إنطوت صفحة عام 2018 التي عشنا فيها العديد من اللحظات، والتي اطّلعنا فيها على الكثير من إطلالات الفنانات بين تلك التي أوقتعهن في فخ الموضة، وتلك التي تحوّلت إلى موضة في عالم الأزياء.


وسنطلعكم على أبرز الأحداث التي حصلت في العام الماضي.

الفنانة اللبنانية نجوى كرم استطاعت أن تسبق ملكة جمال الكون بإطلالتها، إذ استطعنا أن نرصد لكم عام 2018 الفستان الذي سبق وارتدته نجوى في فيديو كليب أغنية "عالصخرة" عام 2015 من تصميم المصمم اللبناني العالمي نيكولا جبران، وهو الفستان نفسه الذي ظهرت به ملكة جمال الكون "​ديمي لين بيتر​ز" خلال مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة ملكة جمال لبنان لعام 2018.

الفنانة هيفا وهبي التي كانت ضحية ظلم قرارات المتابعين وهجوم بعض الأشخاص، وهناك حدثان لافتان كانت بطلتهما هيفا. أولهما الفستان الأخضر الّذي ارتدته أكثر من مرة وهو من تصميم المصمم اللبناني العالمي شربل زوي والّذي دفع بالمتابعين إلى انتقادها، على الرغم من أنه يحق لها أن ترتدي الفستان الّذي تشتريه بأموالها مرات عديدة. ثانيا، الفستان الأسود الّذي أعاد الجمهور نشر صوره بسبب تصريحات الممثلة المصرية رانيا يوسف النارية ضد هيفا، وبحسب آراء المعجبين، فإن الحملة التي شنت على هيفا هي بقيادة رانيا يوسف، خصوصا وأنهم لجأوا إلى تعديل صورتها لتظهر أكثر إثارة.

ولكن لا شكّ في أن اختيارات هيفا لإطلالاتها تكون موفقة إن كان على المسرح أو على غلافات أغنياتها الجديدة، أو حتى في مسلسلها الرمضاني "لعنة كارما". ومن بينها إطلالتها خلال حلولها ضيفة على برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، فإرتدت فستاناً أحمر اللون من مجموعة ما قبل الخريف من دار Monse العالمية. وكان اللافت في هذه الإطلالة، هو تَغَيُّر لون الفستان بين صورة وأخرى، وعلى الرغم من أنّ الغالبية ظنّت أن لون الفستان هو الأحمر الداكن، إلا أننا فوجئنا آنذاك في العديد من مقاطع الفيديو الاخرى بأن لونه فوشيا!!

وهذا الأمر، ذكّرنا بفستان تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوره بعدما نشرت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان صوراً له منذ حوالى الثلاث سنوات، هذا الفستان رآه البعض آنذاك باللونين الأزرق والأسود، فيما إعتبر آخرون انه بالأبيض والذهبي.

الفنانة مايا دياب استطاعت عام 2018 أن تحجز لنفسها مكانة في لائحة قمة الأناقة واختيار الإطلالات الفخمة لكل مناسبة، فتعاونها مع المصمم اللبناني العالمي نيكولا جبران ترك بصمة عند المتابعين، ففي كل مرة يقدمان للجمهور إطلالات مميزة، وكأنها لوحة فنية تستحق التأمل.

رأينا مايا بالفساتين القصيرة ذات القصات "المجنونة"، الفساتين الطويلة على شكل حورية والقصات الكلاسيكية والجريئة.

والأهم ان مايا كانت الأقل بين الفنانات اللواتي تعرضن لانتقادات بسبب إطلالاتهن.

الفنانة إليسا التي وقعت ضحية المقارنة بأزيائها عدة مرات عام 2018، وخصوصاً الفستان الأخضر الّذي ارتدته خلال تصوير غلاف ألبوم "إلى كل اللي بحبوني" والذي إرتدته أيضاً عارضات الأزياء العالميات بيلا حديد، إيرينا شايك وكارا ديلفنجن.

كذلك وقعت إليسا ضحية المقارنة مع كل من الفنانة نجوى كرم والفنانة هيفا وهبي حيث إرتدتا فستانا أزرق متشابها من ناحية الطول والقصّة في منطقة الصدر، وهو الذي سبق وصورت فيه إليسا غلاف ألبوم "سهرنا يا ليل".

بالإضافة إلى مقارنة فستانها الزهري الذي ارتدته بعيد ميلادها بفستان عارضة الأزياء العالمية بيلا حديد.

ولاحظنا عام 2018 تفاوتا كبيرا في إطلالات الفنانة نوال الزغبي، فتارة رأيناها في القمة بفضل إطلالاتها، وتارة أخرى تعرضت لانتقادات واسعة.

وعلى سبيل المثال الفستان الذي ارتدته في مهرجان حاصبيا، إذ أطلّت بفستان بنفسجي طويل وعلى خصره وردة تمت حياكتها من القماشة عينها، والإطلالة آنذاك جاءت كخيبة أمل لمحبيها، ولكن في المقابل لاحظنا تحسّنا في إختياراتها حينما رأيناها بثلاث إطلالات مميزة من توقيع لابورجوازي خلال إحيائها إحدى الحفلات، حيث إرتدت الزغبي فستاناً أسود تدرج فيه اللون الفضي، وآخر تدرّج فيه اللون الأزرق البرّاق بقصّة مستقيمة، وفستانا باللون الأصفر البرّاق بكمّين قصيرين.

الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور كانت لها حصة بعالم الأناقة عام 2018، خصوصا حينما أبهرت المتابعين بإطلالاتها الثلاث خلال إحيائها أول حلقة من برنامج "ديو المشاهير"، حيث ارتدت بدلة بيضاء وفستانا أسود طويلا من تصميم زهير مراد، وفستانا أسود قصيرا من تصميم توم فورد.

الممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا التي فاجأت المشاهدين هذا العام بإرتدائها بدلة رجالية، إلا أن الأنوثة التي تمتلكها صليبا طغت على الإطلالة، واستطاعت من خلال استخدامها أكسسوار الـ "بروش" من ناحية العنق أن تحولها إلى قطعة نسائية.

وصولا إلى حفل الموريكس دور والّذي استطاعت خلاله الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم أن تترك بصمة كبيرة لدى المتابعين، حيث أطلت بفستان رائع بدا أشبه بلوحة فنية رائعة، وكان بتوقيع المصمم اللبناني العالمي زهير مراد.

وكذلك طريقة الماكياج والـ "آي لاينر" التي اتبعتها نادين في هذا الحدث لاقت إعجاب المتابعين الى درجة أنها أصبحت موضة تداولتها المعجبات.

وفي الحفل عينه وقعت الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة في فخ التقليد حيث ارتدت فستانا سبق وارتدته الفنانة مايا دياب في حفل الموريكس دور عام 2011، وكذلك إطلالة الممثلة سوزان نجم الدين التي ارتدت فستانا بدا وكأنه من العصور القديمة ولاقى انتقادات واسعة، لتتحول بعد ذلك إلى حديث الناس.

الفنانة المصرية فيفي عبده أثارت جدلا واسعا خلال تكريمها في مهرجان What Happens حيث ظهرت بإطلالة غريبة، إذ ارتدت سروالا مع بلوزة وجاكيت غير أنيقين حتى لإطلالة يومية.

وتعرضت فيفي للكثير من التعليقات الساخرة آنذاك الى حد تشبيه ملابسها بالبيجاما.

وقد تعرضت الممثلة ومقدِّمة البرامج المصرية ​ميار الببلاوي​ للكثير من السخرية بسبب إطلالتها في كواليس برنامجها "جراب حواء" والتي كانت سيئة جداً، إذ ارتدت فستاناً ذهبياً شديد البشاعة مزيناً بطبعة جلد الفهد مع Boots بنفس الطبعة وأيضاً Turban من خامة الفستان نفسه الذي ارتدته.

الممثلة المصرية مي عز الدين قامت بإستنساخ إطلالتها في عيد الحب ذاك العام من دار موسكينو العالمية، إذ ارتدت زياً كباقة ورد على سروال أخضر.

الإنتقادات طالت العام الماضي إطلالة الممثلة المصرية نبيلة عبيد إذ ظهرت في إحدى جلسات التصوير بإطلالة خالية تماماً من الاناقة، وهي أيضاً لا تمت للعصرية بصلة، وتضمنت اللونين الأخضر والذهبي والنيلي المتداخلين بطريقة سيئة، بالإضافة إلى قوة اللون الذهبي وبريقه المزعج للنظر.

الفنانة الجزائرية سهيلة بن لشهب التي وقعت ضحية الموضة في أول تجربة تقديم لها من خلال برنامج "ألحان وشباب" بنسخته الثامنة وهو برنامج اكتشاف مواهب.

وقد اختارت سهيلة تصميماً سيئاً يتداخل فيه القماش بطريقة غير جميلة.

أما الألوان التي حضرت في القسم العلوي من الفستان فلم تأتِ إلا لتزيد الإطلالة ازدحاماً.

ولا شكّ في أن الحدث الأهم كان زواج الممثلة العالمية ميغان ماركل من الأمير هاري، حيث أطلّت بفستان زفاف بسيط للغاية من تصميم دار " Ralph & Russo ". إطلالة ميغان تعرّضت للكثير من الانتقادات بسبب الفراغ الّذي بدا واضحا في تصميم الفستان، بالإضافة إلى أنه بدا أكبر من حجمها.

الفنانة الإماراتية أحلام إستطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالاتها في برنامج "ذا فويس" وخصوصاً حينما ظهرت بإطلالة غجرية تحولت إلى محط أنظار المتابعين.

وارتدت أحلام في هذه الإطلالة قميصا قطنيا، ونسقت فوقه سترة بيضاء طويلة، وأكملت إطلالتها آنذاك بحذاء الى الركبة، واعتمدت على الشعر القصير، مضيفةً إليه صبغة باللون الأزرق من أطرافه، وأهم ما كان بإطلالتها هو الرسومات الغجرية التي رسمتها على جبينها وذقنها.

ومن بين الأحداث الكبيرة التي حصلت في إطلالات الفنانات، إطلالة الفنانة السورية أصالة في إحدى حفلات الزفاف حيث ارتدت فستانا أسود اللون، بالإضافة إلى قلادة طويلة، لا يمكن ارتداؤها على فستان، على شكل خنجر صغير، مع "شوكر" حول عنقها.

والكارثة آنذاك كانت في إرتدائها حذاء أسود قديما مع جوارب طويلة، لا يمكن حتّى وصفه لغرابة تصميمه.

الفنانة دنيا سمير غانم تحولت إلى مواد دسمة بين الإعلام بسبب إطلالتها في حفل زفاف زميلتها شيماء سيف، وظهرت دنيا بفستان قصير من اللون الذهبي تميّز بالـ "كشكشة"، تصميم الفستان قديم جدا، إن كان من ناحية قصته، أو حتى من ناحية الخطوات التي اعتمدت في الطبقة السفلى.

الممثلة رانيا يوسف أحدثت ثورة بالساحة المصرية خلال حضورها الحفل الختامي لمهرجان القاهرة السينمائي، بسبب ظهورها بفستان أثار جدلاً كبيراً، حيث كانت البطانة الخاصة بالفستان الأسود الذي كانت ترتديه إرتفعت، ووجدت يوسف نفسها أمام كاميرات المصورين ولم تستطع التصرف بشكل عاجل يمنع هذه الأزمة، بالإضافة إلى تبرير الأمر بأن له علاقة بالمصور الذي تواجد خلفها وقام بالتصوير من الزواية التي جعلتها تظهر بهذا الشكل الذي أثار حالة كبيرة من الجدل.

النجمة العالمية من أصول لبنانية سلمى حايك إستحقت علامة الصفر على إحدى إطلالاتها، وهي خلال حصولها على جائزة "فرانكا سوزاني"، حيث أطلّت سلمى بفستان من توقيع الماركة العالمية "غوتشي" ، الإطلالة إستحقت صِفرا وما دون الصفر! إن من ناحية القَصّة القديمة، القماش، وحتّى اختيار الحزام بلون صارخ، بالإضافة إلى أن الماكياج الذي كان بحاجة إلى المزيد من المزج "البليندينغ".

النجمة العالمية بيلا ثورن تعرضت للسخرية خلال العرض الخاص لفيلمها Midnight Sun الذي أقيم في لوس انجلوس، حين ارتدت فستاناً لم يكن جميلاً على السجادة الحمراء.

بالإضافة إلى وجود الشعر الزائد في منطقة الـ underarm، أي تحت إبطها، ما أفسد إطلالتها وجعل أهل الصحافة، يلتقطون صوراً محرجة لها في ذلك الوقت ويسردون أخباراً عن الموضوع.

النجمة العالمية ليدي غاغا كانت لها حصة بالإطلالات الموفقة حيث ارتدت في ​مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2018 فستانا أسود طويلاً من تصميم دار ​أرماني​ أظهر مفاتن جسدها.

وكان اللافت في الإطلالة قطعة الشيفون التي زيّنت فيها رأسها، ومن ثم خلعتها على السجادة الحمراء.

الفستان جميل، أما الماكياج، فكان من الأفضل لو أنه تم استبدال اللون البنفسجي بلون كلاسيكي أكثر، ولون أحمر الشفاه الّذي رأيناه على أكثر من فنانة، كان يستحسن لو انه باللون الأحمر.

وبين الفنانين الشباب حاز الفنان جوزيف عطية والفنان ناصيف زيتون لقب الأكثر أناقة بحسب موقعنا، وذلك بفضل ما رأيناه من إطلالة شبابية تميزت بألوانها الصيفية، والتنسيق اللافت في القطع التي تم اختيارها.

فمثلاً جوزيف إعتمد في إطلالاته ارتداء الجيليه بعدة ألوان، مع تنسيقها على قميص بلون يتطابق مع لونها، ومعظم الأحيان كان يلجأ إلى الحذاء الأبيض.

أمّا ناصيف، فإعتمد التنوع بإطلالاته بين ارتداء قطعتين فوق بعضهما كقميص زيتي على توب رمادية، أما الجاكيت فباللون الفاتح على توب تناسب لونها كتلك التي باللون الأصفر على توب بيضاء.

وعالميا، كان اللافت تعرّض زوج نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، المغني كانيي ويست للعديد من الانتقادات بسبب ارتدائه من الماركة العالمية "لوي فيتون" بإحدى درجات اللون الأخضر، ونسّق عليها "مشاية"، بالإضافة إلى أنها بدت أصغر من قدميه.