الشاب خالدهو فنان وشاعر وملحن وعازف الراي الجزائري، من مدينة وهران.

إسمه الأصلي هو خالد حاج إبراهيم، ولد في سيدي الهواري بالجزائر يوم 29 شباط/فبراير عام 1960 في أسرة فقيرة، كما يحمل الشاب خالد الجنسية الفرنسية، الى جانب جنسيته الأصلية.

بداية طموحالشاب خالد

بدأ الشاب خالد تسجيل أغنياته في سنّ المراهقة تحت اسم الشاب خالد، (خلافا لكلمة "شيخ" التي كانت تطلق على شيوخ الراي التقليدي). بدأ تسجيل أغنياته في سن مبكر ففي سن 13 شكّل خالد أول فرقة موسيقية تحت اسم "فرقة الخمسة نجوم Cinq étoiles"، وبدأ في تقديم عروضه مع اوزا بويز، الذي علّمه الراي من خلال إقامتهم الحفلات في وهران، وقد سجّل أول أغنية منفردة له بعنوان "طريق الثانوية - Trigue Lycée"، وساهم في إحداث تغيير كبير في موسيقى الراي، فكان أول من أدخل "الأورغ" على موسيقى الراي وشجع على إضافة آلات أخرى عصرية الى موسيقاه، واستعمال تقنيات الاستوديو الحديثة، ممّا ساهم في تشجيعه على التقدم بشكل سريع، ويصبح من أشهر فناني الراي عالمياً، وأكسبته شعبيته لقب "ملك الراي".

​​​​​​

الشاب خالديسقط "الشاب" من إسمه

في عام 1992 اسقط لقب "شاب" من اسمه وأصدر خالد البوما باسمه، وكان هذا الألبوم السبب الرئيسي في انتشاره كنجم في فرنسا، وبين الجالية المغربية في مختلف أنحاء العالم.

تزايد في التسعينيات عدد معجبيه في جميع أنحاء العالم، إذ تعاون مع العديد من فناني الهيب هوب. وحقّق خالد النجومية في فرنسا والعالم العربي. ومن أشهر أغنياته "ديدي" التي حققت نجاحاً كبيراً في الهند وباكستان، لأنها استخدمت في فيلم بوليوودي بعنوان "شيرمان عاشق"، وكذلك أستخدمت في هوليوود في فيلم Fifth Element بطولة بروس ويلس، وكانت سبباً في انتقاله للاقامة في باريس بصفة دائمة، بعد التهديدات التي وجهت له، وباع ملايين النسخ من الألبوم، وأكثر من مليون ونصف في أوروبا فقط.​​​​​​​

​​​​​​​الشاب خالديتصدّر المبيعات عالمياً

في عام 1999، انضم الشاب خالد الى رشيد طه والشاب فضيل وإبراهيم العيوطي في حفل موسيقي في قصر أومنسبور دي باريس، في أغنية بعنوان "1,2,3 soleil"، وأصدر لاحقاً ألبوم يصور الحفل تصويراً حيّاً، وقد حقق مبيعات كبيرة في فرنسا وأميركا والعالم العربي، حيث باع أكثر من خمسة ملايين نسخة.

وفي تاريخ 12 تموز/يوليو عام 2008، شارك الشاب خالد في مهرجان الفنون العربية، في قاعة اوركسترا ليفربول.

​​​​​​​وفي عام 2009 أصدر الشاب خالد ألبوم "الحرية"، الذي حقّق نجاحاً كبيراً في أوروبا، وقد حقّق الألبوم مبيعات تجاوزت الثلاث ملايين نسخة في أقل من شهر، ويعدّ الشاب خالد الفنان العربي الأكثر مبيعاً في فرنسا وأميركا وأوروبا والهند، إلى أن وصلت مبيعاته إلى البرازيل حيث باع أكثر من ​​​​​​​ربع مليون نسخة.

وقامالشاب خالدبحفلة إستثنائية مع الفنان محمد منير، حيث تجاوز الحضور 130 ألف متفرّج وهو نجاح ساحق، فسجل الحفل أعلى نسبة حضور في ذلك العام، بين حفلات الفنانين العرب.

​​​​​​​معاني أغنياتالشاب خالد

يذكر الشاب خالد في كلمات أغنياته قضايا يدعم فيها حرية المرأة في المجتمع وإعطائها حقوقها، خصوصاً في أغنية "عائشة" من كلمات الشاعر خالد جان جاك غولدمان، والتي ظلت تعتلي مراكز تقييم الأغاني العليا في كثير من بلدان أوروبا الغربية، حيث حققت مبيعات كبيرة جعلت من الشاب خالد أسطورة في سماء الأغنية العالمية، إذ تدور حول رجل قاس على حبه لفتاة إسمها "عائشة" لا تشعر به، على الرغم من انه يقدم لها كل شيء حتى حياته.

في نهاية الأغنية تجيب عائشة انه عليه أن يحتفظ بكنزه لأنها تستحق أكثر من هذا، ولا تريد أن تعيش في قفص وان كان مصنوع من الذهب الخالص، ولكنها ترغب في المساواة في الحقوق والاحترام، الذي يعد بالنسبة لها ما يمثل الحب الحقيقي. ومن أشهر أغنياته هي "ديدي" و"عائشة" و"عبد القادر يا بوعلام" و"C'est la vie" بالإضافة إلى أغنية "علاش تعدي"، التي تميزت في فيلم "العنصر الخامس".

​​​​​​​​​​​الشاب خالديحلّق عالمياً

في عام 2012 قام الشاب خالد بالتعاون مع الموزع العالمي ريدون وقام بتوزيع 9 أغاني من الألبوم، واستخدم أعلى وأحدث طرق التوزيع والأجهزة الموجودة في العالم، وقام بتسجيل ديو مع مغني الراب العالمي بيتبول ولاقت أغنية "C’est la vie" نجاحاً عالمياً كبيراً، حيث رشحت لستة جوائز عالمية وحصدت المراكز الأولى في أكثر الأسواق الأوروبية والإذاعات، ولاقت نجاحاً كبيراً في أميركا وكندا، أمّا على الصعيد العربي فقد احتلّالشاب خالدالمركز الأوّل في مبيعات دول المغرب العربي والمركز الثاني في مصر، وعرف شهرة واسعة في لبنان والكويت والإمارات، وقد حقق الألبوم مبيعات تجاوز بها مليونين ونصف المليون نسخة، وكشفت مواقع وصحف رسمية أن أغنية "C’est la vie" هي أفضل أغنية في أوروبا لعام 2012 و2013، وقد حصلت على تصويت 50 مليون شخص عبر مواقع التواصل الاجتماعي.​​​​​​​

​​​​​​​​​​​​​​الشاب خالدبين فلة الجزائرية وزوجته

بقيت أخبار الشاب خالد الشخصية بعيدة عن الأضواء، الى أن خرجت الفنانة فلة الجزائرية مؤخراً في إحدى المقابلات التلفزيونية، وصرّحت أنها مازالت تحبّ الشاب خالد حتى اليوم، رغم انفصالهما منذ زمن طويل وبكت مباشرة على الهواء.

وجاء ردّالشاب خالدبطريقة غير مباشرة، حيث نشر عبر صفحته الخاصة صورة له مع زوجته معلناً عن حبه لها، وعلّقالشاب خالد:"‎حبي الأول والأخير هو لزوجتي نور حياتي وأم أولادي أجمل 5 أطفال والذين قدموا لي أيضا متعة وفرحة الاستمرار في إعطاء السعادة لجمهوري.. أحبك يا سميرة".​​​​​​​

الشاب خالد بساطة وخفّة دم

يعتبرالشاب خالدأول الفنانين العرب الذي استطاع ايصال الاغنية العربية إلى العالمية، وذلك عن طريق أغنية الراي الجزائرية كما اتسم أيضاً بالتواضع والبساطة وخفة الدّم، فقد ساهم في نجاح أكثر من فنان سواء في الجزائر أو في العالم العربي فقد ساعد الشاب فضيل وديانا حداد وعمرو دياب في بداياتهم، بديوهات ساهمت في شهرتهم. فن الشاب خالد وثّقه بالصوت والصورة والأرقام والجوائز​​​​​​​ العربية والعا​​​​​​​لمية.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​