ولد الفنان والمخرجباسم مغنيةفي بيروت عام 1974، من عائلة مكونة من 5 شقيقات وإنتقل مع عائلته خلال الحرب اللبنانية الى قرية طير دبا في جنوب لبنان، ودرس في العباسية، كانباسمبطلاً رياضياً وحاز جوائز عديدة في الكاراتيه وكرة السلة، الى جانب الميدالية البرونزية في الرياضة المائية عام 1993.

تخرج باسم مغنية من المدرسة عام 1994، وحصل على شهادة البكالوريوس في شعبة الرياضيات. ونظرا لتفوقه حصل على منحة لدراسة الطب في فرنسا، الا انه رفضها فالتحق بالمعهد العالي للفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، ودرس من قسم الإخراج والتمثيل عام 1998.

بداياته
حين كانباسم مغنيةلايزال على مقاعد الدراسة شارك في العديد من المسلسلات التي عرفت نجاحاً كبيراً منها: العاصفة تهب مرتين وتجارة عن تراضٍ والوريث اضافة الى دوره الذي اكسبه شهرة واسعة في مسلسل "طالبين القرب"، حيث قدم ثنائياً ناجحاً مع الممثلة فيفيان أنطونيوس.

تعرف عليه العالم العربي خصوصاً الجمهور المصري في مسلسل "إمرأة من زمن الحب" الذي عرض عام 1998 وكان من بطولة سميرة أحمد ويوسف شعبان وعبلة كامل وغيرهم.

شارك في عروض مسرحيات الرغيف وإسكندرية بحرك عجائب والجريمة والعقاب، وهو العمل الذي نال الجائزة الذهبية بالمهرجان الدولي.

ومن اهم اعماله المصرية فيلم "الباحثات عن الحرية" الذي طرح عام 2004، وجسدباسم مغنيةفيه دور فادي والعمل من اخراج إيناس الدغيدي، وبعدها شارك في مسلسل "ملكة في المنفى" الذي كان من بطولة الممثلة نادية الجندي عام 2010.

اما المسلسلات التي وسّعت انتشاره في العالم العربي فهي "مش ضابطة"، و"رجل من الماضي"، "ورود ممزقة" و"ياسمينا" و"24 قيراط"، و"مدرسة الحب"، "الشقيقتان"،"طلعت روحي" وغيرها من الاعمال.

ثنائيته مع كارول الحاج
شكل مسلسل "ياسمينة" خضة في الدراما اللبنانية، وحقق أرقاماً قياسية من خلال عدد المشاهدين، وقد نجح بقوة مع كارول الحاج، وكانت هذه التجربة محطة إنتقالية في مسيرته التمثيلية. وكرر باسم التجربة معها في مسلسل "كل الحب كل الغرام" الذي عرف شهرة كبيرة في لبنان والعالم العربي.

بمن تأثرباسم مغنيةمن الفنانين؟
كشف ​باسم مغنية​ عن أسماء 3 مشاهير تأثر بهم في طفولته عبر حسابه الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي ونشر صورة للممثل ​عمر الشريف​، الفنان ​عبد الحليم حافظ​ والممثل أحمد رمزي. وعلق مغنية: "أكتر 3 ممثلين تأثرت بهم منذ طفولتي عمر الشريف، عبد الحليم حافظ، وأحمد رمزي".

نجاح كبير لـباسم مغنيةفي 2018
لا ينكر أحد أنباسم مغنيةمن المواهب التي يفتقر لها العالم العربي، والتي تمتلك قوة في اقناع المشاهد وقد استطاع ان يبرز ذلك بصورة أكبر في مسلسل "تانغو"، الذي جسد فيه دور البطولة الى جانب باسل خياط ودانييلا رحمة ودانا مارديني، وحقق نسب مشاهدة عالية واستطاع باسم مغنية أن يقنع المشاهدين بدور الزوج المغدور. أما دوره في مسلسل "ثورة الفلاحين" الأضخم إنتاجياً في الدراما اللبنانية، فكان على مستوى عالٍ جداً، وجسد فيه دور "رامح" وإستطاع أن يتفوّق به على كل ما قدمه في السابق من أعمال.

مسيرته الاخراجية
لـباسم مغنيةنظرة اخراجية ميّزته عن غيره من الممثلين فقرر استغلالها لإخراج عدد من أغاني الفيديو كليب، وتحدث عن هذه التجربة في مقابلة مع جريدة الشرق الأوسط وقال:"عندما انخرطت في العمل التمثيلي كان لدي في خط مواز عمل دائم في الاخراج التلفزيوني فوقفت الى جانب عدة مخرجين كمخرج مساعد لهم الا انهم لم يفوني حقي، بل تغاضوا عن ذكر اسمي. فقررت ان استثمر خبرتي في الاخراج على طريقتي وبدأت تصوير الاغاني المصورة". ومن بين الأغاني التي أخرجها كانت أغنية "قال إيه" لزياد برجي، وأغنية "عم يمضي الوقت" لـ باسكال مشعلاني اضافة الى اغنياته والاخير كان ديو جمعه مع زوجته شيرين منسى.

خوضه مجال الغناء
خاضباسم مغنيةتجربة الغناء بعد تشجيع من صديقه الفنان راغب علامة، وكانت أول أغنية له بعنوان "من عيوني"، ثم أغنية "بعرف صوتك".
لم يصدر العديد من الاغنيات لأن الامر كان بالنسبة له هواية لا أكثر واحب ان يصدر اغنية مع فيديو كليب لا اكثر. في 2018 جدد هو وزوجته اغنية "بعدو الحلويي" للفنان وليد توفيق مع زوجته اخصائي التغذية شيرين منسى كهدية في عيد الحب.

حياته العاطفية
تزوجباسم مغنيةعام 2012 من اختصاصية التغذية شيرين منسى مدنياً في قبرص لاختلاف طائفتهما ويقول باسم انه مع الزواج المختلط ولم يشكل الامر مشكلة في حياته.

هيفا وهبي تختارباسم مغنيةوهو يتشرف بالعمل معها
في حلقة "لهيفا وبس" مع الاعلامي هشام حداد، كشفت الفنانة اللبنانية ​هيفا وهبي​ عن رغبتها في التعامل مع ​باسم مغنية​ في حال توفر النص الجيد والانتاج . وردَّ الممثل اللّبنانيباسم مغنيةفي حديث خاص لموقع "الفن" على كلام هيفا قائلاً إنه دائماً عندما يُسأل عن الفنانات العربيات يقول إن هيفا وهبي هي الأفضل والأنجح بينهنّ.
وأضاف :"هيفا نجحت كثيراً مع المخرج خالد يوسف في فيلم "​حلاوة روح​" وكذلك في مسلسلات رمضان فقد تابعت العديد منها وأحبّها كممثلة كثيراً، إذ استطاعت أن تكسر الحواجز وتخرج من شخصيتها التي نعرفها، خصوصا مع المخرج محمد سامي في مسلسل "كلام على ورق" حيث تخطت شكلها الخارجي بمشاهد التحقيق وظهرت مدمّمة ومجرّحة".

ولفت مغنية الإنتباه الى ثنائيتهما قائلاً :"ثنائيتي مع هيفا قد تنجح وتبدو جميلة في حال حصولها ضمن إطار القصص الرومانسية والأكشن لأن هيفا مغامرة وعيناها تتحدّثان".

وختم قائلاً :"أتشرّف بأن إسماً كبيراً في الوطن العربي مثل هيفا وهبي إختار العمل معي، أشكرها وأتمنى العمل معها".