ولدأمير طعيمةفي 20 نيسان/أبريل عام 1974، في محافظة الشرقية في مصر، هو كاتب أغاني مصري، تخرج من كلية التجارة عام 1995 وعمل بمهنة المحاسبة في البنك التجاري الدولي بالغردقة، ثم انتقل بعد ذلك الى عالم الشعر والفن.

عام 1997، قدمأمير طعيمةأول أغانيه مع طلعت زين "بحر عينيك"، وإنطلاقته الفعلية كانت مع الفنان المصري عمرو دياب من خلال أغنيتين "العالم الله" و"أعمل إيه"، من ألبوم "تملّي معاك" عام 2000.

كما تعاملأمير طعيمةمع الكثيرين من الفنانين من بينهم شيرين عبد الوهاب، محمد حماقي، إليسا، محمد فؤاد، نانسي عجرم، تامر حسني، أنغام، فضل شاكر، ومحمد منير، وشارك في كتابة سيناريو مسلسل "لهفة" للفنانة المصرية دنيا سمير غانم، كما كان عضو لجنة تحكيم في برنامج "ستار أكاديمي"، بالموسم العاشر والموسم الحادي العشر.

تكريماتأمير طعيمة

يعدّأمير طعيمةمن أهمّ شعراء الغناء في مصر والعالم العربي، ودائما ما تنال اعماله نجاحاً ورواجا بين الجمهور، ومن بين التكريمات التي حصل عليها:

جائزة أفضل شاعر في مصر والعالم العربي.

جائزة أفضل شاعر في مصر في الاستفتاء الرسمي لإتحاد الإذاعة و التلفزيون و قناة النيل للمنوعات عام 2003.

جائزة أفضل شاعر في مصر في الاستفتاء الرسمي لإتحاد الإذاعة و التلفزيون و قناة النيل للمنوعات عام 2003.

جائزة أفضل شاعر في الوطن العربي عامي 2003 - 2005 من مجلة الأهرام العربي.

جائزه أفضل شاعر في مصر من مجلة دير جيست عامي 2008 - 2009.

درع تكريم من جامعة عين شمس عام 2010 عن مجمل أعماله.

جائزة أفضل شاعر في مصر من مجلة دير جيست عام 2013.

جائزة أفضل شاعر في الوطن العربي من مجلة أسرار 2014.

جائزة أفضل شاعر عام 2016 من مجلة وشوشة.

هجومه على محمد رمضان

شنّأمير طعيمةهجوما على الممثل محمد رمضان بسبب إطلاق رقم واحد على مسلسله "نسر الصعيد" الذي شارك به مؤخرا .
وكتب طعيمة عبر حسابه الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي قائلا: "الأخ محمد رمضان نزل على صفحته الموثقة في الانستجرام بوست وهو راكب عربية فيراري في بيته، بيقول فيه: الحمد لله على اعلى نسبة مشاهدة لنسر الصعيد (إياك تفكر تسبق الفيراري) أنتظروا الأغنية كاملة على قناتي ع اليوتيوب ولا عزاء للأغبياء".
وأضافأمير طعيمة: "في إهانة واضحة ومباشرة لكل من شارك في الموسم الرمضاني الحالي، تخيل الموسم ده شارك فيه عادل إمام ويحي الفخراني، وغيرهم ممن سبقوه ومن هم من جيله ومنهم من يفوقوه في الموهبة وفي احترام زملائهم. وكمان مشغل اغنية بتقول أنه رقم واحد وكلام كتير لا يحمل أي احترام للمنافسين".
وتابع: "أتمنى من أصدقائي الممثلين اللي هيقروا البوست ده او هيوصلهم أنهم يمتنعوا عن مشاركة آل باتشينو الجيل في أعمال مستقبلية احتراما لأنفسهم و لجمهورهم حتى يعود لصوابه، خصوصاً أن محمد رمضان عادة ما ينسب النجاح لنفسه فقط".

وأضافأمير طعيمة:"عزيزي محمد رمضان، عاصرت أحمد زكي و محمود عبد العزيز و عادل امام و نور الشريف و أعرف عن قرب عمرو دياب و منير و غيرهم و غيرهم، و في حياتي ما شفتش فنان منهم قال على نفسه رقم (1) إلا أنت، أما فيلتك و عربياتك فعايز أقولك أن فنان زي عمرو دياب مثلا ممكن يشتري كل أملاكك دي بشغل سنة واحدة و عمرنا ما شفناه بيتباهى أمام جمهوره بما يملك".

وختمأمير طعيمةبالقول: "نصيحة من شخص هتقرا ما كتبه و هيبقى عدوك و ده شيء لا يعنيني: من تواضع لله رفعه، أحترم زمايلك و احترم أن فيه ناس بتحبك ممكن تكون بتنام من غير عشا و بطل الجو ده لأنه عيب و لا يمت للفن الحقيقي بصلة".