ولدتشمة حمدانفي 28 نيسان/أبريل عام 1994 في الإمارات، والدها هو حمدان الرئيسي ووالدتها هي منيرة صفر.

أتقنت شمة حمدان العزف على الآلات الموسيقية مثل الغيتار والعود مع الغناء، ووصلت إلى المركز الثاني في برنامج Arabs Got Talent، بموسمه الثاني.

والدتها هي من أشرفت على موهبتها منذ أن كانت في الثامنة من عمرها، حيث قامت بتعليمها على العزف وبالفعل أصبحت ماهرة بالعزف.

مسيرةشمة حمدانالفنية

بدأتشمة حمدانبالعزف على آلتي البيانو والغيتار، حيث أنها تعزف منذ أن كانت بالثامنة من عمرها، ظهرت بالبداية في اليوتيوب بعد تحميل مقاطع خاصة بها بينما تقوم بالغناء، ثم اشتركت في الموسم الثاني من برنامج "Arabs Got Talent" في عام 2011.

واستطاعت شمة حمدان أن تجذب الأنظار اليها، حيث أن حلقتها حظيت بنسب مشاهدة عالية، وبعد ذلك وصلت إلى النهائيات وحصلت على المركز الثاني، وذلك بعد فوز "فرقة خواطر الظلام" في 29 حزيران/يونيو من نفس العام، وبعد ذلك طرحت أغنية "يتامي" ثم "وش كنت بأقول"، اللتين حققتا إنتشاراً واسعاً في العالم العربي.

شمة حمدانتتعرض للانتقادات بسبب تسريحة شعرها!

تعرّضتشمة حمدانللعديد من الانتقادات من قبل الجمهور، بسبب اللوك الذي تعتمده، وقد شبهوها بـ "البوية"، ويعني المتشبهة بالشباب.

تحدثت شمّة حمدان عن هذا الأمر في احدى اللقاءات التلفزيونية قائلة: "يمكنني وصف هذه المرحلة بالأصعب في حياتي فما كتب من شائعات كانت انتقادات لاذعة غير موضوعية وغير متوقعة بالنسبة إليّ ولم أكن مستعدة لها نفسياً في ذلك الوقت لدرجة أنني فكرت في ترك البرنامج والانسحاب، لكنّ فريق عمل البرنامج ووالدي وآخرين حثوني على البقاء وتجاهل هذه الأمور لأنها من متلازمات النجاح والشهرة، ونصحوني بالتركيز على المنافسات وتقديم أفضل ما عندي لأن التعاطي معها أو الرد عليها يضر باسمي. لكن ما كان يزعجني ويؤلمني حقاً أن النقد لم يكن فنيا بل كان ذاتيا، إضافة إلى أن الجمهور لا يعرفني جيداً ويمكنه تصديق هذا الكلام الزائف".

شمة حمدانسفيرة الطفولة والأعمال الخيرية

نظرا لشهرتها في العالم العربي، أُختيرتشمة حمدانلمنصب سفيرة الطفولة والأعمال الخيرية عام 2012، وذلك من قبل منظمة الأمير جمال النعيمي الخيرية الدولية، لتكون أصغر سفيرة معتمدة دولياً في العالم.

وقالت شمة حمدان في هذه المناسبة: "ان هذا شرف كبير لي ولبلدي ومسؤولية أيضاً أتعهد بأن أكون على قدرها، وأعتقد أن أسباب اختياري تكمن في أن أكون قدوة لأبناء جيلي. وأنا أهتم بصفة عامة بقضايا الطفل خاصة الأيتام في الوطن العربي، ومن أهم المشروعات التي عملنا عليها هي محاولة تأمين صحة الأطفال الذين يفقدون حياتهم في السنوات الأولى من أعمارهم".

فنانون عرب أشادوا بـشمة حمدان

كثيرون هم الفنانون الذين أشادوا بموهبةشمّة حمدانمنهم أصالة ونوال الكويتية وعبد المجيد عبد الله، الذي سبق وصرّح في إحدى المقابلات الصحافية أن شمة حمدان تتميّز بحنجرتها وصوتها الفريد من نوعه، موضحاً أنّها من أجمل الأصوات النسائية الموجودة على الساحة العربية في أيامنا هذه.

اذا إن شمة حمدان تحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي، فهي تتمتع بصوت جميل وتتقن جيداً العزف على عدة الات موسيقية. ودائما ما تحرص شمة حمدان على نشر صور منزل عائلتها الفخم، حيث ان والداها تقاسما الرؤى الفنية ونفذاها بحرفية عالية، فوالد شمة حمدان فرض "ستايل" الحفر الكلاسيكي القديم على المنزل لأنه "موضة"، في حين تولّت والدتها اختيار الألوان.