هناك العديد من الأفلام التي عرضت خلال عام 2018 في المواسم المختلفة، بعضها واجه مشاكل أجلت عرضه أكثر من مرة، والبعض الآخر كان هذا العام سعيداً بالنسبة له وذلك لإحتلاله صدارة الإيرادات ودخوله قائمة الأعلى إيراداً في السينما المصرية، ومن خلال هذا التقرير نحصد ما قدمته السينما خلال هذا العام.

أفلام منتصف العام

رغدة متوحشة

فيلم "رغدة متوحشة" للممثل رامز جلال تصدّر شباك تذاكر موسم منتصف العام بعد 22 يوماً من عرضه في السينمات، حيث طرح يوم 17 كانون الثاني/يناير في دور العرض، وحصد إيرادات تخطت الـ13 مليون جنيه.

الفيلم تدور أحداثه حول شخصية إسماعيل الذي يعمل بأحد مراكز التجميل وبالصدفة يكتشف أن أحد مخرجي الإعلانات يبحث عن وجهٍ جديد، فيحول نفسه لفتاة لتقديم الإعلان وبالفعل ينجح في ذلك قبل أن ينكشف أمره. الفيلم من إخراج محمود كريم وقصة لؤي السيد وسيناريو وحوار علي غالب وبطولة رامز جلال وريهام حجاج وبيومي فؤاد وانتصار وأحمد فتحي ومحمد ثروت.

طلق صناعي

جاء فيلم "طلق صناعي" في المرتبة الثانية متخطياً الـ10 ملايين جنيه إيرادات، والفيلم كان قد منع من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية تحت رئاسة خالد عبد الجليل، ولكن سرعان ما تراجع عن القرار وتمت إجازة الفيلم للعرض.

"طلق صناعي" تأليف الأخوة محمد دياب وشيرين دياب ومن إخراج خالد دياب، وبطولة حورية فرغلي وماجد الكدواني ومي كساب ومصطفى خاطر وسيد رجب وبيومي فؤاد ومحمد قلبظ، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول زوجين يسعيان للحصول على تأشيرة السفر إلى أميركا، ويكتشف الزوج أن زوجته الحامل أخذت حبوباً لتسريع عملية الولادة لتلد على أرض أميركية، ويحصل ابنه على الجنسية.

عقدة الخواجة

الممثل حسن الرداد تواجد في هذا الموسم بفيلم "عقدة الخواجة"، واستطاع أن يحتل المرتبة الثالثة بإجمالي إيرادات تخطت الـ8 ملايين جنيه.

فيلم "عقدة الخواجة" تدور أحداثه في إطار كوميدي أكشن وهو من بطولة حسن الرداد وبيومي فؤاد وماجد المصري وهنا الزاهد وسامية طرابلسي، ومن تأليف هشام ماجد وشيكو وإخراج بيتر ميمي ، وتدور أحداثه حول شاب فقير وطموح تجمعه قصة حب بابنة رجل أعمال له نفوذ وأموال طائلة.

أطلعولي برا

بعد تأجيل طرح عرضه في موسم عيد الاضحى 2017، بسبب عدم انتهاء تصويره، تواجد الفيلم في موسم منتصف عام 2018، وإحتلَّ المركز الرابع وتخطت إيراداته الـ4 ملايين جنيه.

الفيلم من بطولة كل من كريم محمود عبد العزيز وخالد الصاوي وأحمد فتحي وملك قورة وبيومي فؤاد ومن تأليف طارق الأمير وفادي أبو السعود وإخراج وائل إحسان، وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا حول شخص يعيش في حارة شعبية، يجد في أحد الأيام كتاباً اسمه اطلعولي برا، يتحدث عن وجود شخصيات بداخل كل فرد، وعندما يقرأه هذا الشخص يخرج له عدد من الشخصيات التي تسيطر على مواقفه وحياته وقراراته.

خلاويص

حقق فيلم "خلاويص" للممثل أحمد عيد إيرادات تخطت المليون جنيه، وهو من بطولة أحمد عيد وأيتن عامر ومحسن منصور وأحمد فؤاد سليم ومحمد حاتم وسامي مغاوري وطارق عبد العزيز والطفل آدم سرحان ومن تأليف لؤي السيد وفيصل عبد الصمد وإخراج خالد الحلفاوي.

وتدور أحداثه أثناء قيام الطفل "علي حسن" باللعب مع أصدقائه خلاويص، فيتم إلقاء القبض عليه نتيجة تشابه اسمه مع اسم أحد الجناة، وعندما يعلم أبوه بذلك يسعى جاهدًا لتوضيح الحقيقة، وتساعده في ذلك محامية شابة، في حين يلعب أحد الإعلاميين دوراً غريباً يريد من خلاله إثبات أن الطفل هو المتهم الحقيقي، ويبدو أن الجاني الحقيقي له علاقة بأحد المسؤولين الكبار في الدولة، كل ذلك في إطار كوميدي.

جدو نحنوح

أما فيلم "جدو نحنوح" لم يحقق الإيرادات المطلوبة واحتل المركز الأخير بإجمالي إيرادات تجاوزت النصف مليون، وهو يعتمد على البطولة الجماعية ويشارك في بطولته كل من محمد ثروت، وإيمان السيد، وأحمد حلاوة، وياسر الطوبجي، وطاهر أبو ليلة، ومصطفى أبو سريع وهو من تأليف جوزيف فوزي، وإخراج سيف يوسف.

"جدو نحنوح" يدور حول مجموعة من الشباب يتوفى جدهم، وعند توزيع الميراث يكتشفون بمرور الأحداث أن جدهم لم يترك أموالًا لهم، بينما ترك وصية يُطالبهم فيها بالبحث عن كنز مدفون، وبالبحث عن مكان الكنز يتضح أنه داخل مستشفى المجانين. فيخططون لدخول مستشفى المجانين سعيًا لإيجاد هذا الكنز، وهناك تحدث لهم الكثير من المفارقات الكوميدية.

أفلام عيد الفطر

حرب كرموز

إحتلَّ فيلم حرب كرموز شباك تذاكر موسم عيد الفطر، بإجمالي إيرادات وصلت لـ 57 مليون جنيه، ليدخل قائمة أعلى إيرادات السينما المصرية.

الفيلم من بطولة الممثل أمير كرارة، وغادة عبد الرازق، محمود حميدة، فتحي عبد الوهاب، مصطفى خاطر، بيومي فؤاد، محمد علي رزق، محمود حجازي، مايان السيد، وغيرهم، وتدور أحداثه حول ضابط شرطة يُدعى "الجنرال يوسف المصري"، ويسكن في حي "كرموز" بالإسكندرية، يدخل في معارك ويحاول إنقاذ فتاة من تعرضها للاغتصاب، وذلك في فترة حكم الملك فاروق ما قبل ثورة 1952 في وقت الاحتلال الإنكليزي لمصر.

"حرب كرموز" قصة محمد السبكي، وسيناريو وحوار وإخراج بيتر ميمي، وأجازته الرقابة وفقًا لتصنيف عمري "+12"، بسبب مشاهد الأكشن والعنف التي يتضمنها الفيلم.

ليلة هنا وسرور

تواجد الممثل محمد إمام في الموسم نفسه بفيلم " ليلة هنا وسرور" و احتلَّ به المركز الثاني في الإيرادات متخطيا الـ30 مليون جنيه، وكان من المقرر عرضه في موسم عيد الأضحى ولكن انتهاء صناعه منه مبكراً جعلهم يتواجدون في "عيد الفطر".

فيلم "ليلة هنا وسرور"، بطولة محمد عادل إمام وياسمين صبري، بيومي فؤاد، رحاب الجمل، محمد سلام، وكرم جابر، وغيرهم، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول رجل أعمال يُدعى "سرور"، وحبيبته وتُدعى "هنا"، ولكنه يتورط مع إحدى العصابات، ويضطر للهرب منها.

الفيلم من إخراج حسين المنباوي، وتأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين، وصنّفته الرقابة عمريًا "+12" لاحتوائه على العديد من مشاهد الأكشن والعنف.

قلب أمه

فيلم "قلب أمه" بطولة الثنائي شيكو وهشام ماجد، وإلى جانبه النجوم بيومي فؤاد، محمد ثروت، محمود الليثي، نور قدري، محمد أسامة، وغيرهم، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول زعيم عصابة يُدعى "مجدي تختوخ" يدخل في مشاجرة يُصاب على إثرها، وينُقل إلى المستشفى في حالة خطيرة حيث يحتاج إلى نقل قلب، وفي الوقت ذاته تتوفى والدة شاب يُدعى "يونس"، فيلجأ اﻷطباء إلى نقل قلب والدته إلى "تختوخ" ﻹنقاذ حياته، فيتعامل مع "يونس" بطريقة حنان الأم وخوفها عليه.

الفيلم إحتلَّ المركز الثالث في موسم عيد الفطر وتخطت إيراداته الـ15 مليون جنيه، وكان من المخطط له التواجد في موسم عيد الأضحى لكن المنتج قرر طرحه في عيد الفطر، وهو من إخراج عمرو صلاح، وتأليف شيكو وهشام ماجد، وأجازته الرقابة من دون التقيد بشرط التصنيف العمري.

الأبلة طم طم

"الأبلة طم طم" هو اسم الفيلم الذي تواجدت به الممثلة ياسمين عبد العزيز في موسم عيد الفطر، وتعتبر أنها البطولة النسائية الوحيدة التي كانت حاضرة خلال هذا الموسم، وأشاد العديد من النقاد بهذا، لكنها لم تستطع أن تنافس على المراكز الأولى من الإيرادات واحتلت المركز قبل الأخير بإجمالي إيرادات تخطى الـ10 ملايين جنيه.

فيلم "الأبلة طم طم" بطولة النجمة ياسمين عبد العزيز، وشاركها مجموعة من نجوم الكوميديا، على رأسهم بيومي فؤاد، حمدي الميرغني، شادي ألفونس، خالد منصور، سامي مغاوري، مصطفى أبو سريع، وتدور أحداثه حول هروب مجموعة من المساجين من خلال نفق سري تحت الأرض، ثم يفاجأون أنهم داخل مدرسة نموذجية، ليقرروا المكوث فيها حتى إشعار آخر.

العمل من تأليف أيمن وتار، وإخراج علي إدريس، وأجازته الرقابة من دون التقيد بشرط التصنيف العمري.

كارما

عاد المخرج خالد يوسف بفيلم "كارما" بعد غياب 6 سنوات عن السينما، وشارك به في موسم عيد الفطر بعد تأجيل طرحه بموسم منتصف العام، ولكن الفيلم لم يحقق الإيرادات المطلوبة منه واحتل المركز الأخير بإيرادات وصلت لـ6 ملايين.

يدور الفيلم في إطار اجتماعي حول قضية مهمة تمس الواقع المصري يمكن تلخيصها في جملة "قهر الفقر ورغد العيش يؤديان إلى الأمراض الاجتماعية نفسها"، من خلال قصتين متشابهتين أو ربما متطابقتين لشخصين لا يمت أحدهما للآخر بصلة ولكنهما يعيشان واقعاً واحداً بكل تفاصيله رغم التضاد بينهما في المستوى الاجتماعي والاقتصادي، وهو ما يلقي الضوء على أهمية الاعتدال والوسطية في كل شيء وأن الغلو والمغالاة والوصول إلى الحدود القصوى في الأمور تكون لها عواقب كارثية.

شارك في بطولة العمل عمرو سعد، وخالد الصاوي، وغادة عبد الرازق، وزينة، ودلال عبدالعزيز، وماجد المصري، ومجدي كامل، وحسن الرداد، تأليف وإخراج خالد يوسف، ويعد الفيلم عودة للتعاون المشترك بين المخرج خالد يوسف، والممثل عمرو سعد، بعد غياب طويل، إذ اشترك الطرفان في فيلم دكان شحاتة وخيانة مشروعة وحين ميسرة.

أفلام عيد الأضحى

البدلة

فيلم البدلة للفنان تامر حسني إحتلَّ المركز الأول في شبابيك تذاكر موسم عيد الاضحى، ونافس على قائمة أعلى الإيرادات في السينما المصرية متخطياً الـ55 مليون، وهو الأمر الذي حمس صناعه لتحضير جزء ثانٍ من العمل حالياً.

تدور قصة الفيلم حول حمادة (أكرم حسني) و وليد (تامر حسني) اللذين ولدا في اليوم نفسه فاشلين في الحياة، يقرران الذهاب إلى حفلة تنكرية ويقومان بالتنكر بزي رجال الشرطة لمقابلة زملائهم القدامى، الأمر الذي يجعل الجميع يعتقد بأنهما شرطيين حقيقيين لتقع لهم العديد من الأحداث والمشاكل.

شارك في بطولة العمل كل من دلال عبد العزيز، ماجد المصري، ومحمود البزاوي، ومن تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج محمد جمال العدل، أما "الديزل" فيشارك في بطولته فتحي عبد الوهاب، ياسمين صبري، هنا شيحة، محمد ثروت، شيماء سيف، وتامر هجرس، ومن تأليف أمين جمال، ومحمد محرز، ومحمود حمدان، وإخراج كريم السبكي.

تراب الماس

تواجد الممثل آسر ياسين في هذا الموسم بفيلم "تراب الماس"، وحقق من خلاله المركز الثاني في الإيرادات متخطياً الـ25 مليون جنيه، وهو مأخوذ عن رواية كتبها أحمد مراد، وحققت مبيعات كبيرة، من بطولة كل من منة شلبي وماجد الكدواني وخالد الصاوي وشيرين رضا وعزت العلايلي ومحمد ممدوح، ومن إخراج مروان حامد.

كان من المفترض أن يقوم ببطولة الفيلم الممثل أحمد حلمي، ولكنه طلب تعديلات على السيناريو رفضها المؤلف والمخرج، وحدث بينهم خلاف كبير اضطره للإعتذار عن العمل وحل بديلاً له الممثل آسر ياسين.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى "طه"، يعيش حياة باهتة رتيبة، حيث يعمل كمندوب دعاية طبية في شركة للأدوية، ويتمكن بلباقته الكبيرة ومظهره الجيد في أن يستميل أكبر الأطباء للأدوية التي يروّج لها، لكن جريمة قتل غامضة تقع، ويتداعى عالم طه بأكمله إلى الأبد، ليبدأ في محاولة كشف ملابساتها، ويخوض مغامرة في عالم جديد قوامه الجريمة والفساد.

الديزل

شارك الممثل محمد رمضان في سباق عبد الأضحى بفيلمه "الديزل"، الذي لم يتمكن من المشاركة به في موسم عيد الفطر، نظرًا لعدم انتهاء تصويره وانشغاله بتصوير مسلسله الرمضاني "نسر الصعيد"، واستغل المخرج كريم السبكي هذه الفترة في عمل مونتاج للمشاهد، التي تم الانتهاء من تصويرها، واحتل المركز الثالث في الإيرادات وحدثت مشكله بينه وبين منتج فيلم البدلة، بسبب نشره أخباراً تفيد بأنه متصدر إيرادات الموسم.

الفيلم كان سيخرج من السباق بسبب إصابة ياسمين صبري التي اضطرت للسفر المفاجئ لاستكمال "كورس" العلاج الخاص بقدمها، بعد أن أجرت مؤخرا عملية "الرباط الصليبي"، ولكن في النهاية استطاعت أن تكمل المشاهد الخاصة بها.

ويدور الفيلم حول "بدر الديزل"، وهو شاب يعمل "دوبلير" في السينما، ويقضي حياة هادئة، حتى يتعرض إلى مشكلة تغير حياته تمامًا، وهو من بطولة فتحي عبد الوهاب، ياسمين صبري، هنا شيحا، تامر هجرس، محمد ثروت، شيماء سيف، سهر الصايغ، وبدرية طلبة، من إخراج كريم السبكي.

الكويسين

ومن بين الأفلام التى تواجدت في موسم عيد الأضحى، "الكويسين"، الذي احتلَّ المركز الرابع في الإيرادات متخطياً الـ20 مليون جنيه.

تدور قصة الفيلم حول أفراد عائلة "كويس" نموذج العائلة الاعتيادية، لكنها بعيدة كل البعد عن الاعتيادية، وهو ما ينكشف من خلال سلسلة من المواقف الكوميدية، وشارك في بطولته أحمد فهمي، حسين فهمي، بيومي فؤاد، شيرين رضا، وأسماء أبو اليزيد، وهو من تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي.

بني آدم

وبعد غياب يوسف الشريف عن السينما لمدة 9 سنوات عاد في موسم عيد الأضحى من خلال فيلم "بني آدم"، لكنه لم يحقق من خلاله الجماهيرية الكبيرة التي حققها في المسلسلات التي شارك بها وكان آخرها "كفر دلهاب" عام 2017، واحتلَّ الفيلم المرتبة الخامسة في سباق الإيرادات متخطياً الـ10 ملايين جنيه

الفيلم شارك في بطولته بجانب يوسف الشريف كل من أحمد رزق، دينا الشربيني، هنا الزاهد، ومحمود حجازي، ومن تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، ويدور في إطار من الأكشن والدراما والغموض حول رجل الأعمال (آدم) الذي يتهم بأعمال إجرامية، في الوقت الذي تلجأ إليه الشرطة في مهمة خطيرة، فهل الأحداث ستتطور وتجعله متورطاً، أم هناك جانب غامض غير معروف عنه؟.

سوق الجمعة

ورغم حبس سامح عبد العزيز مخرج فيلم "سوق الجمعة" في قضية حيازة مخدرات، وتأجيل طرح الفيلم في موسم عيد الفطر، دخل صناع العمل سباق عيد الأضحى، واحتلوا المركز قبل الأخير في الإيرادات متخطيين الـ4 ملايين جنيه.

"سوق الجمعة" من أفلام اليوم الواحد، التي قدمها من قبل المخرج سامح عبد العزيز من خلال أفلام "الفرح" و"كباريه" و"الليلة الكبيرة"، وتدور قصته حول أحوال مرتادي سوق ينعقد كل جمعة، وما يحدث من مفارقات طوال هذا اليوم، وتنتج عنها الكوميديا ضمن الأحداث، وتم بناء ديكور رئيسي كامل للسوق والحارة الشعبية في «استوديو مصر».

يضم الفيلم عددًا كبيرًا من الممثلين، وهم عمرو عبد الجليل، دلال عبد العزيز، نسرين أمين، محمد لطفي، ريهام عبد الغفور، محمود فارس، وسهر الصايغ، وهو من تأليف، أحمد الطحاوي، وسيناريو وحوار أحمد عادل سلطان.

بيكيا

المركز الأخير كان من نصيب فيلم "بيكيا"، الذي واجه العديد من المشاكل في هذا الموسم، وحصل على المليون الأول في الإيرادات بصعوبة، وشعر صناعه بالظلم لأن الفيلم كان مقرراً له أن يخوض المنافسة في موسم عيد الفطر، إلا أن المنتج قرر أن يؤجّل طرحه، فاتهموه بالتحيز، حيث منح فيلمه الآخر "الديزل" عرضاً في عدد قاعات أكثر، ما أثر بالسلب على "بيكيا".

تدور قصة الفيلم حول شخصية "مصطفى"، التي جسدها محمد رجب، يعمل باحثًا في أدوية السرطان والإيدز، وتعلم منظمة دولية أن هناك باحثًا مصريًا لديه بحث يخلّص البشرية من هذه الأمراض، فتحاول خطفه، فيضطر مصطفى للهرب، والتظاهر بفقدان الذاكرة، ويعيش داخل مقلب زبالة وخردة، لحين الانتهاء من البحث العلمي، ومع تصاعد الأحداث ينتهي مصطفى من البحث، ويعلم أصدقاؤه بالأزمة التي يتعرض لها، فيبلغون الأمن لمحاولة الحفاظ على حياته.

وشارك في بطولته أيتن عامر، التي تجسد شخصية فتاة تعيش بمنطقة شعبية يعمل والدها بائع روبابيكيا، وتلتقي بمحمد رجب، وتسانده في الأزمات التي يتعرض لها، ومحمد لطفي، ويجسد شخصية ضابط متخفٍ في دور رجل يعمل بالبيكيا يدعى صلاح، وشيماء سيف التي قامت بوضع صور لها بملابس شعبية مع "أيتن" على إنستغرام، وآخرون، والعمل من تأليف محمد سمير مبروك، إخراج محمد حمدي.

أفلام بين الموسمين

يوم الدين

بعد مشاركة فيلم يوم الدين في مهرجان كان السينمائي وفوزه بجائزة Francois chalais، ومشاركته في العديد من المهرجانات كان آخرها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عرض الفيلم في السينمات في شهر آب/أغسطس الماضي وحقق إيرادات تجاوزت المليون جنيه.

الفيلم مرشح للأوسكار كأفضل فيلم أجنبي وتدور أحداثه حول رحلة على الطريق لرجل يدعى بشاي في منتصف عمره، ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام. وبعد وفاة زوجته المصابة هي اﻷخرى بالجذام، يغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة صديقه النوبي أوباما وحماره برحلة عبر أنحاء مصر في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد بهدف الوصول إلى قريته في محافظة قنا، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج أبو بكر شوقي.

كدبة بيضا

وفى أكتوبر الماضي عرض فيلم "كدبة بيضا"، ولكنه لم يحقق الإيرادات المطلوبة حيث لم يقترب من المليون جنيه، وتدور الأحداث حول شاب مصري اسمه "أحمد" يقع في حب فتاة أميركية اسمها "آشلي"، يصطحبها معه إلى القاهرة لكي يتزوجها، وهنا تقع العديد من المفارقات بسبب اختلاف الحياة والعادات والتقاليد، لكنها تتفاجأ عندما تعلم أنه يريد الزواج منها والبقاء معًا في مصر، وهو ما لم يكن في الحسبان.

شارك في بطولة الفيلم كل من هالة فاخر، ناهد السباعي، محمد سلام، حسن العدل، ومن تأليف وإخراج نور أرناؤوط.

الرجل الأخطر

الممثل سامح حسين قرر عدم التواجد في أي موسم سينمائي وعرض فيلمه "الرجل الأخطر" في تموز/يوليو الماضي، ليحصد أكبر قدر من الإيرادات بعيداً عن المنافسات، ولكن الفيلم حقق نصف مليون جنيه فقط بعد أسبوعين من عرضه.

الفيلم تبدأ قصته من عودة عمر التهامي بعد غياب 28 سنة، من إيطاليا إلى مصر حيث كان والده يمتلك مبنى مطلاً على النيل باحثاً عن حقوقه المسلوبة من قبل مستأجري الشقق في هذه العمارة، ناهيك عن وجود بنك كائن في الطابق اﻷرضي للعمارة، وحين يحاول عمر إقناع أصحاب البنك بمغادرة المبنى يرفضون وحينئذ يقرر سرقة البنك.

"الرجل الأخطر" بطولة سامح حسين وهالة فاخر وإدوارد ورحمة حسن ومن تأليف جوزيف فوزي ومن إخراج مرقس عادل.

عيار ناري

مشاركة "عيار ناري" في العديد من المهرجانات الدولية والمحلية منعه من التواجد في المواسم المعروفة للسينما، وقرر صناعه طرحه في موسم منفرد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وتجاوزت إجمالي إيراداته الـ11 مليون جنيه.

الفيلم تدور أحداثه بعد أحد الصدامات بين مجموعة من المتظاهرين وقوات اﻷمن التي ترد إحدى الجثث من هذا الصدام إلى المشرحة مع سبع جثث أخرى، ويكتب الطبيب الشرعي ياسين المانسترلي تقريره الطبي بعد معاينة الجثة فيفيد بأن هذا القتيل قد أصيب بطلق ناري من مسافة قريبة وليس مسافة بعيدة مثل بقية الجثث، لكن المشاكل تبدأ حين يتسرب هذا التقرير الطبي للإعلام.

الفيلم من تأليف هيثم دبور، وإخراج كريم الشناوي، ويشارك في بطولته أحمد الفيشاوي، محمد ممدوح وروبي.