هو فنان عربي فخور بجنسيته فغنى "عربيّ انا"، ثم توجه لحبيبته العربية وغنى "المرأة العربية" فأحبته،هويوري مرقديصاحب الأغنيات المميزة، التي لا تشبه غيرها.

ولديوري مرقديفي 17 كانون الأول/ديسمبر عام 1969، تخصص في مجال الإخراج في لندن عام 1995 وتخرج من إحدى جامعاتها. بعدها عاد إلى لبنان وعمل كمخرج إعلانات لمدة ثمانية أعوام، قبل أن يتّجه الى الغناء.



بداية مشواره الفني
في عام 2001 بدأ مشواره الفني في الغناء، وساعده الحظ إضافة الى حسن إختياره للاغنيات التي حققت له نجاحاً سريعاً، فطرح أغنية "عربي أنا" التي قام هو بانتاجها بنفسه، وأصدريوري مرقديبعدها أغنيات عديدة مثل "المرأة العربية"، "بحبك موت"، "أنساك"، و"يا قاسي".

عرف يوري مرقدي شهرة كبيرة جداً من عام 2001 حتى عام 2005، وكان يعد من الوجوه البارزة، التي يطالب بها الجمهور.



توقفه عن الغناء وهجرته الى كندا
في عام 2005 صدميوري مرقديمحبيه بإتخاذه قراراً صادماً وهو توقفه عن الغناء، فغاب عن محبيه لسنوات طويلة هاجر فيها الى كندا مع عائلته، ولم يعرف فيها الجمهور عنه الا القليل، ثم عاد مرة أخرى في 2011 بأغنية "حدا مش أنا".

وفي فترة غيابه عن الساحة الفنية، عيّنت احدى الشركات المتخصصة في الإعلان والتسويق والعلاقات العامةيوري مرقديمديرا ًللخدمات الإبداعية في الشركة، ليشرف على جميع مشاريع الإنتاج التلفزيوني.



زواجه الاول والثاني
تزوجيوري مرقديمرتين، المرة الاولى أنجب من زوجته السابقة لكن قصتهما لم تكمتل فكانت النهاية الطلاق، وكان في ذلك الوقت يعيش مع عائلته في كندا.

وفي عام 2012 تزوّج يوري مرقدي من خبيرة التجميل ومقدمة البرامج ألفت منذر، تعرفا على بعضهما ضمن نطاق العمل، إذ كانت تنسق له إطلالاته في أحد الكليبات، ومن هناك إنطلقت معرفتهما وتطورت. ويقوليوري مرقديإن زوجته الثانية شخصية ذكية وصديقة لزوجته الأولى.

عودته بقوة بالبوم "أنا الموقع أدناه"
في عام 2015 عاديوري مرقديبألبوم كامل حمل إسم "أنا الموقع ادناه"، الذي ضم 9 أغنيات هي "لو سمحت"، "أقولها الآن"، "سنين"، "واحشني"، "بعيد عنك"، "حدا مش أنا"، "قليل"، "نافذتي"، "يا قاهرة".

كما صوّر كليب أغنية "لو سمحت" من إخراج سليم الترك، وحقّق هذا الألبوم نجاحاً كبيراً نظراً الى نوع الأغنيات التي إختارها يوري مرقدي، والتي تميزه عن غيره من الفنانين، وذلك بسبب إستخدامه اللغة العربية الفصحى.

يوري مرقدييطلب بعفوية يد مذيعة للزواج
في إحدى المقابلات فاجأيوري مرقديمذيعة بطلب يدها للزواج مباشرة على الهواء خلال مقابلة إذاعية معه، وظهر في مقطع الفيديو الذي انتشر طريقة تحدث مرقدي مع الإعلامية المغربية شهرزاد، حيث تغزل بها ومن ثم طلب يدها على الهواء. وبالطبع لم يكن الموقف جاداً بل أتى عفوياً، بعد أن تناول موضوع المرأة والحب في حياة الفنان.

أدواره التمثيلية
في عام 2005 قدّميوري مرقديأول عمل تمثيلي له في فيلم "الحياة منتهى اللذة"، وهو من اخراج منال الصيفي ومن كتابة شهيرة سلام، وجسد يوري دور البطولة الى جانب الممثلة حنان الترك.

وفي عام 2009 قدّم يوري مرقدي عملاً مسرحياً كوميدياً من كتابة مارك قديح، وحمل اسم "تريب تيز" أو Triptease. وفي عام 2018 صوّر أول عمل درامي له الى جانب الفنانة رولا سعد وإسمه "مجنون فيكي" وهو من تأليف فراس جبرا واخراج رندلى قديح.

وقاليوري مرقديإنه خضع لدروس في التمثيل، لكي يستطيع أن يقدّم الدور بأفضل طريقة ممكنة.