اشتهر الممثل والفنان اللبنانيبديع أبو شقرابالأدوار الرومانسية في الدراما اللبنانية، بدأ مسيرته الفنية مع الكاتب مروان نجار في مسلسل "طالبين القرب" ومسلسل "لمحة حب"، اللذين عرفا نجاحاً كبيراً إضافة الى فيلم "أحبيني" إلى جانب الممثلة اللبنانية فيفيان أنطونيوس.

هذه الاعمال الثلاثة كانت كفيلة في أن تضع بديع أبو شقرا في مقدمة الممثلين اللبنانيين، وأن تجعل منه نجم صف أول يتفوق على العديد من الممثلين من أبناء جيله.

ولد بديع أبو شقرا في قضاء جبل لبنان عام 1976، وهو شقيق الفنانة حنين، ولديهما شقيقة أخرى اسمها بيان. درس التمثيل في الجامعة اللبنانية وتخرج منها في عام 1998، ثم تخصص بإدارة الأعمال وحصل على شهادة الماجستير، في إحدى جامعات مدينة كيبك الكندية.

بداية مسيرته الفنية
أثقل بديع أبو شقرا موهبته بالعلم، فحضر العديد من ورش العمل في لبنان وفرنسا والأردن وتونس والولايات المتحدة الأميركية. بدأ التمثيل في عام 1997 وقدم مسلسلات وأفلام ومسرحيات، إضافة الى ذلك يتمتعبديع أبو شقرابموهبة كتابة الاشعار والروايات، وله ديوان شعر عنوانه "الرجل الذي رقص" نشر في عام 2001، ورواية "اعتزلت الحياة في الرابعة" نشرها في عام 2005، ورواية "نفس" نشرها في عام 2014.

عودته القوية بعد رجوعه من كندا
غاببديع أبو شقرالسنوات من سنة 2002 حتى 2008 عن جمهور وكانت العودة قوية الى الشاشة الصغيرة عبر مسلسل "ابني" الى جانب الممثلة نادين الراسي، ثم تلاها عدد من المسلسلات منها "جود" و"شيء من القوة" و"رياح الثورة"، وقدم ايضا افلاماً سينمائية منها : "يلا عقبالكم ، رصاصة طايشة، يلا قبالكم شباب".

شكلت ثنائيته مع الممثلة كارين رزق الله شهرة واسعة وقد تعاونا سويا في 3 مسلسلات على مدى 3 سنوات متتالية في شهر رمضان وهم : "مش أنا" في 2016، "لآخر نفس" في 2017 و"ومشيت" في 2018. واستطاع بديع أبو شقرا أن يعطي كلاً من هذه الادوار الثلاثة حقها الكامل، لكي لا يمل المشاهد من هذه البطولة المكررة.

بديع أبو شقرا متزوج ولديه ثلاثة أولاد
تزوجبديع أبو شقرامن سيدة كندية من أصول لبنانية، لديه منها ثلاثة أطفال: فتاة اسمها ميان وولدان اسمهما جود ونيل. ويقول بديع إن زوجته تدعمه وتطلب منه أن يكون تمثيله حقيقياً.

أكد بديع أبو شقرا أنه يساعد زوجته في أعمال المنزل، ويعتني بأولادهما فهو يغني لهم مثلا قبل النوم ومع ذلك يعتبر بديع أبو شقرا أن مؤسسة الزواج فاشلة، لكنها ليست الحال معه لأن زواجه قائم على الحرية والتفاهم المتبادل مع الشريك.

بديع أبو شقراوالحياة السياسية
يملكبديع أبو شقراالجنسية الكندية وهو عضو في الحزب الليبرالي الكندي. اما في لبنان شارك في المظاهرات التابعة لحركة "طلعت ريحتكم " التي حصلت في بيروت عام 2015.

يقولبديع ابو شقراانه يجب اختيار المسؤولين والنواب على أساس الكفاءة وليس على أساس الطائفة التي ينتمون إليها، فهم موجودون لخدمة الوطن والقانون بغض النظر عن الطائفة التي ينتمون اليها".

مشاركةبديع ابو شقرافي برنامج رقص النجوم
شاركبديع أبو شقرافي برنامج النسخة العربية من برنامج "Dancing With The Stars" واسمه " رقص النجوم"، الذي عرض على شاشة MTV اللبنانية في عام 2017 وفاز بالمركز الأول، حيث شكر زوجته وكل القائمين على البرنامج الذين ساعدوه للوصول الى الفوز.

بديع ابو شقراالداعم الاول للمرأة
يعتبر الفنانبديع أبو شقراأن المرأة هي مقياس الحضارة بالمجتمع، وكلما كانت المرأة حرة ومتحررة في المجتمع كلما كان المجتمع حضارياً، وعلى العكس، كلما كانت غير حرة وغير متحررة في المجتمع كلما كان هذا المجتمع متخلفاً".

شارك بديع أبو شقرا في نشاطات خاصة بدعم المرأة كحملة "كفى عنف، كفى استغلال" في عام 2011 المناهضة للعنف ضد المرأة، كما شارك بديع أيو شقرا في مسيرة رجال لبسوا أحذية نسائية ذات كعب عالٍ لمناهضة العنف ضد المرأة، تحت شعار "سر ميلاً واحداً بحذائها" Walk a Mile in her Shoes، وذلك في عام 2015.