رانيا يوسف​    هي ممثلة مصرية ولدت في 1 كانون الأول/ديسمبر عام 1973، والدها ضابط عسكري ووالدتها عملت مضيفة جوية، حصلت على ليسانس آداب قسم اللغة الإنكليزية من جامعة القاهرة، بدأت حياتها المهنية بالعمل كعارضة أزياء والظهور في بعض الإعلانات، وانتقلت بعد ذلك الى مجال التمثيل.

 

 

أزمة فستان   رانيا يوسف

اثارت   رانيا يوسف    جدلا كبيرا في عام 2018 بين الجمهور والوسط الفني، وذلك بسبب إرتدائها فستان جريء، في حفل ختام ​مهرجان القاهرة السينمائي​. 

وتعرّضت رانيا يوسف للعديد من الانتقادات، فالإعلامية مي العيدان كتبت عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي :"رانيا يوسف رايحة مهرجان القاهرة السينمائي كاسية عارية هذي اللي طبقت مقولة عادل إمام لما قال كانت لابسة من غير هدوم لا و الأخت طالعه تقول إنها ندمت على مشاهدها الجريئه بواحد صحيح...آبه"، ولكن العيدان عادت وحذفت ما كتبته.

ونظرا للجدل الذي اثير بشكل كبير، اصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً اشارت من خلاله الى ان هذا الأمر لا يتوافق مع تقاليد المجتمع للمصري، قائلة: "عبّر الكثير من المهتمين بالشأن الثقافي والفنيّ عن انزعاجهم الشديد لما لاحظوه أثناء حفلي افتتاح وختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذى نعتبره جميعاً من أهم الفعاليات الدولية التي تمس صورة الفن المصري والعربي أمام العالم في مواجهة ثقافة التطرف والإرهاب، غير أنّ المظهر الذي بدت عليه بعض ضيفات المهرجان لا يتوافق مع تقاليد المجتمع وقيمه وطبائعه الأخلاقية، الأمر الذي أساء لدور المهرجان والنقابة المسؤولة عن سلوك أعضائها".

 

وأضافت النقابة :"ورغم إيماننا بحرية الفنان الشخصية إيمانا مطلقا فإننا نهيب بالفنانين إدراك مسؤوليتهم العامة تجاه جماهير تقدر فنهم، ولذلك ستقوم النقابة بالتحقيق مع من تراه تجاوز في حق المجتمع، وسيلقى الجزاء المناسب، حتى تضمن عدم تكرار ذلك بالتنسيق مع الإدارة العليا للمهرجانات واتحاد النقابات الفنية".

 

رانيا يوسف ترد على الإنتقادات

الا ان   رانيا يوسف    أدركت الأمر واكّدت انها لم تتقصد الظهور بشكل يغضب الجمهور، مؤكدة على تمسكها بالقيم والأخلاق التي تربّت عليها، وكتبت عبر حسابها الخاص على احد مواقعع التواصل الاجتماعي قائلة: "احتراماً لمشاعر كل أسرة مصرية أغضبها الفستان الذي ارتديته في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولى أود ان أؤكد أنني لم أكن اقصد الظهور بشكل يثير حفيظة وغضب الكثيرين ممن اعتبروا الفستان غير لائق من الممكن أن يكون خانني التقدير حيث ارتديت الفستان للمرة الأولى ولم أكن اتوقع أن يثير كل هذا الغضب.

وآراء مصممين الأزياء ومتخصصي الموضه غالبا ما تؤثر على قرارات اختيار الملابس، وقد يكونوا وضعوا في الإعتبار أننا في مهرجان دولي.. لم أكن اتوقع كل ما حدث وان كنت اعلم لما ارتديت الفستان.. وهنا أكرر التأكيد على تمسكي بالقيم والأخلاق التي تربينا عليها في المجتمع المصري والتي كانت وما تزال وستظل محل احترام".

واختتمت بالقول: "إنني أعتز بكوني فنانة لها رصيد طيب وايجابي لدى جمهوري فإنني اتمنى من الجميع تفهم حسن نيتي وعدم رغبتي في إغضاب أي احد وإن شاء الله أكون عند حسن ظن الجميع، كما أنني اعتز بانتمائي لنقابة الفنانين ولدورها التنويري وحمايتها للقيم ودفاعها عن الفن والفنانين.

 

 

جلسة محاكمة   رانيا يوسف    !

قال المحامي وحيد الكيلاني بأن نيابة الأزبكية قد حددت موعد اول جلسة لمحاكمة   رانيا يوسف    بتهمة الفعل الفاضح وذلك في 12 كانون الثاني/يناير 2018.

ويقول البلاغ ان   رانيا يوسف   قد قامت بالفعل العلني الفاضح وحرضت بإطلالتها على الفسق والفجور ونشر الرذيلة.

وبعد إنتهاء التحقيق معها الذي دام لأربع ساعات، كشفت   رانيا يوسف   عبر حسابها الخاص أنه أخلي سبيلها، قائلة: "يعلن المكتب الإعلامي للفنانه رانيا يوسف أنه تم اخلاء سبيل رانيا يوسف منذ قليل بضمان محل اقامتها، بعد تحقيق استمر 4 ساعات داخل مكتب النائب العام.. وما زال التحقيق مستمر".

 

 

سما المصري تنتقد   رانيا يوسف

نشرت سما المصري عبر حسابها الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي صورة مركبة لإطلالتها من ختام مهرجان القاهرة الى جانب إطلالة   رانيا يوسف   في ذات الحفل، انتقدتها من خلالها، حيث انها علقت على الصورة قائلة: "أنا محجبة بالنسبة لـ  رانيا يوسف  ، طبعاً لو كنت أنا التي ظهرت بهذا الشكل، كانت الشرطة حضرت لباب المهرجان لاعتقالي بتهمة الإخلال بالآداب، وكان زمان محامين مصر كلهم بايتين في النيابات عشان يعملوا ضدي محاضر، وكان زمان الإعلاميين والصحافيين عاملين عليّ حفلة مدة 6 أشهر قدام.. معلش أنا بنت البطة السودة".

من ثم نشرت المصري تسجيلاً صوتياً لها وهي تتحدث عن اطلالة   رانيا يوسف    وعلقت على التسجيل :

"على فكرة، الصوت كنت بدردش على الواتساب مع صحافي وما سمحت له بنشره، وأنا ممكن أقاضيه لأنه عيب هذا الامر رغم اني قد الكلام اللي قلته بس كان لازم يبقى أمين معي".

"عيب على الصحافي وعيب يا رانيا اللي عملتيه. الناس بتشتم فينا أكثر ماهم بيشتمونا، مش ناقصين والنبي يا أختي، انتي لما لبستي مقفول في الافتتاح ما طلعتيش ترند فقلتي أعوض في الختام".

"انا كنت بلبس مايوه على البحر كان بيطلع عين أهلي شتيمة من الناس، انتي طالعة بالاندر! انت كنتي ضاربة استروكس يا ولية، والله وسط فني ما يعلم بيه ربنا".

وقد عادت   رانيا يوسف   وإرتدت فستاناً آخراً، إعتبره البعض أنه جريء.

 

 

زيجات   رانيا يوسف

تزوجت رانيا يوسف ثلاث مرّات في حياتها، الأولى كانت من المنتج ​محمد مختار​، وأنجبت منه طفلتيها "ياسمين" و"نانسي"، قبل أن تنفصل عنه بعد زواج دام 12 سنة.

بعدها تزوجت من رجل الأعمال ​كريم الشبراوي​، ودام زواجهما سنة واحدة فقط، بعد حدوث العديد من المشكلات بينهما، ثم أعلنت زواجها من رجل الأعمال المهندس ​طارق عزب​، الا انها انفصلت عنه ايضا، واعلنت ذلك عبر حسابها الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي قائلة: "بكل حب وود واحترام تم الانفصال بيني وبين زوجي عقب زواج استمر 6 سنوات.. قدر الله وما شاء فعل".