لقاء سويدان​ممثلة مصرية إستطاعت أن تحقق لنفسها مسيرة فنية حافلة بالأعمال الناجحة، بدايتها وشغفها كانا بالغناء لتنتقل إلى المسرح، ثمّ تكمل مسيرتها بالتمثيل خصوصاً الدراما.

أثير الجدل حول حياتها الخاصة بعد زواجها من الممثل المصري ​حسين فهمي​، ولاسيما بعد طلاقهما وما رافقها من مشاكل وصلت إلى القضاء.

نشأتها

ولدتلقاء يحيى سويدانفي القاهرة يوم 15 آب/أغسطس عام 1972، من أب لبناني وأم مصرية. حصلت على الثانوية العامة الموسيقية من معهد "الكونسرفتوار"، ودرست الغناء والعزف على آلتي "البيانو" و"الكونترباص"، في قسم الصوتيات.

التحقت لقاء سويدان بمعهد الفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج، وبعد تخرجها في عام 2000، أجرت دراسات عليا في مجال إخراج المسرح الموسيقي.

مشوارها الفني

أحبتلقاء سويدانالفن منذ صغرها ودخلت عالم التمثيل باكراً، حيث ظهرت كطفلة مع الفنانة المصرية الراحلة ​سعاد حسني​ والممثل المصري الراحل ​أحمد زكي​، في مسلسل "حكايات هو وهي" من إخراج يحيى العلمي عام 1985، وشاركت بالغناء والتمثيل في عدد من برامج ومسلسلات الأطفال، وذلك في الفترة من 1983 إلى 1990.

عام 1990 شاركت لقاء سويدان في أكثر من عمل بأدوار بسيطة، فظهرت في فوازير "عالم ورق" مع الفنانة ​نيللي​، مسلسل "​رأفت الهجان​" الجزء الثاني ومسلسل "مطلوب عروسة". وفي عام 1992 شاركت بالجزء الثالث من مسلسلس "رأفت الهجان". عام 2000 شاركت في مسلسل "الحسن البصري"، مسلسل "إستاذي الجليل رفقاً بنا" ومسلسل "أوبرا عايدة".

عام 2001 شاركتلقاء سويدانفي مسلسل "العائلة والناس"، ومسلسل "بوابة الحلواني" الجزء الثالث.

عام 2002 شاركت في مسلسل "يحيا العدل"، مسلسل "أوراق مصرية" الجزء الثاني، مسلسل "رجل في زمن العولمة" ومسلسل "العطار والسبع بنات".

عام 2003 شاركت في مسلسل "أنوار الحكمة"، مسلسل "حكايات زوج معاصر" ومسلسل "البنات".

عام 2004 شاركت لقاء سويدان في أول أعمالها السينمائية وهو فيلم "خالتي فرنسا"، كما شاركت في فيلم "عين الطير"، مسلسل "الإمام النسائي" ومسلسل "بطة وأخواتها". عام 2005 شاركتلقاء سويدانفي مسلسل "زهور شتوية"، مسلسل "الإمام محمد عبده"، مسلسل "اعترافات الثعالب"، مسلسل "من غير ميعاد"، مسلسل "السيرة العاشورية (الحرافيش)" الجزء الثاني.

عام 2006 شاركت في مسلسل "كشكول لكل مواطن"، مسلسل "لا أحد ينام في الإسكندرية"، مسلسل "إمرأة من الصعيد الجواني"، مسلسل "حارة الزعفراني" ومسرحية "أهلاً يا بكوات" التي جمعتها بالممثل المصري حسين فهمي، وتطورت إلى علاقة عاطفية كللت بالزواج في العام التالي.

عام 2007 شاركت في مسلسل "درب الطيب"، مسلسل "رجل غني فقير جدا"، مسلسل "حكايات المدندش" وفيلم "خليك في حالك".

عام 2008 شاركت في مسلسل "علي مبارك " ومسرحية "زكي في الوزارة".

عام 2009 شاركت في مسلسل "حكاية عائلة توتو"، مسلسل "قاتل بلا أجر" ومسلسل "لو كنت ناسي".

عام 2010 شاركت لقاء سويدان في المسلسل الإذاعي "لطيف زمانه"، مسرحية "ملك الشحادين" ومسلسل "اغتيال شمس".

عام 2011 شاركت في مسلسل "وادي الملوك"، ومسلسل الرسوم المتحركة "قصص الحيوان في القرآن".

ونذكر من أعماللقاء سويدانأيضاً، عام 2012 مسلسلي "زي الورد" و"الخفافيش"، عام 2013 مسلسلي "القاصرات"، "نقطة ضعف" و"خلف الله"، إضافة إلى مسرحية "المحروسة والمحروس"، عام 2014 مسلسلات "لو"، "صاحب السعادة" و"الإخوة"، عام 2015 مسلسلات "أستاذ ورئيس قسم"، "أريد رجلاً"، "أسرار" و"الوسواس"، وعام 2017 مسلسلات "الحلال"، "ولاد تسعة" و"فوبيا"، إضافة إلى مسرحية "الحفلة التنكرية".

وقدّمت لقاء سويدان عام 2018 مسلسلات "البيت الكبير"، "السلطان والشاه"، قانون عمر" والجزء الثاني من مسلسل "عائلة الحاج نعمان". إضافة إلى التمثيل، خاضت لقاء سويدان مجال الغناء حيث أصدرت في العام 2009 أول ألبوم غنائي لها بعنوان "فرحة حياتي"، الذي ضم 10 أغاني.

حياتها الخاصة

تزوجتلقاء سويدانللمرّة الأولى من الفنان المصري أمين أحمد أنور وأثمر هذا الزواج عن بنت وحيدة أسمها "جومانا"، إلا أن هذا الزواج لم يستمر وإنفصلا لاحقاً.

وفيما بعد رفعت لقاء سويدان دعوة نفقة ضدّ طليقها أنور، لامتناعه عن الإنفاق على ابنتها.

زواجها من حسين فهمي

تعرفتلقاء سويدانعلى الممثل المصري حسين فهمي في كواليس مسرحية "أهلا يا بكوات"، ثم التقيا مرة أخرى في مسرحية "زكي في الوزارة"، حيث عاشا قصة حب شهد عليها أبطال العمل، وبعد انتهاء المسرحية مباشرةً، أعلن حسين فهمي زواجه رسمياً من لقاء سويدان في عام 2007، وأقيم حفل زفافهما على متن الباخرة التي يمتلكها.

عاشت لقاء سويدان حياة سعيدة مع زوجها، الذي يكبرها بـ20 عاماً، وأعلنت أن وسامته لم تكن الدافع للزواج منه، بقدر ما لفت نظرها أخلاقه وطيبته وتقديره للمرأة، غير ملتفتة إلى فارق العمر بينهما.

طلاقها

عام 2012 إنفصلتلقاء سويدانعن حسين فهمي من دون أن يثمر زواجهما عن أطفال، ووصلت الخلافات بينهما إلى القضاء بعدما امتنع فهمي عن سداد نفقتي المتعة، العدة لزوجته، وبالفعل أنصف القضاء لقاء سويدان، فحصلت على حكم يلزم فهمي بدفع 720 ألف جنيه.

وصرحتلقاء سويدانأنها تلقت تهديدات بالقتل وبخطف ابنتها الوحيدة، إذا لم تتراجع عن مقاضاتها لحسين فهمي بعد أن قام شخص بالاتصال بها هاتفيا ، وقال لها: "لو مارجعتيش عن اللي في دماغك حياتك هتكون الثمن أو خطف بنتك".

مقتل شقيقها

في أيار/مايو عام 2014 قُتل شقيقلقاء سويدان(أحمد) أثناء تصويره من نافذة شقته مسيرة لجماعة الإخوان المسلمين، بعد أن أشار أحدهم لقناص بالتصويب عليه، وفق ما أوضحت لقاء سويدان، فتلقى رصاصتين فقد على إثرهما حياته.