كان مقرراً أن تؤدي الممثلة ​سوسن أبو عفار​ شخصية "عواطف" في مسلسل "​سلاسل ذهب​"، وبالفعل وقعت عقد مشاركتها وصورت عدداً من المشاهد.

لاحقاً، اتفقت الممثلة المذكورة مع المخرج على استبدالها بممثلة أخرى على اعتبار أن الدور لا يناسبها، وبناءً عليه تم استبدالها بالممثلة ​صباح الجزائري​، التي بدأت قبل يومين بتصوير مشاهدها.

شخصية "عواطف" كانت أصلاً للممثلة شكران مرتجى، قبل أن تستبدلها بشخصية "الداية أم فوزي" التي كانت بحوزة الممثلة ​مها المصري​، والتي أصبحت تؤدي شخصية "أم سليم".

ويشارك في بطولة العمل الشامي أيضاً كل من ​بسام كوسا​ و​كاريس بشار​ و​ديمة بياعة​ و​جيني إسبر​ و​عبد الهادي الصباغ​ وعلي سكر وريام كفارنة وفاتن شاهين و​سحر فوزي​ ورهف الرحبي وآخرون.

وتدور أحداث الحارات القديمة في تحد يمكن وصفه بـ"الرجالي النسائي" ضمن النسيج الاجتماعي العام، بين صائغ محنك في سوق الذهب، يتميز بمعرفة عميقة بنفسيات النساء وحسه كـ"زير نساء"، وضحاياه السابقات واللاحقات اللواتي سيظهرن المرأة في قالب غير نمطي في هذا النوع من الأعمال، إذ يبرزن مكانة المرأة وتحكمها في قرارها، وإقدامها على التجارة مثلاً، من دون الاكتفاء بالركون إلى داخل جدران منزلها.