ولدت الممثلةبسمةأحمد سيد حسن في 7 كانون الأول/ديسمبر عام 1976. هي ممثلة ومذيعة مصرية ولدت في القاهرة لأب مصري يعمل بالصحافة، وأم مصرية تعمل في مجال الدفاع عن حقوق المرأة. جدها لأمها هو السياسي يوسف درويش مؤسس الحزب الشيوعي المصري. درست بسمة مرحلة الثانوية في "مدرسة الليسيه الفرنسية" وتخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية. عملت كمذيعة في قناة النيل للمنوعات ثم قنوات دريم، وبعد ذلك إتجهت للعمل بالتمثيل وكان أول أفلامها "المدينة"، حيث اختارها المخرج يسري نصر الله للمشاركة في الفيلم.

حياةبسمةالخاصة

اعلنتبسمةزواجها من الباحث والكاتب عمرو حمزاوي، في 15 شباط/فبراير عام 2012. إلا انها انفصلت عنه بعد 5 سنوات من الزواج.

معاناةبسمةبسبب ديانة جدها

كان البعض ينتقد بسمة بسبب ديانة جدها يوسف درويش اليهودية، لا سيما عندما خرجت للمشاركة في الثورة المصرية.

تحدّثت الباحثة الحقوقية نولة درويش والدة بسمة عن والدها يوسف درويش، وأكدت أنها عاشت في منزل لا يفرّق بين الأديان، وهي بدورها تولت تربية ابنتها بسمة وفقاً لنفس المبدأ، ولا تعرف سر تجريح البعض لها.

وتابعت في حوارها خلال حلولها ضيفة مع إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة"، ان والدها كان مصرياً أكثر من أي أحد وأنه أفنى حياته من أجل العمال المصريين، مشيرة إلى أن الخلط الدائم بين اليهودية والصهيونية بشكل متعمد يسبب أزمة كبيرة في المجتمع.

بسمةتتحدث عن معاناتها


تحدثتبسمةعن المشاكل التي تعرضت لها بسبب ديانة جدها اليهودي، مشيرة إلى أنه كان ضد الصهيونية، معربة عن فخرها بجدها يوسف درويش.

وكشفت خلال حلولها ضيفة مع الإعلامية منى الشاذلي عبر قناة cbc الفضائية، أن جدها شارك في ثورة 1919، وكان طفلًا وقتها.

وأضافت أن جدها درس الحقوق في فرنسا، وعاد إلى مصر محامياً، وكان يتلقى قضايا عادية، لكنه قرر أن يتولى قضايا العمال في مصر الذين لا يجدون من يدافع عنهم، مؤكدة أن العلاقة بين الإنسان وربه مكانها القلب.

وأشارت بسمة إلى أن أشقاء جدها لم يهاجروا إلى إسرائيل بل هاجروا إلى الولايات المتحدة.

انتقادات لبسمة!


تواجه بسمة انتقادات لاذعة من قبل الجمهور والاعلام بسبب أعمالها التي تحدث جدلاً. ورغم غيابها عن الساحة الفنية لمدة طويلة إلا أنه حين عرض الإعلان عن مشاركتها في الموسم الثالث للمسلسل الأميركي "الطاغية"، تعرضت للإنتقاد بسبب ظهورها بصحبة الممثلة الإسرائيلية "موران أتياس".

كما انها تعرضت للانتقادات بسبب فيلم "رسائل بحر" الذي جسدت فيه دور البطلة وشاركها البطولة الممثل المصري آسر ياسين، بسبب عدد من المشاهد التي صنفها النقاد والجمهور، ضمن المشاهد الأكثر جرأة في السنيما المصرية خلال العقد الأخير.

وجسدت بسمة دور سيدة ثرية تدعى "صوفيا"، متزوجة من رجل أعمال في مسلسل اميركي، وشقيقة وزير خارجية دولة تخيلية تدور فيها أحداث المسلسل، ويشاركها فيه الفنان المصري خالد أبو النجا الذي يجسد دور داعية إسلامي معتدل وتظهر في أحد مشاهد المسلسل بصحبة الممثلة الإسرائيلية "موران أتياس"، وهو ما فتح النار عليها وأغضب الجمهور العربي، لتنضم هذه الأزمة إلى باقي الأزمات التي لاحقت بسمة خلال الخمس سنوات الأخيرة من عمرها الفني والتي واجهتها بصدق وقوة.