إيلين دي جينيريسممثلة كوميدية ومذيعة أميركية وكاتبة ومنتجة وناشطة في مجتمع المثليين، ولدت يوم 26 كانون الثاني/يناير عام 1958، لعبت دور البطولة في المسرحية الساخرة الشعبية "إيلين" من عام 1994 إلى عام 1998، ثم زادت شهرتها بتقديمها لبرنامج "إيلين دي جينيريس شو" منذ عام 2003.

طفولةإيلين دي جينيريس

ولدت إيلين لي دي جينيريس ونشأت في ولاية لويزيانا. والدتها إليزابيث جين تعمل كمعالجة نطق ووالدها اليوت إيفرت دي جينيريس يعمل كوكيل تأمين. لدى إيلين دي جينيريس أخ واحد، فانس يعمل كموسيقي ومنتج. هي من أصل فرنسي وإنجليزي وألماني وإيرلندي. انفصل والداها عام 1973 بعدها تزوجت والدتها من روي غيسيندورف، ثم انتقلت معهما من منطقة نيو أورليانز إلى أتلانتا بولاية تكساس، ولكنَّ أخاها فانس بقي مع والده.

تخرجت إيلين من مدرسة ثانوية أتلانتا في مايو عام 1976، وكانت قد قضت عامها الأول من الدراسة الثانوية في مدرسة ثانوية الملك غريس في مسقط رأسها. عادت إيلين مرة أخرى إلى نيو أورليانز للالتحاق بجامعة نيو أورليانز حيث تخصصت في دراسة الاتصالات.

إيلين دي جينيريسووظائف قاسية

تركت الدراسة بعد فصل دراسي واحد حيث قالت إنها تركتها للقيام بالأعمال الكتابية في مكتب للمحاماة مع لورا غيلن قريبتها. عملت أيضاً كبائعة ملابس في سلسلة متاجر Merry-Go-Round في مركز Lakeside للتسوق، وعملت كنادلة في سلسلة مطاعم T.G.I. Friday’s ومطاعم أخرى. خاضت تجارب العمل في سلسلة متاجرJCPenney، عملت في طلاء المنازل ومضيفة، كما قدمت عروضاً كوميدية في الأندية الصغيرة والمقاهي وعملت عام 1981 في نادي كلايد بنيو أورليانز. وكان لتجاربها في طفولتها وحياتها المهنية أثراً كبيراً في عملها الكوميدي.

بدايةإيلين دي جينيريسمع الكوميديا

بدأت إيلين دي جينيريس تعلم الكوميديا في الأندية الصغيرة والمقاهي. عام 1981 شغلت إيلين منصب مديرة التشريفات في نادي كلايد للكوميديا في نيو أورلينز. اعترفت في وقت لاحق أن وودي آلن وستيف مارتن قد أثرا بشكل كبير في مسيرتها المهنية والخاصة. في 1980 (خلال وقت مبكر من مسيرتها المهنية) بدأت إيلين جولة على الصعيد الوطني، وفي عام 1984 انضمت لشبكة "شو تايم" لتقديم بعض العروض البسيطة.

لعبتإيلين دي جينيريسدور البطولة في سلسلة أفلام تحت عنوان "مغامرة إيلين" لشركة عالم والت ديزني برفقة كل من بيل نآي، أليكس تريبك، مايكل ريتشاردز، جيمي لي كرتيس. شاركت فيما بعد في برنامج "المحك".

ظهرت للمرة الأولى عام 1986 في "عرض الليلة" من بطولة جوني كارسون، ثم شاركت في فيلم "السيد خطأ" سنة 1996 وظهرت بعد ذلك في "رسالة حب" 1999، كما شاركت بصورتها في فيلم الرسوم المتحركة "البحث عن نيمو" عام 2003 ثم "البحث عن دوري" عام 2016. حصلت إيلين على "جائزة زحل" كأفضل ممثلة مساعدة كما فازت بنفس الجائزة عن فئة الأداء الصوتي.

شاركت عام 2010، في البرنامج الشهير "American Idol" الموسم التاسع في لجنة التحكيم.

إيلين دي جينيريسواعترافها بمثليتها

في عام 1997 أفصحت إيلين دي جينيريس عن مثليتها وأكدت أنها مثلية خلال مقابلة لها في برنامج "اوبرا" . تزوجت صديقتها القديمة بورشيا دي روسي عام 2008.

أحدث كشفها لميولها الجنسية اهتماما كبيرا من قبل صحافة التابلويد. خلال تصويرها لأحد الأفلام، كانت دي جينيريس قد توقفت مؤقتا عن التصوير بسبب شعورها بالاكتئاب.

في كتابها "الحب"، كشفت إيلين دي جينيريس عن صدمة والدتها بعدما أعلنت هي عن مثليتها لكنها ومنذ ذلك الحين أصبحت واحدة من أقوى مؤيدي موضوع المثلية الجنسية كما أصبحت عضوا ناشطا في مجتمع المثليين والمتحدثة الرسمية باسم الحملة.

خلال العام نفسه بدأتإيلين دي جينيريسعلاقة عاطفية مع الممثلة آن هاش واستمرت حتى آب 2000. منذ ذلك الوقت إلى 2004 حافظت دي جينيريس على علاقة وثيقة مع الممثلة والمصورة ألكسندرا هيدسون. وقد ظهر "الزوجان" على غلاف مجلة ذا أدفوكيت بعد إعلان انفصالهما لوسائل الإعلام.

منذ عام 2004 ارتبطت دي جينيريس بالممثلة الأسترالية-الأميركية بورشيا دي روسي. بعد فك الحظر عن الزواج للمثليين في ولاية كاليفورنيا، قررت جينيريس ودي روسي الزواج في آب عام 2008 داخل منزلهما في بيفرلي هيلز ويعيش الثنائي حاليا هناك مع أربعة كلاب وثلاثة قطط. لاحقت الثنائي بعض المشاكل القانونية بخصوص زواجهما لكن المحكمة العليا في كاليفورنيا حكمت لصالحهما في نهاية المطاف.

في 6 آب/أغسطس عام 2010 قدمت دي روسي التماسا قانونيا من أجل تغيير اسمها إلى بورشيا لي جيمس دي جينيريس، وحصلت على الموافقة في 23 أيلول 2010. اعتبرت مجلة فوربس إيلين كواحدة من أكثر خمسين امرأة تأثيراً في العالم عام 2015، كما قدرت الفوربس أرباحها بـ 75 مليون دولار أميركي في عام 2015.

إيلين دي جينيريسومسيرتها مع الجوائز

قدّمت إيلين دي جينيريس العديد من الحفلات بما في ذلك حفل جائزة "الأوسكار"، جائزة "غرامي" ثم جائزة "الإيمي برايم تايم" كما ألفت أربعة كتب وبدأت حياتها الخاصة عندما قامت بتأسيس شركة "إيلين فيلين" وكذلك شركة إنتاج جديدة. كما أطلقت العلامة التجارية "إد دي جينيريس" التي تختص بملابس واكسسوارات، الأطفال وأصناف الحيوانات الأليفة.

فازت إيلين بـ 30 جائزة "إيمي" و20 من جوائز "خيار الشعب" (أكثر من أي شخص آخر) كما فازت بالعديد من الجوائز الأخرى بفضل جهودها في الأعمال الخيرية. في عام 2016 ، تلقت وسام الحرية الرئاسي.

أدتإيلين دي جينيريسعام 2003 الدور الصوتي لدوري التي تُعاني من فقدان الذاكرة على المدى القصير في فيلم الرسوم المتحركة المُنتج من قبل شركة والت ديزني "البحث عن نيمو". صرح مخرج الفيلم أندرو ستانتون في وقت لاحق مؤكدا على أنه اختار إيلين لأنها قادرة على التلاعب بصوتها وتغييره لخمس نبرات أو لهجات على الأقل. فازت عن أدائها لصوت دوري بجائزة زحل عن فئة أفضل ممثلة مساعدة من أكاديمية الخيال العلمي وأفلام الرعب، كما فازت عن نفس الدور بجائزة اختيار أطفال نكلوديون وجائزة آني من جمعية التمثيل الصوتي المتميز. رُشحت أيضا لنيل جائزة من جمعية شيكاغو لنقاد السينما عن فئة أفضل ممثلة مساعدة.

شاركت إيلين دي جينيريس فيما بعد في تقديم صوت الكلب في فيلم الدكتور دوليتل، وفازت بجائزة زحل للمرة الثانية. ثم عاودت لعب دور دوري في تتمة فيلم "البحث عن نيمو" "العثور على دوري".

قدرت مجلة فوربس أن أرباح جينيريس قد تجاوزت مبلغ 77 مليون دولار. في عام 2015 صنفتها نفس المجلة ضمن قائمة أقوى 50 امرأة في العالم.

تم إلقاء الضوء على إيلين في 4 نوفمبر 2001 عندما قدمت البث التلفزيوني لحفل توزيع جوائز إيمي. تم إقامة الحفل بعد إلغائه مرتين من قبل بسبب المخاوف من إقامة احتفال ضخم في أعقاب هجمات 11 سبتمبر عام 2001 والذي قد يبدو غير مبال لشعور الناس، وتطلب الأمر لهجة حزينة من شأنها أن تسمح أيضا للمشاهدين أن ينسوا مؤقتا المأساة. تلقت إلين التصفيق الحار من الحضور الذين وقفوا تحية لها على أدائها في تلك الأمسية.

ترشحت إيلين دي جينيريس لجائزة إيمي لتقديمها بث حفل توزيع جوائز الأوسكار. في 2 آب/أغسطس عام 2013 تم إعلان أن إيلين سوف تقوم بتقديم بث حفل توزيع جوائز الاوسكار في 2 آذار/مارس عام 2014 للمرة الثانية. في 2022 قدمت الموسم الاخير من برنامجها مما احزن محبيها.

حقائق لا تعرفونها عنإيلين دي جينيريس​​​​​​​

​​​​​​​نشرت مواقع عديدة حقائق لا يعرفها الكثيرون عن إيلين دي جينيريس، أثرت​​​​​​​ في بناء شخصيتها وما هي عليه الآن. هناك صلة قرابة بين إيلين ومادونا، فقد تبين أنهما ابنتا عم، وتتشاركان في الجد العاشر في العائلة، وهو مارتن أوسيون الذي كان يعيش في فرنسا. هناك جولة ترفيهية باسم إيلين في مدينة ألعاب ديزني، تستمر 45 دقيقة. وهي عبارة عن مغامرة ممتعة.

تشير تقديرات إلى أنها تمتلك ثروة قدرها 285 مليون دولار، ويقال إن دخلها السنوي نحو 70 مليون دولار بفضل برنامجها، وكتبها، وعملها أحياناً كمتحدثة.

تعترف عائلتها أنها لم تكن الفرد الأكثر مرحاً ودعابة في العائلة، بل كان شقيقها هو الشخص الذي تمتع بالروح الكوميدية. وفي ظل الظروف الصعبة التي عاشتها، تمكنت من كسر جدار الصمت والتغلب على حاجز الخوف من حديث الناس وآرائهم. دافعت بجرأة عن حقوق المثليين وأصبحت الأقوى نفوذاً بين المشاهير المثليين.