خلال عام 2018، كرمت وزارة الثقافة السورية عدداً من الفنانين السوريين واللبنانيين الأحياء منهم والراحلين، وشهدت العاصمة السورية دمشق عدداً من التكريمات لأسماء فنية كبيرة، وأمسيات فنية كتحية لكبار الفنانين، كما شهد العام الماضي إطلاق عدد من الأغنيات والكليبات.

في هذا المقال، نستعرض الإحتفالات والمهرجانات التكريمية، والأعمال الفنية التي تم إصدارها.

 

 

السيدة فيروز

عشاق الفنانة الكبيرة فيروز في دمشق احتفلوا بعيد ميلادها الـ83 على طريقتهم من خلال حفل موسيقي حمل عنوان "يطول عمرك أم زياد" أحيته فرقة "نبض" الموسيقية بالتعاون مع جمعية "نحنا" الثقافية على خشبة مسرح سينما الزهراء بدمشق وذلك بعد مضي 66 عاماً على إحياء إحدى حفلاتها على خشبة هذا المسرح بمشاركة الفنان الراحل وديع الصافي.

وتميزت الأمسية بتقديم تحية خاصة للسيدة فيروز من خلال أداء أغنية من تأليف وألحان يزن جومر بعنوان "يطول عمرك أم زياد" جاءت كلماتها من روح عشق السوريين لسفيرتنا إلى النجوم.

وفي اللاذقية "غرب سوريا، احتفل الجمهور بعيد ميلاد السيدة فيروز الـ ” 83 ” على خشبة مسرح دار الأسد للثقافة، تحت عنوان "هون السما قريبة" أحيته الفنانة السورية ميس حرب، حيث انصب الهدف على إيصال رسالة بما تعنيه السيدة فيروز للسوريين.

وفي احتفالية ثالثة، حضرت أغاني السيدة فيروز بمرافقة آلة الأورغ قدمها الموسيقي اشرف المحاميد خلال جلسة استماع موسيقية للسيدة فيروز بمناسبة عيد ميلادها الـ 83 في صالة الاستقبال بمديرية ثقافة درعا "جنوب سوريا".

وفي احتفالية رابعة، اختار المسرح المدرسي أعمال صاحبة الإرث الفني العربي المهم الذي نهلت منه الأجيال على مختلف أعمارهم فحملت الأمسية الموسيقية عنوان "فيروزيات" أحيتها فرقة الفنون الشعبية المركزية وفرقة أوركسترا وكورال وزارة التربية المركزية بقيادة الموسيقي محمد رامي عودة على خشبة مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون.

دلال الشمالي

كرمت دمشق الفنانة اللبنانية دلال الشمالي التي وذلك على خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون، وهي من قال عنها الشاعر الكبير نزار قباني إنها "أروع من نطق الحرف وهي عالمة في مخارج الحروف وتشبيع الكلمة العربية".

وشارك في تقديم أغنياتها إيناس لطوف وشام كردي وسلام سليمان في الحفل الذي عنون بـ"احتفالية من قاسيون" مع الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو نزيه أسعد.

وكرم وزير الثقافة السوري محمد الأحمد، الشمالي أيضاً، كعربون محبة ووفاء وتقديراً لمسيرتها الفنية الكبيرة، فقدم لها درع شكر وتقدير أثناء استقبالها في مبنى وزارة الثقافة، وعبّر عن سعادته بزيارة الفنانة الكبيرة دلال الشمالي للوزارة وإحيائها للحفل الفني في دار الأسد للثقافة والفنون.

محمد عبد الوهاب

40 عاماً من التراث الموسيقي والغنائي لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب كانت حاضرة في الأمسية الغنائية التي أحيتها فرقة "قصيد" بقيادة الموسيقي كمال سكيكر على خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

وإستمع جمهور دار الأسد إلى باقة مختلفة من أعمال الموسيقار عبد الوهاب والتي تنتمي لتجارب عديدة من الأغاني ذات الطابع الطربي الأصيل والطابع الحداثي والقصائد والمواويل ومقطوعات موسيقية خالصة ومنها موسيقا "زينة" و"خطوة حبيبي" و"النهر الخالد".

تجربة عبد الوهاب مع الرحابنة والسيدة فيروز كانت حاضرة من خلال أغنية "سهار بعد سهار" و"سكن الليل" لجبران خليل جبران بصوت سناء بركات ليستمع الجمهور بعدها إلى أغنية عبد الحليم حافظ الشهيرة "ضي القناديل" التي كتب كلماتها الأخوان رحباني فكانت بصوت عبد الملك إسماعيل.

وللطرب حيز في برنامج الأمسية من خلال أغنيات لعبد الوهاب قدمها في ثلاثينيات القرن الماضي وهي "ليلة الوداع" لأمين عزت فكانت بصوت أيوب الحلبي، و"هذه ليلتي" لجورج جرداق بصوت أليسار سعيد، و"لم أنت ناوي" لمحمد عبد المنعم بصوت ريان جريرة.

وشغلت مواويل موسيقار الأجيال التي قدمها في بداية عطائه الفني مكانة في برنامج الأمسية حيث قدمت فرقة "قصيد" موالي "النبي حبيبك" و"اللي انكتب عالجبين".

سهيل عرفة

كُرم الموسيقار السوري سهيل عرفة على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بحفل موسيقي بعنوان "تحية إلى الموسيقار السوري الراحل سهيل عرفة"، وأحيت الأمسية الموسيقية الفرقة الوطنية السورية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله، وغناء أمل عرفة وليندا بيطار وريان جريرة وكورال ألوان بقيادة المايسترو حسام الدين بريمو.

وقُدمت خلال الحفل ثماني أغنيات من ألحان الموسيقار الراحل، فقدمت ابنته ثلاث أغنيات هي "صباح الخير يا وطناً" من كلمات عباس الديلمي، و"ع البساطة" من كلمات ميشيل طعمة، و"عليكي السلام" من كلمات سامر غزال، إضافة إلى "بلدي الشام" من كلمات حسين حمزة، وقد غنتها بالمشاركة مع جريرة الذي افتتح الحفل بأغنية "يا دنيا" من كلمات عيسى أيوب.

أما ليندا بيطار فغنت "من قاسيون أطل يا وطني" لخليل خوري و"يا طيرة طيري يا حمامة" لعمر حلبي، بينما قدم كورال ألوان "غنوا معنا لطفولتنا".

دريد عواضة

وكرمت دمشق الفنان دريد عواضة في الأمسية الغنائية التي احتضنها مجمع دمر الثقافي وأحيتها فرقة التراث السوري للموسيقى بقيادة المايسترو نزيه أسعد ومشاركة الفنانتين هدية السبيني وهيا شمالي.

وخلال الأمسية أدى عواضة ابن مدرسة الأخوين رحباني باقة من أجمل أغانيه الحية في ذاكرة الجمهور ومنها "كان عندي غزال" و"لو نويت أنك تسافر" و"سيد الغوالي"، بينما أدت الفنانتان السبيني وشمالي باقة من أجمل أغانيهوهي "أحبك" و"لما أخدوها وراحوا" و"شفت الزينة" و"جيت أشوفك".

معرض دمشق

في سهرات معرض دمشق الدولي شارك العديد من الفنانين السوريين واللبنانيين تحت شعار "وعز الشرق أوله دمشق".

فغنى من سوريا ​​حازم شريف​​ و​نور عرقسوسي​ و​نانسي زعبلاوي​ و​ميادة بسيليس​ و​بهاء اليوسف​ و​إيناس لطوف​، ومن لبنان ​​وليد توفيق​​ و​زياد برجي​ ورضا.

ليالي قلعة دمشق

وفي مهرجان "ليال قلعة دمشق"، الذي أحياه فنانون من سوريا ولبنان، شارك في سهراته ​ناصيف زيتون​و​حسين الديك​ ومروان خوري وملحم زين.

ميادة الحناوي​ تغني في قلعة حلب

عادت الفنانة ميادة الحناوي إلى مدينة حلب مسقط رأسها، وغنت في قلعتها في الهواء الطلق، وتزامن الحفل مع الاحتفال بعيد الجيش السوري، وحضره عدد كبير من محبي الحناوي الذين حضروا من مخلتف المناطق السورية.

الإصدارات الغنائية

أصدر ​جورج وسوف​ عمله الغنائي الجديد الذي يحمل عنوان "​ملكة جمال الروح"، وصور هذه الأغنية على طريقة الفيديو كليب بالتعاون مع المخرج اللبناني جاد شويري.

وانتهى من تسجيل أغنية بعنوان "يا عمر مال" من ألحان الفنان اللبناني وليد توفيق وتحكي الأغنية عن تاريخ وسوف ومشواره الفني منذ البداية.

أطلق حازم شريف أغنية "ندم" على شكل ديو مع الفنان التركي ​أوزان كوشر، من كلمات الشاعر أحمد ماضي ولحن تركي من توزيع جان صليبا، وتم تصويرها على طريقة الفيديو الكليب والذي كان عبارة عن أجواء تسجيل الأغنية داخل إستديو التسجيل.

كما أطلق ​ فيديو كليب أغنية "ندم"، من كلمات الشاعر أحمد ماضي ولحن تركي من توزيع جان صليبا وإخراج هيفاء الفقيه.

وطرح فيديو كليب أغنية "مفتون" من كلمات رياض العلي وألحان الشاب سامر وتوزيع مأمون شميدن وإخراج آدم.

وأحيا حفلاً غنائياً بعنوان "نجوم بالعالي يا سوريا" في قصر المؤتمرات بدمشق، بمرافقة فرقة قصيد الموسيقية بقيادة كمال سكيكر، وشارك في الغناء 13 طفلاً منهم أطفال شاركوا في برنامج "ذا فويس كيدز" في النسختينالأخيرتين.

أطلق ناصيف زيتون أغنية "منّو شرط" على طريقة الفيديو كليب، للمخرج ريشا سركيس، وهي من كلمات علي المولى ولحن تركي وتوزيع عمر صباغ، وطرح أغنية بعنوان "بدي ياها"، وهي من كلمات ​يحيى صالح​، ألحان ​أحمد بركات​ وإعداد موسيقي ​جاك حداد​.

أطلقت الفنان ​أصالة​ فيديو كليب أغنية "لسه شايفة"، وطرحت أيضاً عدة أغاني وهم "إفصل"، "كلمة عادية"، "الحقيقة"، و"المصطفى".

أصدرت ​سهر أبو شروف​ أغنية "القلب عضو غبي" من كلمات باسم النحاس واللحن من التراث الصعيدي وتوزيع سامح باكو، وشاركها الغناء محمد بدر، وأطلقت أغنية بعنوان "إعزمني بجد" من كلمات باسم نحاس وألحان محمد بدر وتوزيع محمد التركي.

طرحت ​رويدا عطية​ أغنية "تعا" من ألحان حسان عيسى وتوزيع علاء حمودة وأهدتها لطفلها "زين"، وأطلقت فيديو كليب أغنيتها "الله مع قلبي" من كلمات فراس جبران وألحان وتوزيع حسام الصعبي.

وطرحت أيضاً أغنية تحمل إسم "خاين"، من كلمات وألحان عناد خوري وتوزيع كريم عبد الوهاب.

أطلق حسين الديك ​كليب أغنية "معك عالموت"، إخراج أحمد المنجد، الأغنية من كلمات فادي أبو خليل وألحان سليم سلامة، وتوزيع موسيقي فادي جيجي.

كما طرح فيديو كليب أغنية "جمالك ما بيخلص" من كلمات حياة أسبر وألحان ​طلال الداعور​، وتوزيع موسيقي ​فادي جيجي،​ والكليب من إخراج ​أحمد المنجد​.

طرحت ​شهد برمدا​ أغنية "​أعشقك​" من كلمات سعود الشربتلي وألحان محمد رحيم وتوزيع تميم، وعادت بهذه الأغنية إلى الإصدارات الغنائية بعد عام ونصف العام على إطلاق أغنية "شو فيي قلك"، وشاركت في العرس الجماعي لأكثر من ألف شاب وشابة من أسر ​شهداء الجيش​ العربي السوري وقوى الدفاع الوطني في محافظة اللاذقية، وأدت دور البطولة في العرض المسرحي الغنائي الذي حمل عنوان "حكاية نصر" بمشاركة عدد من نجوم الدراما والغناء في سوريا و​لبنان​.

أطلقت ​ميريام عطا الله​​أغنية "ظالم" وهي من اللون المارديني الجزراوي، من كلمات الشاعر جاك إبراهيم وألحان سراج دباغ.

طرح ​هادي أسود​ أغنية "أنا شو من دونك" من كلمات وألحان محمد عيسى، توزيع موسيقي فادي جيجي، وأغنية وكليب "يا كل العمر"، من كلمات عماد مصطفى، ألحان حازم كرم، وتولى إخراج الفيديو سليم سموع، وأغنية "دنية حب" من كلمات فادي مرجان، ألحان وتوزيع علي حسون، وأغنية بعنوان "وينك"، وصورها على طريقة الفيديو كليب بتوقيع المخرج ​سليم سموع​، والأغنية من كلمات ​عماد مصطفى​، ألحان ​حازم كرم​، توزيع ​بيكيتو​، إعداد موسيقي ​ناصر الأسعد.

أطلقت ​سارة فرح​ أغنية تحمل عنوان "أيوب" من كلمات وألحان عادل العراقي، وتوزيع ناصر الأسعد، وأغنية "تاري الهوى" من كلماتها وألحانها، وأطلقت فيديو كليب "خنتك"، الأغنية من كلماتها وألحانها، الكليب من إخراج طارق سالم.