ولدتفلة الجزائريةفي 23 نيسان/أبريل عام 1961، في العاصمة الفرنسية، باريس، إسمها الحقيقي فلة عبابسة، وكان والدها عبد الحميد عبابسة من الفنانين، الذين يؤدون الأغنية الصحراوية الجزائرية، ولها شقيقة تغني العاصمي الجزائري، وإسمها نعيمة عبابسة، التي توفيت يوم 18 نيسان/أبريل عام 2021، بعد صراع طويل مع المرض.


سُميت بـفلة الجزائريةنسبة الى أنها من الجزائر، فإرتبط إسم بلدها بإسمها كنوع من التعريف.

أعمالها
أصدرتفلة الجزائريةخلال مسيرتها الفنية 6 ألبومات، هي "منور حينا" عام 1993، "تشكرات" عام 2001، "بدر 14" عام 2003، "اهل المغنى" عام 2005 ، "لما رأيتو" عام 2007 و"يا مسافر للجفا" عام 2009.

تزوجت في عمر صغير وارتبطت برجال كثر
تزوّجتفلة الجزائريةللمرة الأولى وهي في عمر الـ16 سنة فقط، وأنجبت من زوجها الأول إبنتها التي أسمتها "سعيدة"، وعاشت معه في المملكة المتحدة حيث كانت تعمل مغنية في الإذاعات البريطانية.
علاقتها بزوجها لم تدم كثيراً، فإنفصلت عنه وعادت إلى الجزائر، وإنضمت الى فرقة والدها.
إرتبطت بلاعب منتخب الزمالك السابق جمال عبد الحميد، وتزوجت من رجل أعمال كويتي جعلها تبتعد عن الفن نزولاً عند رغبته، لكن بعد فترة حصلت على الطلاق، وعادت إلى الفن لتصدر عام 2001 ألبوم " تشكرات"، الذي حقق لها إنتشاراً واسعاً في العالم العربي.



اعترفت بعلاقة حب جمعتها بالشاب خالد
اعترفتفلة الجزائريةبإحدى المقابلات في بداية عام 2019 أنها كانت على علاقة حب مع الفنان الشاب خالد، في إحدى المراحل من حياتها، ووصفته بكلمات جميلة.
من جهته أنكر الشاب خالد الموضوع، ونشر صورة مع زوجته، التي وصفها بأنها حبه الأول والاخير.

مُنعت من دخول مصر بسبب تورطها في قضية آداب
في عام 1996 حكم علىفلة الجزائريةبالسجن 3 سنوات في مصر، وتم ترحيلها على إثرها لتورطها في قضية "آداب" تحمل رقم 4275 جنح مدينة نصر، ووضع اسمها على لائحة الاشخاص الممنوعين من دخول البلاد.
وحاولت عام 2011 العودة الى مصر، الا أن الوضع كان اصعب مما تخيلت فتم احتجازها في المطار، ورغم محاولاتها في الدخول عبر التحدث مع مسؤولين في دار الأوبرا، لكن لم يستطع احد ان يساعدها في شطب اسمها عن لائحة الممنوعين، من دخول الاراضي المصرية.

خلافات بالجملة أبرزها مع أصالة ولطيفة
فلة الجزائريةشخصية قوية لا تسكت عن ما لا يعجبها وتواجه ولا تخاف، فوقعت في العديد من المشاكل والخلافات منها معمدير عام شركة "روتانا" سالم الهنديوالذي فسخ على أثره العقد بينهما، بحجة أنها لا تحقق مبيعات للشركة ما رفضته هي بالطبع.
أضف الى ذلك خلافها مع الفنانة لطيفة التونسية، بعد قضيتها في مصر واتهامها بممارسة أمور مخلة بالاداب، والذي تسبب بمنعها من دخول مصر، الا انهما تصالحتا في بداية عام 2019 وكانت عرابة الصلح الفنانة اللبنانية هيفا وهبي. خلافها مع أصالة إنتهى بالصلح، وكان سببه انتقاد اصالة بشكل لاذع للكليب الذي جمعها بزين شاكر ووصفته بأنه اسوأ صباح في حياتها وبعدها اعتذرت اصالة منها فبادلتهافلة الجزائرية،وعزتها عندما توفي أخوها ايهم.

اعتزلت الفن وعادت بعد شهر
في آذار/مارس عام 2018، أعلنتفلة الجزائريةقراراً صدم محبيها، وهو إعتزالها الفن خلال بث مباشر عبر قناة النهار الجزائرية.
وقالت خلال البث إنها اتخذت قرار الاعتزال بسبب ما وصفته بالمشاكل الفنية المظلمة التي عاشتها وقالت انها كانت تتألم بسبب الإقصاء والتهميش اللذين يمارسان ضدها في بلادها وطلبت من جمهورها ان يسامحها وهي تبكي.
هذا الاعتزال لم يدم الا شهرا واحدا فقط، ففي نيسان/أبريل عام 2018 أعلنت فلة الجزائرية تراجعها عن قرار الإعتزال، مؤكدة أن الظروف في تلك الفترة هي التي جعلتها تتخذ هذا القرار، وعادت الى الفن.