة لنا كمحطة، بل كانت صدمة للمجتمع اللبناني، كانت حلقة من أكثر الحلقات التي حصدت نسب مشاهدة عالية وأصداء إيجابية خلال أربعة مواسم من البرنامج، وهذا دليل إدراك الشعب اللبناني لحقوق هؤلاء الأشخاص ودمجهم في المجتمع أكثر".

وعن تجسيده دور شخص من ذوي الإحتياجات الخاصة في مسلسل "يا ريت"، قال لنا حنا :"كل أنواع الفنون هي مرآة تعكس المجتمع، وهذا الدور كان في رأسي، وكنت أحب أن أجسده، وأنا تعذبت نفسياً وجسدياً خلال عملي في هذا الدور، لكن الحمد لله كان العمل جميلاً، وأنا أعتبر ذوي الإحتياجات الخاصة قطعة من قلبي".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.