إجتاحت الأفلام السينمائية عام 2018 وتميّزت بقصصها وأحداثها، ونال أغلبها إقبالاً واسعاً في دور العرض السينمائية، ومنها ما حقق إيرادات عالية جداً.

واليوم سنعرض لكم أبرز الأفلام اللبنانية التي عرضت عام 2018 وأسرت كل من شاهدها.

فيلم "مورين":

كتابة وإخراج وإنتاج ​طوني فرج الله​، بطولة ​كارمن بصيبص​ و​منير معاصري​ و​تقلا شمعون​ و​منير كسرواني​ و​أويس مخللاتي​ و​حسن فرحات​ و​وفاء حلاوي​ وغيرهم من الممثلين.

ويحكي قصة أقدم قديسة لبنانية مسيحية عاشت في وادي قنوبين، ورافق عرض الفيلم مجيء زخائر القديسة مورين من البندقية إلى لبنان لمدة ثلاثة أيام برعاية غبطة البطريرك ​مار بشارة بطرس الراعي​، مما شكل حدثاً فريداً من نوعه وما زال عرض الفيلم مستمراً حتى اليوم في سينما أبراج.

فيلم "كفرناحوم":

من تأليف وإخراج نادين لبكي، وألف الموسيقى وشارك في الإنتاج زوجها السيد ​خالد مزنر​، وهو عبارة عن قصة اجتماعية تحكي عن طفل قرر أن يرفع دعوة قضائية ضد أهله لأنه مظلوم في الحياة.

ونالت نادين 15 دقيقة تصفيق في مهرجان كان، وحصد الفيلم الجائزة الكبرى في الدورة الـ71 من ​مهرجان كان السينمائي الدولي​، وتم ترشيحه لتمثيل لبنان عن فئة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية في الأوسكار.

فيلم "ولاد النوَّاب":

هو من بطولة ماريبال طربيه وجاد حديد وسابين نجم و​عصام مرعب​ ومايكل كبابي وكاتينا ظريفة، بالاشتراك مع الممثلين ​أسعد رشدان​ و​عفيف شيا​ و​أرزة الشدياق​ و​غريس فرح​ وفيفو.

وهو من كتابة ​داليا حداد​، إخراج ​فوزي بشارة​.

فيلم "خبصة":

من إخراج ​شادي حنّا​، وتمثيل ​جنيد زين الدين​ ومقدّمة البرامج والممثّلة ​رولا بقسماتي​، ويتناول قضايا جريئة يخاف المجتمع الإفصاح عنها من المثلية الجنسية وصولاً إلى الخيانة والسعي للزواج.

فيلم "المهراجا":

من بطولة ​زياد برجي​ و​داليدا خليل​، إضافة الى ​جوليا قصار​، ​إيلي متري​، ​عباس جعفر​، و​دانا حلبي​، النّص للكاتب السوري رافي وهبي، وجمّل العمل توقيع المخرج فادي حداد.

ويكون زياد برجي في الفيلم عائداً من الهند وتجمعه علاقة حب بالممثلة داليدا خليل، بالإضافة إلى أن هناك قصة "أشباح" في هذا العمل.

فيلم "تايم أوت":

من بطولة ماغي بو غصن إلى جانب نخبة من الممثلين منهم ​​يورغو شلهوب​​، ​وسام صباغ​، و​سام سعد​، ​كريستيان زغبي​، مسا حبيب، ​​بيار شمعون​​، ​سمارة نهرا​، ​هند باز​ وغيرهم.

وتلعب بو غصن في الفيلم دور "دي جي" فتاة تعيش وحدها ولها عالمها الخاص وهي عفوية وغير نظامية، بينما يلعب الممثل يورغو شلهوب دور أستاذ مدرسة جدي ونظامي.

فيلم "كذبة بيضا":

من بطولة ​طوني عيسى​ و​جيسي عبدو​ ووسام صباغ، وشارك فيه ​بونيتا سعادة​، ​أنطوانيت عقيقي​، ​بيار جماجيان​، بيار شمعون، ​كريستيان الزغبي​، ​ناظم عيسى​، ختام اللحام وغيرهم، إخراج ​نبيل لبّس​ وكتابة ​كلود صليبا​.

ويحكي الفيلم قصة رومانسية في قالب كوميديّ، تجتمع ميرا بعمر بسبب كذبة، تؤدي إلى قصة حب بينهما، لكنّ الأمور تسير عكس المتوقع وتقلب حياة الاثنين ومن يحيط بهما رأساً على عقب.

فيلم "ملا علقة":

من بطولة كارلوس عازار​، ​تاتيانا مرعب​، ​وسام صليبا​، ​بيار شمعون​، ​روزي الخولي​، ​جاد بو كرم​، ​كريستينا صوايا​، ​أرزة شدياق​، ​جورج قاعي​، ​عباس جعفر​، ​شيرين الحاج​، وغيرهم من الممثّلين الّذين شاركوا بنجاح هذا العمل، وهو من إخراج وكتابة بودي صفير.

تدور أحداث الفيلم حول "فراس الريس" ابن النائب وليد الريس، وهو يستعد للزواج من ليال خطيبته. ولأنه سيتزوج من أول فتاة أحبها، ينصحه مدربه الرياضي الخاص فادي نصر أن يعاشر أخريات عبر أحد مواقع التعارف الإلكتروني وذلك تحت اسم مستعار. وهكذا يُخدع فراس ويتم ابتزازه بفيديو يظهر فيه عارياً. تفادياً للفضيحة يلجأ فراس، وقبل يوم من موعد زفافه إلى صديق الطفولة مازن ليساعده على حل مشكلته.

فيلم "ألوان بيروت":

هو فيلم كرتوني من إخراج وتأليف إميل عضيمي، تأليف وتلحين الأغاني كريم خنيصر، وكلمات ​لورا خباز​.

العمل مليء بالمغامرات والفكاهة، ويهدف إلى ​توعية​ الأطفال وتنمية مخيلاتهم، ويتعرف المشاهد من خلالها على عادات وثقافات العديد من المدن ولهجاتها اللبنانية الأصيلة.

فيلم "مينك إنت":

من بطولة داليدا خليل، وشارك فيه كل من ​بريجيت ياغي​ و​جو طراد​ وأسعد رشدان و​جوزيف ساسين​ وغيرهم من الممثلين.

وهو تكملة لمسلسل سكت الورق الذي يتحدث عن صبية إسمها لين (داليدا خليل)، تكتشف سرّاً دفيناً عن والديها اللذين توفيا في ضيعة عيون التّل منذ عشرين عاماً في ظروف غامضة، قبل وفاة جدتها ياسمين (تقلا شمعون) التي ربّتها منذ ولادتها.

فيلم غود مورنينغ:

من بطولة غابريال يمين، ​رودريغ سليمان​، مايا داغر والراحل ​عادل شاهين​ ومن إخراج ​بهيج حجيج​.

يروي الفيلم قصة رجلان مسنان يتجهان إلى المقهى كل يوم في مواعيد ثابتة، ويحلان الكلمات المتقاطعة في سبيل حماية أنفسهما من فقدان الذاكرة، ويطلعان على العديد من المشاهد التي تستوقفهما في ​الشارع​ المطل.

فيلم يوم ببيروت:

من بطولة ​جوليان فرحات​، بانوس ابراهيميان، نيكولاس قرداحي، يدور العمل خلال يوم خريفي في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث تصبح المدينة على حافة الفوضى، يمر كل من مايا وطارق وياسمينا ورامي بالعديد من التساؤلات حول الجنس والحب.

فيلم ​بيت البحر​:

من بطولة جوليان فرحات، ​نسرين خضر​، رودريغ سليمان و​ساندي شمعون​ ومن إخراج ​روي ديب​.

وتدور أحداث العمل حول "ريّا" التي تدعو صديقيها يوسف ورواد اللذين لم تلتقهما منذ عشر سنوات، إلى منزل العائلة البحري في لبنان. في ذلك المنزل الذي تتشاركه الآن مع شقيقتها الكبرى ليلى، حوّلت ريا منذ مدة هوايتها للغناء إلى حفلة أسبوعية تدعو إليها في كل مرّة جمهوراً محدداً.

فيلم ساعة ونص​:

من كتابة ​كلوديا مرشيليان​، وبطولة ​عباس شاهين​، وتاتيانا مرعب وإخراج ​نديم مهنا​.

الفيلم يتطرق الى ​الهجرة​، طمعاً في حياة مختلفة، والعوائق الروتينية في يوميات اللبنانيين من إزدحام السير، إلى فوضى القيادة، إلى عصبية السائقين، إلى عمليات النشل، وخلافها من المظاهر، التي تعيق بطلي العمل من الحصول على فيزا للهجرة.

فيلم شهيد​:

من بطولة مصطفى فحص، رشاد نصرالدين، هادي عياش، فادي نصرالدين، ​محمد عقيل​، يارا بو حيدر.

الفيلم يتطرق إلى الشهادة في الأديان حيث يموت أحد أبطال العمل غرقاً من ثم يطرح العمل أسئلة تتعلّق بالموت، فالغريق يعتبر شهيداً في الإسلام ويخوض العمل بنقاش الموت والصداقة بين أربعة شبّان من الأحياء المهمّشة.

فيلم "غداء العيد"

من بطولة ​فرح شاعر​، جيني جبارة، وسام بطرس، وإخراج ​لوسيان بو رجيلي​.

تدور أحداث الفليم حول مائدة غداء عيد الفصح الذي يصادف قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، حيث تجمع السيدة "جوزفين" في منزلها أفراد عائلتها المتباعدة، بعد عامين من الانقطاع. لكن في لحظة ما، يحصل أمرٌ يوّلد تشنجاً سرعان ما يُحدث تغييراً جذرياً في حياة هذه العائلة، فتظهر حقائق كانت مخفيّة ومغيّبة.

فيلم نار من نار​:

من كتابة وإخراج جورج هاشم وبطولة وجدي معوّض ، ​فادي أبي سمرا​، عديلة بن ديمراد، رودريغ سليمان، ورامي نيحاوي وشارك بمهرجان دبي السينمائي بدورته الثالثة.

يتناول الفيلم علاقة صداقة قويّة تجمع بين أندريه ووليد إبّان الحرب اللبنانية، إجتمعا قبل أن يفترقا بسبب الحرب على حب إمرأة واحدة تدعى "أميرة"، تخون زوجها أندريه مع صديقه وليد.