شهد عام 2018 زخماً موسيقياً، رغم أزمات الإنتاج التي يمر بها الوسط، ولكنّ عدداً من الفنانين قرّروا التواجد وسط جمهورهم سواء عن طريق طرح ألبومات، أو الإكتفاء بالأغاني السينغل، ومنهم من وجد أن هذا العام فرصة له للعودة إلى الغناء مرة أخرى بعد غياب.

الألبومات

رامي جمال

تواجد الفنان رامي جمال بألبوم يحمل إسم "ليالينا"، وطرحه عبر قناته على موقع "يوتيوب"، بعد حملة دعائية ضخمة في شوارع وميادين القاهرة.
ألبوم رامي جمال "ليالينا" يضم 17 أغنية وهي "مش كفاية"، و"حاخونك"، و"فووق"، و"مفيش منها"، و"راح لحاله"، و"لولا"، و"من كتير"، و"ماتظلمنيش"، و"دي العيون"، و"بحاول أنساكي"، و"ربطتيني"، و"تعيش ليا"، و"جربت أنساك"، و"النظرة الأولى"، و"أنساها ليه"، و"متكلمناش".
وتعاون رامي جمال مع عدد كبير من الشعراء والملحنين في ألبومه، منهم أيمن بهجت قمر، ونادر عبد الله، وبهاء الدين محمد، وأمير طعيمة، وتامر حسين، وتوما، ومدين، ومحمد يحيى، ونادر حمدي، وتميم، وطارق عبد الجابر وأحمد عبدالسلام .
وكان رامي قد روّج للألبوم بطرحه كليب "مفيش منها" سينغل، من كلمات السيد علي، وألحان أحمد يوسف، وتوزيع طارق عبد الجابر، ومدير التصوير روبي برانيت، وإخراج كريم نجيب.

عمرو دياب

طرح الفنان عمرو دياب، ألبوم "كل حياتي"، والذي احتوى على 13 أغنية، من ضمنها أغنيته مع الدي جي العالمي "مارشميلو"وجاءت أسماء الأغاني التي ضمها الألبوم "يا ساحر"، "يتعلموا"، "كنت في بالي"، "أنت مغرور"، "باين حبيت" مع مارشميلو، "ده لو اتساب"، "هدد"، "كل حياتي"، "ملاك الحسن"، "قالك ندم"، "باين حبيت"، "يا هناه"، "تعالي".
وكان الهضبة قد روّج للألبوم بطرحه 4 أغنيات سينغل منها "ده لو اتساب و"كل حياتي"، وحرص على تداول بعض الأغاني من الألبوم في الحفلات حتى قبل طرحه.

تامر حسني

الفنان تامر حسني تواجد في موسم الصيف بألبوم "عيش بشوقك" الذي يضمُّ 13 أغنية، وحرصاً منه على التجديد صوّر 12 أغنية على طريقة الفيديو كليب، وهو الأمر الذي نال إعجاب عددٍ كبيرٍ من الجمهور كما حرص على تقديم دويتو مع الشاب خالد يحمل اسم "وإنت معايا"، بالإضافة إلى إتجاهه للون الشعبي بأغنية "100 وش".
وتعاون "حسني" في تصوير هذه الأغاني مع عدد من المخرجين وهم هادي الباجوري وسعيد الماروق وقدم لأول مرة المخرجين أحمد المصري، وهو نجل الفنان ماجد المصري، والمخرج مازن نيازي كاكتشاف جديد على الساحة.

سامو زين

دخل الفنان سامو زين المنافسة بألبوم جديد يحمل اسم «لو عمري يرجع»، الذي استغرق إعداده وتحضيره عاماً تقريباً، حيث بدأ "سامو" في اختيار موضوعات وكلمات الأغنيات في سبتمبر/أيلول الماضي، وعقد العديد من الجلسات، مع الشعراء والملحنين والموزعين الموسيقيين، وقام سامو زين في هذا الألبوم بتقديم أغنيات متنوعة ومختلفة تتماشى مع التطور الموسيقي، الذي يواكب الوقت الحالي، ويعود به إلى الرومانسية.

يضم الألبوم 9 أغان هم "أول ما تبتسميلي"، "هو ده حبيبي"، "حب أحلى سنين"، "ولا حد يوصله"، "الأسطوانة المشروخة"، "لو عمري يرجع"، "قلبي عليك بيكلمني"، "الزير"، وتعاون من خلاله مع مجموعة من أكبر الشعراء والملحنين منهم مدين، تامر حسين، وشريف الغندور.

شيرين عبد الوهاب

وبعد سلسلة من التأجيلات طرحت الفنانة شيرين عبد الوهاب ألبومها "نساي"، الذي يضمُّ 12 أغنية، تعاونت فيه مع كبار الشعراء والملحنين والموزعين، ومنها: "حبة جنة، وكدابين، وأبو الرجالة، وأغنية ضعفي، وبيصعب عليا، وتاج على راسك، ويا ريتها جت، وأغنية طيبة وجدعة، لواني، كلام عينيه، نساي"، وتصدرت قائمة الأعلى مشاهدة على يوتيوب بعد طرحها الألبوم.

محمود الليثي

طرح الفنان الشعبي محمود الليثي ألبوماً غنائياً يحمل اسم "علي بابا"، على موقع "يوتيوب"، ويضم الألبوم 12 أغنية هي "يا عمنا"، "عذبونا"، "علي بابا"، "أنام إزاي"، "اللي جاي يا دنيا"، "الناس بتاكل بعض"، "كله إلا الكدب"، "من النهاردة"، "رهوان"، "يالهوي"، "ياما ناس"، "فين حبايبي".
وتعاون الليثي في الألبوم مع عدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين، أبرزهم محمد البوغة، وائل توفيق، محمد عبد المنعم، أحمد عادل، أشرف البرنس.

تامر عاشور

وفي خطوة طال انتظارها طرح الفنان تامر عاشور ألبوم "خيالي"، وطرحت أغانيه بالكامل على موقع "يوتيوب"، بعد معاناة طويلة، حيث استغرق الألبوم حتى يخرج للمستمعين 3 أعوام ونصف، اثنان منها للتحضير، وعام ونصف العام ظل فيه الألبوم في أدراج المنتج، لأسباب عديدة أولها محاولة تسريبه مطلع العام 2017، ثم خلاف مع مُغنّي الألبوم أدى لانفصاله عن الشركة وتعاقده مع أخرى، وزادت الخلافات بين الطرفين حتى وصلت إلى ساحات المحاكم، قبل أن تنتهي مؤخرًا بالتصالح.
ويضم الألبوم 9 أغنيات منها "أجمل حلم"، "حقي"، "الرك ع النية"، "باي باي"، "كرهيني فيكي"، "يوم في عمري".

مسار إجباري

وبعد غياب 3 أعوام عادت فرقة مسار إجباري هذا العام بألبوم يحمل إسم "الألبوم"، ويضم 10 أغنيات، منها : "فاكرة، كائن فضائي مع فريق mtm، للحزن أصول، متحسبش، نهايات الحكاوي، صياد، طريق تاني ونضرني زين".

فاجأ الفريق الجمهور بتصوير جميع أغاني الألبوم على طريقة الفيديو كليب وهو الأمر الذي أسعد محبيهم كثيراً، وأشادوا بما قدموه.

زاب ثروت

الفنان زاب ثروت طرح ألبوماً يحمل اسم «المدينة»، عبر قناته الرسمية على موقع "يوتيوب"، و تفاعل معه جمهوره ومحبوه، بعد تقديم العديد من المفاجآت خلال الألبوم.

وتضمن الألبوم 8 أغنيات وهي "المدينة، السعادة، و25%، الحرب، الغربة، لو تسمعيني، الصحاب، الدنيا»، وصوّر جميع أغانيه على طريقة الفيديو كليب، وتواجد في الأغاني عدد من الفنانين الذين غنوا مع "زاب"، منهم الفنان الشعبي طارق الشيخ، ومحمود العسيلي، وهاني الدقاق مؤسس فريق «مسار إجباري»، والفنان حمزة نمرة، وأمير عيد، إنجي نظيف.

أحمد عدوية

واستقبل الجمهور هذا العام ألبوم الفنان أحمد عدوية، الذي عاد به بعد طول غياب حيث احتضن الجمهور باشتياق «الأستاذ»، وهو أيضًا اسم الألبوم، فهم يبحثون عمن يعيد للأغنية الشعبية طابعها المميز، وبادلهم هو أيضاً الحب نفسه، فقد تغلّب على مرضه ليكون بينهم مرة أخرى.

ويضم الألبوم مجموعة متنوعة من الأغنيات، بين المقسوم والدراما والموال الذي اشتهر بها الفنان على مدار رحلته الفنية، ومنها " اللي اختشوا ماتوا"، " المتسلطن"، " الموال"، " أرجع إنسان"، "كلمني".

نهال نبيل

الفنانة نهال نبيل طرحت ألبوماً غنائياً بعنوان "مفاجأة"، ويضمُّ 10 أغنيات منها "مفاجأة"، "كان واحشني"، "3 مرات" و"مخلصة".

وتمَّ تصوير أغنية "كان واحشني" على طريقة الفيديو كليب في باريس وهي من إخراج وألحان نهال نبيل وكلمات تامر حسين وتوزيع خالد نبيل، وتعاونت نهال نبيل في ألبومها مع الشعراء تامر حسين وخالد تاج الدين ومحمد عاطف وخالد أبو الفتح وسامي علي وأحمد سامي ورنا طارق، والألحان لـ وليد سعد وشريف تاج وأحمد حسين وكريم بغدادي وقام بوضع التوزيع الموسيقي الفنان خالد نبيل.

السينغل

أحمد مكي

تواجد الفنان أحمد مكي هذا العام من خلال طرحه أكثر من أغنية على طريقة السينغل وهي "آخرة الشقاوة"، التي قدمها بشكل قصصي متقمصاً شخصية مطواه، وأغنية "أغلى من الياقوت" من كلمات أحمد مكي، وألحان وتوزيع شادي السعيد، والكليب من إخراج مكي.

محمود العسيلي

الفنان محمود السعيلي منذ بداية العام وهو يتواجد كل فترة بأغنية سينغل منها "بعدتي ومبعدتيش"، "خيانة" التي قدمها دويتو مع العسيلي، و"هي" التي قدمها في عيد الحب، وآخرها كانت أغنية "حلم بعيد".

أدهم سليمان

الفنان أدهم سليمان طرح في أواخر يوليو/تموز أغنيته الجديدة التي تحمل اسم "يا سمرا" وصورها بطريقة الفيديو كليب، و تخطت الأغنية حاجز الـ33 مليون مشاهدة عبر قناته الرسمية على "يوتيوب".

الأغنية من كلمات وألحان وتوزيع موسيقي أدهم سليمان، ومن إخراج عموري، وإعتاد سليمان أن يُعدَّ أغانيه بنفسه، ولعل أشهر أعماله أغنية "اسمي"، التي كانت بطاقة تعريف الجمهور به.

تميم يونس

وبثلاث كلمات فقط، استطاع المخرج تميم يونس، أن يلفت نظر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وينتج أغنيته "انتي أي كلام"، التي تخطت الـ5 مليون مشاهدة عبر "يوتيوب"، وتم تداولها بشكل كبير عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، ونالت إعجاب العديدين.

حمو بيكا

وقد تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كبير فيديو لـ حمو بيكا أثناء تسجيله أغنيته "رب الكون ميّزنا بميزة"،وإحتلَّ لفترة طويلة تريند السوشيل ميديا، وتخطت مشاهدات أغنيته على "اليوتيوب" الـ10 ملايين مشاهدة، وطرح أكثر من أغنية بطريقة السينغل بجانب هذه الأغنية.

محمد رمضان

وفاجأ محمد رمضان جمهوره هذا العام بإتجاهه للغناء، وطرح أغنية تحمل اسم "نمبر وان" من إخراج حسام الحسيني، ولم يتوقف عند هذه النقطة، بل قام بطرح أغنية أخرى تحمل اسم "الملك" قام بإخراجها أيضاً حسام الحسيني، واحتلَّ بسببها تريند السوشيل ميديا، وهوجم رمضان بسبب تلك الأغاني وإتُّهم بالغرور، ولكنّه أصرَّ على استكمال طريقه في الغناء وقدّم الأغنية الدعائية لفيلم "الديزل"، الذي شارك به في موسم عيد الأضحى، وتحمل إسم "حتولع".

مجد القاسم

طرح مجد القاسم ، أغنية بعنوان "الأرض "، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 45 لحرب "أكتوبر"، عبر صفحته الرسمية بموقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، والأغنية من كلمات وألحان أيمن نور الدين ، وتوزيع أحمد عبد العزيز.

لطيفة

الفنانة التونيسية لطيفة طرحت أغنية "فيها وفيها"، وهي من كلمات الشاعر الغنائي شادي نور، وألحان بلال سرور، ويقول مطلع الأغنية، "‏في حكاية لما بندخل فيها.. الدنيا ما بتبقاش بعديها.. زي ما كانت قبليها".

سميرة سعيد

وعلى طريقة الفيديو كليب طرحت الفنانة سميرة سعيد أغنية "سوبر مان"، حيث استعانت الديفا بفريق عمل أغنيتها "هوا هوا"، وهم الملحن بلال سرور، والشاعر شادي نور والموزع الموسيقي هاني يعقوب، في أغنية سوبر مان، وظهرت بلوك غريب للترويج للأغنية أثار جدلاً بين جمهورها.

محمد رحيم

وطرح الملحن محمد رحيم أغنية "اللي فيا مكفيني" عبر قناته الرسمية على "يوتيوب"، وهي من كلمات وألحان وتوزيع محمد رحيم وإخراج كريم مسلم، وهي إحدى أغنيات ألبوم محمد رحيم الجديد الذي سيصدر قريباً، واستعان محمد رحيم بمشاهد حقيقية من حفل زفافه ومدربة الأسود أنوسة كوتة، ودارت فكرة الفيديو في جو رومانسيبسيط، أظهر من خلاله صورة كاملة عن مدى الحب بين رحيم وأنوسة.

سمية الخشاب

الفنانة سمية الخشاب عادت إلى الغناء مرة أخرى من خلال أغنية "قلبي يا ناس"، من كلمات هشام صادق، وألحان سوكا، طرحتها على قناتها الخاصة بـ"يوتيوب"، وتقدم سمية أغنيتها هذه المرة باللهجة المصرية، بعد أن قدمت اَخر أغنية لها باللهجة الخليجية وهي "يا مسكين".