كان العام 2018 غنياً بالاصدارات الفنية الغنائية، فقد شهدت الساحة منافسة شديدة بين عدد من النجوم اللبنانيين والعرب من خلال ألبومات كاملة او أغانٍ منفردة.


ونعرض لكم أبرز الالبومات والأغاني التي صدرت عام 2018:

فيروز طرحت أغنية بعيد الإم بعنوان " اللي بدو يصير"، وأغنية للقدس بعنوان "الى متى يا رب".


راغب علامة قدم باقة من اجمل الاغنيات منها "اللي بعنا" والتي حققت نجاحاً كبيراً، ثم أغنية "يلا حبيبي" التي تعاون فيها مع الفنانين Costi وSeyi Shay. اما الاغنية التي أحدثت بلبلة فهي أغنية "طار البلد" التي روى فيها راغب معاناة المواطن اللبناني، وشكلت موضوعاً مثيراً للجدل نظرا الى جرأة الاغنية سياسياً، وتحول تعليق النائب حكمت ديب عليها الى حديث لبنان والعالم العربي. وختم راغب علامة العام بأغنية "ردلي كلماتي" التي عاد فيها الى اللون الرومانسي.

طرح الفنان وائل كفوري أغنية "أخدت القرار"، وهي أغنية منفردة لاقت رواجاً كبيراً وكانت سبباً لحفلات ومهرجانات كثيفة في صيف 2018.

نجوى كرم طرحت أغنيتين، الاولى "ياهو" التي عرفت نجاحاً واسعاً، والثانية " الليلة ليلتنا" التي كتبتها نجوى بنفسها وصورتها على طريقة الفيديو كليب بالتعاون ولأول مرة مع ابن شقيقها الراحل نقولا، كرم كرم.

الفنانة هيفا وهبي وبعد إنتظار طويل من جمهورها ومحبيها، أصدرت ألبوم "حوا" وهو الالبوم الحدث من خلال مضمونه وأغنياته، فقد جاء هذا الالبوم وكأنه محطة فاصلة في حياة هيفا الفنية لأنه برهن عن نضج فني كبير وحسن اختيار اغان لم تقدم هيفا شبيها لها من قبل، فقد تناولت مواضيع متعددة جريئة ومختلفة، ومازالت هي الديفا في لبنان والعالم العربي.

الفنانة إليسا التي اعتاد جمهورها أن تصدر كل سنتين ألبوما جديدا لها، طرحت "الى كل اللي بحبوني" ومن خلال فريق عمل متجدد إستطاعت ان تقدم عملا متكاملا، وحافظت على المستوى، وقد شكلت إليسا حالة صدمة في الشارع العربي من خلال هذا العمل بعد أن أعلنت تزامنا معه عن شفائها من السرطان الذي أصيبت به منذ اكثر من عام، ولاقت إليسا الكثير من الدعم والتشجيع.

رغم حملها، الا ان نشاط الفنانة نانسي عجرم لم يخف أبداً، اذ انها طرحت 4 اغنيات وصورت 3 منها على طريقة الفيديو كليب، ففي بداية العام أصدرت نانسي "بتيجي سيرتك" مع فيديو كليب، من ثم طرحت "ومعاك" مع فيديو، ثم غنت تتر مسلسل "جوليا" الذي عرض في شهر رمضان وحملت الاغنية عنوان "عم بتغيّر". ختام السنة كان قوياً مع أغنية شكلت هيت الموسم وهي "بدنا نولع الجو" وحققت نسبة مشاهدات عالية في وقت قصير.

أيضاً بعد غياب طويل، طرح الفنان فارس كرم ألبوما غنائيا بعنوان "44:36"، والذي تم طرحه بنيسان 2018، وشكل هذا الالبوم العودة القوية لفارس من خلال قنبلة فنية بعنوان "بدنا نولعا" والتي شكلت حالة خاصة في الشارع اللبناني والعربي وغناها الجميع، كما سوّق بعدها لأغنية "حبك برم" التي حملت الكثير من أجواء الفرح والحب، وصورها فيديو كليب.

كارول سماحة طرحت أغنيتين وهما "صحابي" و"مبروك لقلبي" وصورتهما على طريقة الفيديو كليب، كما طرحت بمناسبة عيد الميلاد ترنيمة ميلادية فريدة ومميزة بعنوان "أهلا بيسوع".

الفنان عاصي الحلاني طرح أغنيتي "حب جنون" و"شو بخاف عليك"، إضافة إلى أغنية "نسايم حرية" إهداءً الى الشعب مصري.

إلى جانب أغنية "حلم الارض" التي طرحها الى جانب الفنان معين شريف، أصدر الفنان ملحم زين ديو آخر مع الفنان العراقي نور الزين وحملت أغنيتهما اسم "الله عليك" وحققت نجاحاً كبيراً في لبنان والوطن العربي.

الفنان وائل جسار طرح أغنيات "بالصدفة" و "حب ومتحبش"، و"حبها فرض" والتي أهداها الى كل أم في عيدها، وختم سنته بإصدار أغنية "ليلة هنا".

الفنان معين شريف طرح أغنية "حلم الأرض" الى جانب الفنان ملحم زين، كما طرح أغنية "بلا قلب" وأغنية "اسمني" وغنى الميلاد في ختام السنة.

الفنانة نوال الزغبي طرحت أغنيتي "قالوا" و"برج الحمل" وصورتهما على طريقة الفيديو كليب، وأغنية "لا تلعب معايا".

الفنانة هبة طوجي غنت تتر مسلسل "طريق"، ونشيد ملكة جمال لبنان "للصبية الملكة".

الفنان نقولا الأسطا طرح "هيي الدفا" و"مش هيك بحبو" مع فيديو كليب، اضافة الى أغنية وطنية بعنوان "يا حامي عزتنا".

الفنانة جاكلين عادت بقوة بعد أن طرحت أغنية "كنت حبك" والتي صورتها على طريقة الفيديو كليب.

الفنان زياد برجي طرح "وين بدك تروح" و"مش طايق" و"قاعد على قلبك" وحققت هذه الاغنيات الثلاث نجاحاً كبيراً، إضافة الى ذلك طرح أغنية في عيد الام بعنوان "هيدي امي".

الفنان ناجي أسطا طرح ديو الى جانب الفنان صلاح الكردي بعنوان "رح ترجعي" وحققت نجاحاً كبيراً، ثم طرح "ما في أمل" و"الكلمة كلمتك".

وأصدر الفنان جوزيف عطية ألبوم "الاغاني اللي عملتا الك" وجاء الالبوم منوعاً قدم فيه عطية مجموعة من الاغاني الايقاعية والرومنسية منها "ما بستغني" و"أوقات" و"غلطة تاني"، واغنية عنوان الالبوم التي حملت إسم "تغيري" وكان لها الحظ الاكبر بالانتشار، ولم يكتفِ جوزيف بهذا العمل المميز، بل اصدر أيضاً أغنية بعده حققت نجاحا كبيرا وهي "عمر عسل".

الفنانة باسمة طرحت أغنية "كذب بكذب" وصورتها على طريقة الفيديو كليب.

الفنان محمد اسكندر طرح أغنية "مبروك تركتي " وحققت نجاحاً لافتاً.

الفنان سعد رمضان طرح ألبوما جديدا بعنوان "ما بعرف" وهي الاغنية التي كانت بمثابة صدمة لجمهور سعد، فقدم من خلالها لونا جديدا جدا عليه وعلى الساحة الفنية، إيقاعا مختلفا وكلمات لم نسمع مثلها من قبل، كما وتضمن الالبوم اغان رومنسية منها "معزوم" و"بتعرف ليش"، واختتم سعد العام بأغنية ناجحة جدا وهي "شو محسودين".

الفنان مجد موصللي طرح أغنية "قلوب الصفحة" وحقق بها نجاحاً كبيراً.

الفنان صلاح الكردي أصدر ألبوما بعنوان "رحلة" جمع فيه أغنيات سبق أن قدمها فنانون تعاونوا معه، وضم فيه أغنيات كثيرة منها "يا ريت "و"إرجعلي".

وإن عدنا اكثر الى بدايات عام 2018، فقد أصدر الفنان ماجد المهندس ألبوماً تضمن 24 أغنية الامر الذي شكل صدمة للبعض من حيث عدد الاغاني، ولم يكتفِ به المهندس، بل أصدر بعده بعض الاغنيات السينغل، ولم يخذل جمهوره بل كانت كلها أغنيات بمستوى عالٍ وحققت النجاح المتوقع.

وكان من المفترض ان يصدر الفنان أدهم نابلسي ألبوماً، الا ان الظروف جاءت لتسريبه فقط، لكن ذلك لم يمنعه من اصدار اغنية "هوي الحب" التي صورها على طريقة الفيديو كليب، والتي حققت نجاحاً كبيراً.