ليونيل بروكمان ريتشي جونيور هو فنان أميركي وكاتب أغانٍ وممثل، ولد يوم 20 حزيران/يونيو عام 1949.
في عام 1968 وبينما كان يبلغ فقط 19 عاماً، أصبحليونيل ريتشي​عضواً في فرقة الروك Commodores، وكانت أغنياتهم شعبية بعض الشيء إلا انه مع مرور الوقت أصبح يكتب الأغنيات ويغنيها وإتخذت طابعاً أكثر رومانسية وسهلاً، وعرفت نجاحاً كبيراً.

طفولته

ولدليونيل بروكمان ريتشيالابن وترعرع في توسكيجي ، ألاباما هو ابن ليونيل بروكمان ريتشي وألبرتا فوست ونشأ في معهد توسكيجي. تخرج ليونيل ريتشي من مدرسة جولييت الثانوية، وكان وقتها لاعب تنس التي حصل من خلالها على منحة دراسية في معهد Tuskegee، وانسحب منه بعد سنته الدراسية الثانية.
فكّر جدياً في أن يصبح كاهناً، إلا أن الكنيسة رأت أنه لا يمكنه أن يسير في طريق الرهبنة، عندها قرر أن يدخل مجال الغناء.

بداية مسيرته الفنية الفعلية

​​​​​​​في عام 1982 قررلوينل ريتشيإطلاق نفسه كفنان من دون الفرقة، وطرح ألبومه الذي تضمن 3 أغنيات وقد حقّقت أرقاما قياسية.
حقق الألبوم نجاحاً كبيراً ووصل الى المركز الثالث على القوائم الموسيقية، وبيع أكثر من 4 ملايين نسخة منه.
وفي عام 1985 شارك ليونيل ريتشي في كتابة الاغنية، التي تربعت على عرش الموسيقى في العالم مع ​مايكل جاكسون​ وحملت عنوان "نحن العالم" او we are the world، وبيعت أكثر من 20 مليون نسخة منها.
باع أكثر من 90 مليون تسجيلاً في جميع أنحاء العالم، مما جعله واحداً من أفضل الفنانين مبيعاً في العالم على الإطلاق. وقد حاز خمس جوائز غرامي، بما في ذلك أغنية we are the world وحصل على جائزة أفضل أداء صوتي في عام 1982. كما رُشّح لجائزتي ​غولدن غلوب​ وفاز بواحدة.
وفي عام 1986 رُشّح وفاز بجائزة أفضل أغنية في ​الأوسكار​، عن أغنية "say you say me" .

حياته العاطفية

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​في 18 تشرين الاول/أكتوبر 1975، تزوّجليونيل ريتشيمن حبيبته من الجامعة بريندا هارفي، وفي عام 1983 تبنى الثنائي بشكل رسمي نيكول كميل اسكوفادو، لتصبح ​نيكول ريتشي​، المعروفة اليوم كمغنية ومصممة ازياء.
في عام 1986، وبينما كان متزوجاً من هارفي دخلليونيل ريتشيفي علاقة حب مع ​ديان ألكسندر​، وفي وقت لاحق إنفصل ليونيل ريتشي عن هارفي بعد أن إكتشفت خيانته لها مع ديان في غرفة في فندق بيفرلي هيلز.
وفي شهر حزيران/يونيو عام 1988 تم توقيف هارفي، ووجهت إليها تهمة الإصابة الجسدية لأحد الاشخاص، إضافة الى تهمة التعدي على ممتلكات الغير.
وفي 9 آب/أغسطس تم طلاق ليونيل ريتشي وزوجته بشكل رسمي، وتزوّج من ديان الكسندر في 21 كانون الأول/ديسمبر عام 1995، وأنجبا طفلين هما مايلز بروكمان (من مواليد 27 أيار/مايو عام 1994)، وصوفيا ريتشي (ولدت 24 آب/أغسطس عام 1998)، لكن زواجهما أيضاً لم يدم طويلاً، فحدث الإنفصال عام 2003.

وأصبحليونيل ريتشيجّداً في عام 2008، عندما أنجبت نيكول ريتشي طفلة صغيرة من المغني ​جويل مادن​، وولد له الحفيد الثاني في عام 2009.
إبنته صوفيا ريتشي عارضة أزياء شهيرة، وكانت واعدت النجم ​سكوت ديسيك​، وهو والد أطفال حبيبته السابقة النجمة ​كورتني كارداشيان​.

ليونيل ريتشي ظاهرة في ​الشرق الأوسط

في السنوات الأخيرة، أصبح ليونيل ريتشي ظاهرة في مختلف دول الشرق الأوسط، وأحيا العديد من الحفلات في ​المغرب​، ​الإمارات​، مصر و​ليبيا​.
وقال جون بيرمان من "ABC News" في عام 2006، إن "العراقيون يحبونه كثيراً ويمكنهم أن يغنوا كل أغنياته".