ولدت الممثلة السورية تاج حيدر في دمشق عام 1988، وخاضت مجال التمثيل بسن صغيرة، وأثبتت تميز موهبتها ولفتت الأنظار منذ إطلالتها الأولى، وقد عرفها الجمهور بشخصية "جميلة" الابنة الصغرى لـ"أبو عصام"، في الجزأين الأول والثاني من مسلسل "باب الحارة".
لا تظهر في الإعلام إلا نادراً، وتتميز بجمالها ورقتها وحبها لعملها، وقد درست في معهد الباليه، وحصلت على شهادة في الإقتصاد والتجارة من جامعة دمشق.
برعت في مختلف الأنواع الدرامية، فشاركت في التراجيديا والكوميديا، كما لعبت عدداً من الأدوار في المسلسلات التاريخية، وأبدعت في أعمال البيئة الشامية.

منذ الصغر

بدأت تاج حيدر التمثيل في طفولتها في مسلسل الأطفال "مفتاح الحكايا" عام 1996 مع الممثل الراحل رفيق سبيعي، ثم شاركت في مسلسل "الطير" عام 1998 مع الراحل عبد الرحمن آل رشي.
أما انطلاقتها الفعلية فكانت بدور "اليمامة بنت كليب" في مسلسل "الزير سالم" عام 2000، وقد قامت بأداء دورها باقتدار، وكان هذا العمل سبباً من أسباب شهرتها.
توالت أعمالها وحققت العديد من النجاحات في بعض أعمالها، حتى استطاعت تثبيت اسمها على الساحة الفنية في سوريا.

أعمالها

شاركتتاج حيدرما يقارب خمسين عملاً، لعل أهمها كما ذكرنا "باب الحارة"، ومن الأعمال المميزة أيضاً "أبناء القهر" و"عالمكشوف" 2002 و"عائد إلى حيفا" 2004 و"نزار قباني" و"خلف القضبان" و"الغدر" 2005 و"الانتظار" و"أهل الغرام" و"صدى الروح" 2006 و"رسائل الحب والحرب" و"كوم الحجر" و"ممرات ضيقة" و"على حافة الهاوية" 2007 و"أهل الراية" 2008 و"رجال الحسم" و"قاع المدينة" 2009 و"أبواب الغيم" و"أنا القدس" و"أبو جانتي" و"قلوب صغيرة" 2010 و"الغفران" و"الولادة من الخاصرة" و"الزعيم" 2011 و"دليلة والزيبق" 2012 و"الانفجار" 2013 و"صبايا" 2014 و"طوق البنات" بأجزائه الأربعة الأولى بدءاً من 2014.

باب الحارة

بعد مشاركتها في الجزأين الأولين، اعتذرتتاج حيدرعن استمرارها في "باب الحارة"، حيث نفت حينها شعورها بالندم، وقالت: "اعتذرت عندما رأيت بأن الشخصية لم يقدم لها الأجزاء القادمة شيء جديد".
وتمنت النجاح والتألق لزميلاتها اللواتي استمرين بالشخصية، علماً أن شخصية "جميلة" أدتها من بعدها كل من دانا جبر وحلا رجب.

عائلة فنية

تنتميتاج جيدرإلى عائلة فنية، فوالدتها هي الفنانة نهاد الشيخة التي شاركت في فرقة التلفزيون مع دريد لحام، وأسند إليها دور الشابة التي كانت تبكي في أغنية "يامو"، وشاركته في مسرحيات عديدة. أما والدها فهو الفنان ماهر حيدر الذي أشرف على تدريب فرقة أمية للرقص الشعبي في وزارة الثقافة.

جوائز

حصلت تاج حيدر على عدة جوائز، منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2010 عن دورها في الفيلم القصير "السيدة المجهولة".
كما حازت على جائزة أفضل ممثلة - دور مساعد عن دورها في مسلسل "أهل الراية" في مهرجان أدونيا لعام 2009، وقدم لها الجائزة الممثل السوري الراحل نضال سيجري، وكانت المنافسة بينها وبين الممثلات السوريات لورا أبو أسعد، كندا حنا، آمال سعد الدين والممثلة اللبنانية ورد الخال .

فاجأت الجمهور بتغيير ملامحها

وفاجأت تاج حيدر الجمهور بتغيير ملامحها خلال تواجدها في عزاء المخرج السوري الراحل حاتم علي، الذي كان يوم 1 كانون الثاني/يناير عام 2021.
وبدت في الصور التي إنتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي بملامح مختلفة عن ما كانت عليه في بداية مسيرته التمثيلية.

معلومات قد لا تعرفونها عن تاج حيدر

تزوّجت من رجل أعمال لبناني وقضيا شهر العسل في أوروبا، لكن هوية زوجها لا زالت غامضة حتى الآن.
لا تمتلك أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها عانت مراراً من التصريحات التي تطلقها بعض الحسابات المزورة.
تعرضت إلى شائعة بغيضة قبل عشرة أعوام تفيد بتعرضها لحادث سير ووفاتها، تزامناً مع نجاحها في مسلسل "باب الحارة".