كلما تقدمت بالفن خطوة، كلما ازدادت خبرتها عمقا وترسخت نجمة على الشاشة، فهي تؤدي بأسلوب احترافي عالٍ، وتعطي الكاركتير حقه من كافة جوانبه.


فيفيان انطونيوس ، ممثلة الادوار المركبة تتوهج اشراقة في مسلسل "حنين الدم" بشخصية "ندى" وتعطي هذه الشخصية ابعادا جياشة من الامومة والتألق.
موقعنا استضافها لاكتشاف المغريات التي دفعت بها لقبول مثل هذا الكاركتير:

كيف حال "ندى" الشخصية التي تلعبينها في مسلسل "حنين الدم" ؟
ندى امرأة شجاعة قست عليها ظروف الحياة وحرمتها ابنتيها، لكن بصبرها وصدق مشاعرها استطاعت الصمود والنضال لاجل استرجاع ما حرمت منه .

لاي مدى كانت تركيبة هذة الشخصية مغرية بالنسبة لك كممثلة؟
كانت شخصية ندى مغرية بالنسبة لي حتى حدود التحدي بيني وبين نفسي، وكنت مؤمنة بان هذه المرأة هي المثال الحقيقي لقضية التعنيف في مجتمعاتنا الشرقية، وهي يقظة الضمير في وجه الظلم والاستبداد .

مسلسل "حنين الدم" ما له وما عليه في نظرك كممثلة؟
ليكون العمل ناجحا يتطلب سقفا من الانتاج ومجموعة من الممثلين الكفوئين وادارة مخرج بارع يعرف كوادر مشاهده. بصراحة في مسلسل حنين الدم، كانت هناك عزيمة قوية ومنتج فني يقرأ ابعاد كل شخصية في عمله وعنده عين ثاقبة على تصويب كوادره، ناهيك عن قصة رائعة ونص منضبط الى"كاستينغ" من الممثلين الزملاء البارعين في الاداء، فكل هذه المعطيات فسحت المجال امام العمل بتحقيق اعلى الايرادات .

اين هي مكامن الصعوبة في شخصية ندى بالمسلسل؟
الصعوبة بالـ "صولو" في الاداء لان ندى اسيرة العزلة ودورها يقتضي توظيف انفعالاتها وكأنها في ازدواجية مع ابنتيها، فكانت صعوبة الدور في تركيبته ورمي هذه الشخصية في قبو مهجور طيلة هذه السنين وعزلها عن الحياة.

إلى أي مدى كيانك الحقيقي كأم في الحياة ساعدك على الاجادة باداء هذه الشخصية ؟
مما لاشك فيه ان دورة الامومة في حياة المرأة يرفع من منسوب الاحساس عندها، ومن الطبيعي ان ينعكس هذا الامر على سلوكياتها، فكيف اذا كانت ممثلة، من الطبيعي ان يكون تمثيلها صادقا في مثل هذة القصص.

بدأت فيفيان تتلمس خطا جديدا في حضورها على الكاميرا ؟
بدأت اتلمس مساحة عريضة من النضج فنيا وعلى مدار السنوات التي قضيتها امام الكاميرا، كان شغلي الشاغل تطوير نفسي كممثلة والغوص اكثر فاكثر باعماقي الفنية لاكتشاف ما هو مجهول عني فيها .

لكنك الى جانب الدراما لعبت الكوميدي؟
صحيح، لعبت الكوميدي باتقان ورصانة واجادة لان النص االجيد يساعد الممثل على التفوق بالاداء .

فيفيان نجمة بكل المعايير ولعبت المسرح والتلفزيون والسينما ؟
شكراً لك، علما بأني افضل ان اكون ممثلة محترفة، فأنا بدأت التمثيل في سن مبكرة مع الكاتب الاستاذ مروان نجار وهذه البداية كانت صعبة لاننا نحن جيل الحرب ومع ذلك تخطيت صعوبتها بالالتزام وواظبت على التنويع لاكتشف طاقاتي كممثلة والحمد لله ساعدني هذا التنويع على اثبات حضوري عند المشاهد والمنتج . لكل مجتهد في الحياة نصيب.

لماذا تغيرت نوعية ادوارك على الكاميرا بعد عودتك من الغياب؟
لاني منطقياً كبرت على الادوار الرومنسية والعاطفية، وبالتالي على الممثل ان يبحث عن الدور، خصوصا الصعب ليثبت لنفسه كفاءة وحرفية قبل ان يثبت للاخرين، انا لعبت دور فلاحة في ملسلسل "ثورة الفلاحين"، واعطيته حقه، ربما اظهر في عمل ما بمشهد او مشهدين لا يهمني لاني متأكدة بانهما سيكونان من ركائز العمل، فأنا اليوم ممثلة محترفة تنظر للشهرة من منظار اخر عما ينظر اليها الجيل الشاب .

الا تعتبرين أن دورك في "ثورة الفلاحين" هو تحد لان ملامحك طفولية؟
طبعا كان تحديا كبيرا، انما بعد كل هذه السنين اصبحت قادرة على توظيف هذا الامر في مكانه الصحيح خلال الاداء فلا ادعه يؤثر على حضوري كممثلة .

هل تخافين مسألة التكرار في اعمالك ؟
طبعا اخاف هذا الامر واتعب على الحفاظ على عامل الجودة بالاداء والتأني بالاختيار ودراسة ابعاد الشخصية، لهذا السبب اتساءل دوما عن ماهية الدور الذي يعرض علي، وعن ابعاده وطبيعته لاحافظ على عامل التجدد ولا اقع في الرتابة .

عندما غبت عن الشاشة بماذا شعرت؟
بصراحة شعرت وكأن قطعة من قلبي بترت مني، وهذا امر طبيعي في حالة الغياب، فالناس تنساك عندما تغيب عن قلوبهم، لكن الحمد لله، سرعان ما استعدت مكانتي عندهم بعد العودة وحظيت باستقبال مشرف يسوده الحب والاحترام .

ما هي اجمل الصفات في حياتك ؟
عندما اصبحت اما، فهذه الصفة هي الاغلى عندي .

ماذا اعطتك الامومة ؟
الامان وزادت من نضجي وعقلانيتي، فأصبحت اتناول الامور المعقدة بكل هدوء وسكينة.

هل تعتبرين جيل اليوم محظوظ اكثر من جيل الامس ؟
خلقت المعاناة من جيل الامس قوة , خصوصا عند الفنانين، فالفنان بالامس عانى ليكون في قلوب الناس مثل : يورغو شلهوب، بديع أبو شقرا، كارول الحاج، فالعذاب ولّد عندهم روح اصرار، بينما جيل اليوم من الفنانين اكثر دلالا وغنجا منا .

هل يميل أولادك الى الفن ؟
تصور..أولادي يقيّمون الاعمال الفنية بعين صائبة ويرافقونني الى حيث اعلم التمثيل والحمد لله لديهم الحس الفني العالي .

اخيرا من هو المنتج والمخرج إيلي سمير معلوف بالنسبة لك؟
هو وجه الخير علي لاننا نفذنا نجاحات كبيرة معا وهو منتج جبار ما زال "واقفا على رجليه" على الرغم من رداءة الظروف الاقتصادية ومصرا على العطاء .