تنقسم البرامج التي تصدرت الشاشات اللبنانية في العام 2018 الى برامج بأفكار محلية جديدة، وبرامج غربية تم تنفيذها محلياً.

محطات لبنانية كانت على موعد مع المنافسة الطاحنة أبرزها بين الـMTV والـLBCI و"الجديد" حيث تصارعت هذه المحطات على البرامج وتوقيت عرضها، وكان هدفها حصد "الرايتينغ الأعلى"، أما قناة الـOTV فقد دخلت على المنافسة من خلال برامج محدودة ولم تستطع أن تقدم باقة متكاملة بوجه منافسيها، أما قناة ​المستقبل​ المتعثرة منذ سنوات فلم تدخل المنافسة على الاطلاق بل اكتفت بما تنتجه من برامج خلال السنوات الأخيرة كالبرامج الصباحية والإخبارية، تماماً كقناة ​المنار​ التي أولت الأخبار أهمية كبيرة على حساب البرامج، قناة NBN إهتمت بالبرامج الإخبارية بشكل كبير، وقدمت مسلسل "تاكسي أبو سليم"، أما تلفزيون لبنان فلا زال بإنتظار تعيين مدير عام جديد للمحطة، وبالنسبة لـ"تيلي لوميار" فهي تبقى الشاشة المسيحية الأكثر مشاهدة من حول العالم.

في هذا التقرير نستعرض لكم أبرز البرامج التي تم عرضها في العام 2018:

قناة LBCI

قناة الـLBCI أشعلت المنافسة في وجه الجديد والـMTV فقدمت العديد من البرامج الناجحة، فإستمر ​هشام حداد​ ببرنامج "لهون وبس" وتم تغيير موعد عرضه ليكون يوم الخميس وجهاً بوجه مع "صار الوقت" الذي يقدمه الإعلامي ​مارسيل غانم​، وإستقبل حداد في الموسم الحالي من البرنامج العديد من الوجوه الفنية والسياسية والإجتماعية منها الفنان زياد الرحباني، الممثل السوري باسل خياط، الممثلة اللبنانية ورد الخال.

وأعادت LBCI برنامج "نقشت" بموسم جديد وهو من تقديم ​فؤاد يمين​، كما استمر الإعلامي والممثل ​وسام حنا​ بتقديم برنامج "حسابك عنا" بموسم جديد بعد النجاحات التي حققها بالمواسم الماضية.

إجتماعياً، استمر الإعلامي ​مالك مكتبي​ بتقديم حلقات مميزة من برنامج "أحمر بالخط العريض"، واستطاع ان يخطف الأنظار في حلقات استثنائية من البرنامج بمناسبة عيد رأس السنة.

قناة "الجديد"

أطل الإعلامي ​طوني خليفة​ ببرنامج جديد وهو تتويج لكل البرامج التي قدمها في مسيرته وحمل إسم "طوني خليفة".

كما قدم الممثل اللبناني ​كارلوس عازار​ برنامجاً بعنوان "كلنا للوطن" وهو برنامج ألعاب مميز بين فريقين وحقق نسب مشاهدة عالية.

بدوره أطل الملحن ​هيثم زياد​ بموسم مميز من برنامجه "حرب النجوم"، لكن بحلة جديدة أساسها الأطفال وحمل عنوان The Ring Kids.

الى ذلك إختتم الإعلامي ​تمام بليق​ عام 2018 برنامجه "بلا تشفير"، حيث إستقبل العديد من النجوم والإعلاميين، واستضاف في آخر حلقة من البرنامج الراحلة أمل حمادة.

كذلك قدم المخرج اللبناني ​شربل خليل​ برنامج "قدح وجم" وتضمن العديد من الـ"سكتشات" الكوميدية والنقد اللاذع.

الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان عاد من جديد الى الشاشة حيث يقدم حالياً برنامج "أنا هيك" الذي يحمل طابعاً إجتماعياً ويعرض حالات اجتماعية تعرضت لمشاكل أو مخاطر، كذلك يتطرق للعديد من المشاكل الإجتماعية لإرشاد الجمهور حول كيفية التعامل معها.

أما الفنانة أروى فأطلت ببرنامج "تحت السيطرة" وهو برنامج حواري تستضيف من خلاله أروى شخصيات فنية وإعلامية وكان من بين ضيوفها وائل جسار، طوني خليفة، ملحم زين، ماغي بو غصن.

مقدمة البرامج ​داليا كريم​ انتقلت من قناة الـOTV الى ​قناة الجديد​، وقدمت من خلالها برنامج "داليا والتجديد" وهو نسخة محدثة من برنامجها السابق "داليا والتغيير" الذي تبحث فيه عن عائلات تعاني من مشاكل مادية وتقوم بمساعدتها.

قناة MTV

قدمت العديد من البرامج الجديدة العام الفائت وأعادت برنامج "حديث البلد" الى الواجهة كما برنامج "​من كل ميلة عيلة​" الذي قدمه الإعلامي والممثل ​ميشال أبو سليمان​، و"​ديو المشاهير​" الذي تقدمه الإعلامية أنابيلا هلال ويشهد منافسة مميزة، ومن أبرز المشاركين به ليليان نمري، الوليد الحلاني، ودوللي عياش وسارة أبي كنعان و​عباس جعفر​.

كذلك إستمرت المحطة بعرض برنامج "منا وجر" حيث دخل عليه العديد من التعديلات، فإخترقت عناصر جديدة لجنة التحكيم كالممثل ​كميل سلامة​ والإعلامي ​سلام الزعتري​، وغاب عن البرنامج ​إيلي سليمان​ الذي نال شهرة واسعة من خلال فقرة "رادار".

كما عرضت المحطة في رمضان ككل عام برنامج "عيش وكول غيرا" وهو برنامج مقالب يقدمه ​كميل أسمر​ ويحقق نسب مشاهدة عالية.

وبعد توقف برنامجه "هيدا حكي" أطل الممثل الكوميدي ​عادل كرم​ ببرنامج جديد يحمل عنوان "بيت الكل" ويشاركه في تقديمه عباس جعفر و​أديل جمال الدين​، واستقبل من خلاله العديد من الضيوف المميزين منهم ملكة جمال لبنان مايا رعيدي، الفنان ملحم زين، الممثلة السورية منى واصف.

وانتقل حفل ملكة جمال لبنان إلى الـ MTV وفازت مايا رعيدي باللقب.

قناة الـOTV:

قدمت قناة الـOTV بعض البرامج الجديدة على قناتها ك​برنامج Next​ الذي أطل به من جديد الإعلامي سيرج أسمر الى جانب ثلاث مذيعات جديدات وإستضاف خلاله تقلا شمعون، وجوليان فرحات وغيرهم.

كذلك عاد الممثل ومقدم البرامج ​وسام صباغ​ لتقديم موسم جديد من برنامج "خدني معك"، كما قدم في رمضان الماضي برنامج "تاكسي أبو شفيق"، كذلك إستمرت "تيتا لطيفة" في تقديم برنامجها الخاص بالطهي، تماماً كالإعلامية دانيا الحسيني التي إستمرت بتقديم برنامج "حكي عالمكشوف".