شهد عام 2018 حضوراً كبيراً لنجوم الفن في ما خص الدراما سواء داخل موسم رمضان الذي يحصل على نصيب الأسد من المسلسلات كل عام أو خارجه والتي تنتمي للدراما الطويلة، فضلا عن مسلسلات خرجت من السباق تم عرضها بموسم آخر إلى جانب نجوم آخرين لم يحالفهم الحظ أن تظهر أعمالهم الدرامية للنور هذا العام، وفي الوقت نفسه هناك عدد من المسلسلات التي يجري تصويرها حاليا ولم تلحق بالعرض خلال العام نفسه، لظروف إنتاجية أو تسويقية.

"الفن" يرصد لكم في التحقيق التالي كل المسلسلات الدرامية التي لها علاقة بعام 2018.

في البداية نرصد لكم المسلسلات الدرامية التي تم عرضها خلال شهر رمضان الماضي لعام 2018، ففي بداية الحديث عن مسلسلات رمضان كان هناك عدد كبير من الأعمال الدرامية يُصارع على المشاركة، ولكن في نهاية المطاف لم يُشارك في رمضان سوى 28 مسلسلاً فقط وهي كالتالي:

"عوالم خفية"

قدم الزعيم عادل إمام هذا المسلسل في رمضان الماضي في إطار تشويقي عن حياة صحافي لديه الكثير من الأسرار التي يكشفها، بعد أن نقل إمام تعاونه من المؤلف يوسف معاطي، والذي تعاون معه مرارا وتكرارا، الى جيل الشباب والذي تمثل في أمين جمال، ولكن لا ننسى أن هذا العمل وضع الزعيم في أزمة إسقاط على مذكرات السندريلا سعاد حسني ولكنه نفى الأمر، وشارك في بطولة العمل رانيا فريد شوقي وفتحي عبدالوهاب واحمد وفيق ومن إخراج رامي إمام.

"نسر الصعيد"

مع كل عمل جديد يقدمه الفنان ​محمد رمضان​ لابد من تسليط الأضواء عليه بشكل أو بآخر في ظل تفاخره بنفسه ونجاحه المستمر والذي يستفز زملاءه من حوله، وأول أزمات هذا المسلسل كانت بسبب الأخطاء الإخراجية لمخرجه ياسر سامي الذي يتولى إخراج مسلسل درامي للمرة الأولى، ومن ثم خلاف درة بسبب مواطنتها التونسية عائشة بن احمد حيث إمتنعت عن التصوير لأيام، وكان العمل سبباً في الهجوم على رمضان بسبب تصريحاته بأنه رقم "1"، وشارك في بطولة العمل سيد رجب ومحمد عز ووفاء عامر وباسل الزارو، والعمل من تأليف محمد عبد المعطي.

"طايع"

حمل هذا المسلسل الكثير من المفارقات أولها توجه مؤلفه محمد دياب ومخرجه عمرو سلامة من السينما للدراما للمرة الأولى في مشوارهما، والثانية هي تقديم بطل العمل عمرو يوسف للشخصية الصعيدية للمرة الأولى ايضا، وشارك في بطولة المسلسل عمرو عبد الجليل واحمد داش وصبا مبارك وسهير المرشدي ونخبة من النجوم.

"كلبش 2"

تفوق الجزء الثاني من المسلسل على الجزء الأول منه بسبب تناوله قضايا إرهاب دولية، ما أدى الى التحضير لتقديم جزء ثالث في رمضان المقبل، وشارك في بطولة هذا العمل أمير كرارة وهالة فاخر وروجينا واحمد تهامي ومحمود البزاوي ومن تأليف باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي.

"سك على إخواتك"

وهو العمل الذي إنفرد به نجم "مسرح مصر" الفنان علي ربيع عن أوس أوس ومحمد عبد الرحمن، وشارك في بطولة العمل كريم عفيفي وصبري فواز وهنا الزاهد وجيسي عبدو، من إخراج وائل إحسان.

"إختفاء"

قصة تشويقية حبوكة بدقة من مؤلف المسلسل مدحت العدل، وشارك في بطولة العمل نيللي كريم وهشام سليم ومحمد ممدوح ومن إخراج ماندو العدل.

"ضد مجهول"

عادت الممثلة ​غادة عبد الرازق​ في هذا العمل لتيمة التشويق مع المؤلف أيمن سلامة بعد أن كانت حدثت قطيعة فنية بينهما بسبب مسلسل "حكاية حياة" منذ سنوات وأزمتها في ذلك الوقت مع المخرج محمد سامي، وشارك في بطولته الفنان دياب، من إخراج طارق رفعت.

"أيوب"

لأول مرة منذ سنوات طويلة يُقدم الممثل مصطفى شعبان عملا هادفا يغير به جلده عن دراما النساء والزواج التي إعتمد عليها لسنوات في الفترة الأخيرة، وشارك في بطولة العمل أيتن عامر ودياب ومريهان حسين، من تأليف محمد سيد بشير واخراج احمد صالح.

"سلسال الدم"

لأول مرة يُعرض مسلسل "سلسال الدم" في رمضان الماضي بعد عرض جزأين للعمل خارج السباق، ولكن رأت الشركة المنتجة أن تقديم الجزء الأخير من المسلسل في رمضان قد يخطف الاضواء بشكل أكبر، وهو من بطولة عبلة كامل ورياض الخولي ومنة فضالي ومن إخراج مصطفى الشال.

"بالحجم العائلي"

تميز الممثل يحيى الفخراني بهذا العمل وسط كوكبة من الشباب من بينهم ندا موسى والأردنية ركين سعد، من تأليف محمد رجاء، إخراج هالة خليل.

"أرض النفاق"

قرر الممثل محمد هنيدي العودة برؤية جديدة لرواية "أرض النفاق" وفجأة كان العمل سيخرج من رمضان ولكنه تحول للعرض على القناة السعودية "sbc"، وشارك في بطولته هنا شيحة، تأليف احمد عبدالله وإخراج سامح عبد العزيز ومحمد جمال العدل.

"لدينا أقوال أخرى"

الأمر نفسه الذي حدث مع "أرض النفاق" تكرر مع يسرا بهذا المسلسل خصوصاً أن الشركة المنتجة هي ذاتها، ولكن عرض المسلسل على القناة السعودية أفاده أيضا وسط زخم كبير للأعمال التي عُرضت في مصر، وشارك في بطولته نجلاء بدر وشيرين رضا واحمد حاتم، تأليف أمين جمال وعبدالله حسن، إخراج محمد علي.

"أمر واقع"

قدم هذا العمل قصة بوليسية مشوّقة، ومن أبطاله كريم فهمي وريم مصطفى ونيكولا معوض ونبيل الحلفاوي، تأليف محمد رفعت واخراج محمد اسامة.

"ممنوع الإقتراب أو التصوير"

ناقش العمل حياة فنانة مشهورة محكوم عليها بالإعدام، وشارك في بطولته زينة وفتحي عبد الوهاب ومي القاضي، تأليف محمد الصفتي وإخراج زياد الوشاحي.

"أبو عمر المصري"

شارك في بطولة المسلسل إلى جانب أحمد عز، المغربية نادية كوندا والجزائرية أمل بوشوشة وأروى جودة وصبري فواز، والعمل مأخوذ عن روايتين لعز الدين شكري وإخراج احمد خالد موسى.

"فوق السحاب"

قدم الممثل هاني سلامة هذا العمل مع المخرج رؤوف عبدالعزيز، وشارك في بطولة المسلسل ابراهيم نصر ومنى عبدالغني وعفاف شعيب واللبنانية ستيفاني صليبا، تأليف حسان دهشان.

"الرحلة"

قصة المسلسل للكاتبة السورية نور شيشكلي التي تظهر للمرة الأولى بعمل في مصر، وشارك في بطولته باسل خياط وحنان مطاوع، إخراج حسام علي.

"الوصية"

من بطولة أكرم حسني واحمد أمين وريم مصطفى، تأليف أيمن وتار ومصطفى حلمي، إخراج خالد الحلفاوي.

"رحيم"

المسلسل بطولة ياسر جلال واللبنانية نور ومحمد رياض وطارق عبدالعزيز وغادة طلعت، من تأليف محمد إسماعيل وإخراج محمد سلامة.

"ليالي أوجيني"

المسلسل من بطولة ظافر العابدين وأمينة خليل واللبنانية كارمن بصيبص، ورافق هذا العمل أزمة لياسمين صبري التي تغيبت عن التصوير، ما إستدعى إستبدالها بأمينة خليل، تأليف إنجي القاسم وإخراج هاني خليفة.

"قانون عمر"

ظهر بطل العمل حماده هلال بوجه جديد عليه، وشارك في بطولة العمل التونسية فاطمة ناصر وإيمان العاصي وإيهاب فهمي، إخراج احمد شفيق.

"خفة يد"

من بطولة بيومي فؤاد ومحمد سلام وأيتن عامر، من تأليف تامر ابراهيم وإخراج معتز التوني.

"ربع رومي"

يعتبر هذا المسلسل هو الأول لمصطفى خاطر نجم "مسرح مصر" في بطولته المطلقة، وشارك في بطولة العمل بيومي فؤاد واخراج معتز التوني.

"رسايل"

شارك في بطولة العمل مي عزالدين وخالد سليم واحمد حاتم وتأليف محمد سليمان عبدالمالك واخراج ابراهيم فخر.

"لعنة كارما"

أطلت الفنانة هيفا وهبي في مسلسل "لعنة الكارما"، وشارك في بطولة العمل زكي فطين عبد الوهاب وشيرين، إخراج خيري بشارة.

"مليكة"

ويعتبر هذا العمل البطولة المطلقة الأولى لدينا الشربيني، وشارك في البطولة مصطفى فهمي ومحمد شاهين وندى بسيوني، إخراج شريف اسماعيل.

"عزمي وأشجان"

من بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، وشارك في البطولة سمير غانم ودلال عبدالعزيز، إخراج اسلام خيري.

"السهام المارقة"

شارك في بطولة العمل شيري عادل وعائشة بن احمد وشريف سلامة، من إخراج محمود كامل.

مسلسلات خارج رمضان

ورغم الزخم الكبير في كم الأعمال التي شاركت في رمضان، إلا أن العام الماضي شهد حضورا دراميا لمسلسلات درامية تم عرضها بمواسم أخرى، ومن بين هذه الأعمال ما كان مؤجلا من رمضان أو لم يستطع المشاركة، أو أخرى تنتمي للدراما الطويلة ومُخطط لها بالفعل العرض خارج رمضان، وهي كالتالي:

"كأنه إمبارح"

من البداية كان مخططا لهذا العمل أن يتم عرضه خارج رمضان، كان عرضه الأول على فضائية "osn" المشفرة، وعرضه الثاني على "cbc" في مصر، من بطولة رانيا يوسف، وشارك في البطولة أحمد وفيق ومحمد الشرنوبي، إخراج حاتم علي.

"بيت السلايف"

المسلسل من بين الأعمال التي كان مُخططا لها أيضا العرض خارج رمضان، وتم عرضه في البداية على تلفزيون دبي، ومن ثم عرض آخر على إحدى الفضائيات المصرية، وشارك في بطولته بوسي ومنة فضالي وحازم سمير وأحمد صلاح حسني، من تأليف حسين مصطفى محرم وإخراج محمد عبدالخالق.

"للحب فرصة أخيرة"

إنتهى عرض الجزء الأول من المسلسل قبل رمضان بأيام، وهو من بطولة داليا البحيري وهبة الأباصيري وفراس سعيد وامل رزق، تأليف شهيرة سلام وإخراج منال الصيفي.

"ولاد تسعة"

رغم أن المسلسل عرضه الأول كان في عام 2017، إلا أنه تم عرضه مرة ثانية خلال الفترة الأخيرة على "mbc مصر"، من بطولة نيكول سابا وخالد سليم وخالد زكي وسهر الصايغ، تأليف فداء الشندويلي وإخراج احمد شفيق.

"أبواب الشك"

تم تأجيل هذا المسلسل من قبل شهر رمضان، ومن أبطاله خالد سليم ولقاء الخميسي وأحمد صلاح حسني، تأليف محمد ناير وإخراج احمد سمير فرج.

مسلسلات مؤجلة

شهد عام 2018 عدداً من الأعمال التي تم تأجيلها لأجل غير مسمى، فهناك تكهنات عن عرضها في رمضان المقبل أو مع إنطلاقة العام الجديد وهي "بركة" لعمرو سعد والذي خرج من سباق رمضان الماضي وتم الإنتهاء من جزء كبير من مشاهده، و"أهو ده اللي صار" لروبي واحمد داوود وسوسن بدر والذي لم يتم تحديد موعد عرضه حتى الآن ويتبقى القليل من المشاهد لتصويرها.

مسلسلات يجري تصويرها

كذلك شهد عام 2018 بداية جيدة لعدد من الأعمال الدرامية التي إنطلق تصويرها مؤخرا في الأسابيع الاخيرة من العام الماضي تحضيراً لعرضها خلال الفترة المقبلة، ومن بينها مسلسل "قيد عائلي" الذي يضم كوكبة من النجوم، و "فاتحة خير" الذي يعيد الممثل محمود قابيل للدراما بعد غياب سنوات طويلة، وينتمي لمسلسلات الـ45 حلقة، و"ملايكة إبليس" لغادة عادل وإيمان العاصي.