إياد حسن يوسف نصارممثل أردني بدأ مسيرته الفنية إنطلاقاً من بيئته، فإكتسب شهرة في بلده قبل أن ينتقل إلى مصر لاحقاً، ويؤسس فيها حياته الخاصة والعملية.

نجاحه في مصر أكسبه شهرة جابت العالم العربي، إلى أن أصبح واحداً من أهم الممثلين سواء في السينما أو الدراما.

نشأته

إياد نصارولد في الـ9 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1971 في العاصمة السعودية الرياض، هو من أصل فلسطيني، درس في كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك في الأردن وتخرج منها عام 1994 ولكنه لم يعمل في مجال دراسته لحبه للتمثيل واتجه إلى التلفزيون.

له سبعة أشقاء منهم خمس بنات، وترتيبه الثاني بين أشقائه.

مسيرته الفنية

بدأإياد نصارمسيرته الفنية كمساعد مخرج قبل أن ينطلق في عالم التمثيل، أول أعماله كانت من خلال دور صغير في مسلسل "الفرداوي" من إخراج أحمد دعيبس عام 1995، وقدم بعدها مسلسلي "تي في 2000" و"عرس الصقر" عام 1998.

مع بداية الألفية الجديدة بدأت موهبة وحضورإياد نصارعلى الساحة الفنية المصرية تحديداً والعربية يظهران أكثر، تنوعت أعماله ولكنها تركزت على الدراما التلفزيونية الأردنية والعربية، فشارك في مسلسل "الدرب الطويل"، مسلسل "امواج الحلم والانتظار"، مسلسل "السقاية"، مسلسل "امرؤ القيس"، مسلسل "الحجاج"، مسلسل "شو هالحكي"، مسلسل "الطريق الى كابول"، مسلسل "العدول"، مسلسل "آخر أيام اليمامة"، مسلسل "الطريق الوعر"، مسلسل "مدرسة الاستاذ بهجت" ومسلسل "أبناء الرشيد" الذي قدم من خلاله شخصية الخليفة "المأمون" ورُشح إياد نصار لجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن هذا الدور، وفاز المسلسل نفسه بذهبية أفضل مسلسل في نفس المهرجان.

عام 2007 شهد على الدور الأول لـإياد نصارفي الدراما المصرية من خلال مسلسل "صرخة أنثى" مع الممثلين طارق لطفي وداليا البحيري ومن إخراج رائد لبيب وفي نفس العام شارك في المسلسل السوري العربي "الإجتياح" مع الممثلين صبا مبارك وعباس النوري ومن إخراج شوقي الماجري وقدم فيه إياد دور "خالد"، الشاعر والمناضل الفلسطيني الثائر، الذي يدرك الأبعاد التاريخية والسياسية للصراع العربي الإسرائيلي، وفاز المسلسل بجائزة إيمي العالمية لعام 2008.

عام 2008 شاركإياد نصارفي مسلسل "طريق الخوف"، مسلسل "أبو جعفر المنصور" ومسلسل "أيام الرعب والحب" وعام 2009 شهد أول أعماله في السينما المصرية من خلال مشاركته في فيلم "أدرينالين" وفيلم "حفل زفاف". وفي نفس العام شارك في مسلسل "خاص جداً" مع الممثلة المصرية يسرا ومسلسل "الوديعة والذئاب".

عام 2010 قدم أحد أهم الأعمال في سيرته الفنية من خلال تجسيده لشخصية حسن البنا مؤسس جماعة الأخوان المسلمين في مسلسل "الجماعة" من كتابة وحيد حامد وإخراج محمد ياسين وفي نفس العام شارك في فيلم "البصرة" الذي شارك في العديد من المهرجان السينمائية العربية وحصد العديد من الجوائز. كما ظهر كضيف شرف في فيلم "بنتين من مصر".

عام 2011 شاركإياد نصارفي مسلسل "وين ما طقها عوجة" ومسلسل "المواطن إكس" وفيلم "18 يوم" وعام 2012 شارك في مسلسل "سر علني"، فيلم "مصور قتيل" وفيلم "ساعة ونص".

عام 2013 قدم دوراً مهماً جداً من خلال شخصية سيد العجاتي في مسلسل "موجة حارة" والذي نال عليه العديد من الجوائز منها جائزة مهرجان الفضائيات العربية ومهرجان ART لأحسن ممثل وظهر كضيف شرف في مسلسل "بدون ذكر أسماء".

عام 2014 قدمإياد نصارمسلسل "نظرية آدم" ليليه في العام التالي أربعة أعمال هي مسلسلات "أريد رجلاً" بجزأيه و"حارة اليهود" و"من الجاني" وعام 2016 قدم أيضاً أربعة أعمال هي مسلسلي "سبع أرواح" و"أفراح القبة" وفيلم الرسوم "الأزهرة" وفيلم "يوم للستات".

عام 2017 قدم 5 أعمال هي مسلسلات "هذا المساء" "حجر جهنم" و"الجماعة" الجزء الثاني إضافة إلى الفيلم القصير "شوكة وسكينة" وفيلم "جواب إعتقال" وعام 2018 قدم فيلم "تراب ألماس" وفيلم الرسوم المتحركة "ابن ماجد".

حياته الخاصة

تزوجإياد نصارمرتين الأولى كانت من مخرجة مسرحية وأنجب منها ولديه "إيثار وآدم" والثانية من مهندسة الديكور المصرية شيماء الليثي في شهر آذار/ مارس 2014 ولهما إبن يدعى "نوح"، بعد قصة حب طويلة بدأت في كواليس مسلسل "الوديعة والذئاب" الذي عُرض في عام 2009، حيث كانت وقتها شيماء مهندسة الديكور الخاصة بالمسلسل.

شائعة زواجه من منة شلبي سراً

إنتشرت عام 2012 شائعة تحدثت عن زواجإياد نصارسراً من الممثلة المصرية منة شلبي، وجاء ذلك بحسب الأخبار التي تمّ تداولها بعد أن شوهدت معه شلبي في اكثر من مناسبة اجتماعية، وبعض الاماكن الخاصة جدا.

وبعد الضجة الكبيرة التي أحدثتها هذه الشائعة عبر مواقع التواصل الإجتماعي نفت شلبي الموضوع مشيرةً حينها إلى أن الزواج خطوة مؤجلة في حياتها.

رفض تقديم أدوار الصحابة أو أصحاب القدسية

صرّحإياد نصارفي المقابلات أنه رفض تقمص شخصية السيد المسيح في أحد الأعمال معللاً أنه يرفض بشدة أدوار الصحابة أو أصحاب القدسية . وقال اياد نصار: "لا أحب أن أجسد أدوار الأنبياء أو الرسل على الشاشة وفى الوقت نفسه لا أحب أن أجرح أي شخص من جمهوري؛ لذلك لا ألعب أدوار الصحابة أو أصحاب القدسية". وأكد إياد نصار أنه سبق واعتذرت عن دور عمر بن الخطاب اما بالنسبة للشخصيات العامة فقد اعتذرت عن مسلسل سيد درويش واعتذرت أيضا عن الإمام الغزالي وغيرها من الأعمال".