شهد عام 2018 العديد من الأحداث الأليمة على الصعيد الفني والإعلامي، وذلك بخسارة أسماء كبيرة من فنانين و​ممثلين​ وصحافيين و​إعلاميين​، إضافة إلى خسارة الكثير من النجوم لأفراد من عائلتهم.

وكانت بداية العام مؤلمة بوفاة الفنان ال​لبنان​ي ​نهاد طربيه​ في الـ26 من شهر كانون الثاني/يناير إثر نوبة قلبية في العاصمة الفرنسية باريس.

هو صوت ​الجبل​ الأشمّ، حمل ​أصالة​ لبنان وقدّمها بأجمل الأغنيات التي أغنت المكتبة الموسيقية العربية: "أنا ​لبناني​" " يا ​أميرة​ يا بنت الأمراء" "​برج الميزان​"، "بدنا نتجوز عالعيد" ، "طيّب جداً"، "مشوار الحياة" ، "القمر ​مسافر​"..أغنيات ​لبنانية​ و​مصرية​ إيقاعية وأغنيات من الطرب الأصيل قدّمها الراحل بإحساسه العالي.

وفي اليوم التالي شهد الفن اللبناني أيضاً خسارة كبيرة بوفاة الشاعر ​جوزيف الهاشم​ بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ93 عاماً والذي لطالما طغى لقبه على اسمه، فهو اشتهر طوال حياته بلقب "​زغلول الدامور​" ومن أشهر قصائده "اعذريني يا حروف الأبجدية".

في الشهر الثاني من العام، وتحديداً في الـ21 من شباط/فبراير توفيت الممثلة المصرية سهام فتحي عن عمر يناهز الـ81 عاماً وكان آخر عمل لها دور "خيرية" في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" عام 1996، وشاركت في عدد من الأفلام منها "الباب المفتوح، أغلى من ​حياتي​، العمر أيام، بياعة الجرايد"، ومن أعمالها التلفزيونية "​رأفت الهجان​"، "محمد رسول الله"، "يوميات ونيس".

في الـ9 من شهر آذار/مارس توفي الممثل المصري عاطف ​طنطاوي​ الذي تألق في العديد من الأدوار التلفزيونية في مسلسلات كثيرة من أشهرها " الزيني بركات " و" ليالي الحليمة " و" أرابيسك".

وبعد 4 أيام، فجع الوسط الفني الكويتي بوفاة الممثل عبدالله الباروني عن عمر يناهز الـ44 عاماً، وفي رصيده حوالى 50 عملًا تلفزيونيًا ومسرحيًا.

وفي اليوم التالي توفيت الأديبة اللبنانية إيميلي نصر الله وهي التي تملك في رصيدها العديد من الكتب التي تركتها إرثاً ثقافياً للأجيال ومنها: طيور أيلول، شجرة الدفلى، الرهينة، تلك الذكريات، الجمر الغافي، روت لي الأيام، الينبوع وغيرها الكثير من الأعمال، وكان منحها ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ قبل شهر من وفاتها وسام الأرز الوطني من رنبة كومندور.

مع بداية شهر نيسان/أبريل خسر الإعلام المصري أحد أهم أركانه بوفاة الإعلامية آمال فهمي عن عمر ناهز الـ92 عاماً بعد صراع مع المرض والتي تعد اول ​اعلامية​ المصرية أدخلت الفوازير في الإذاعة العربية، ومن أشهر برامجها "على الناصية".

وفي اليوم التالي وتحديداً في الـ9 من الشهر نفسه توفي الممثل السعودي ​حمدان​ شلبي عن عمر ناهز الـ70 عاماً بعد صراع مع المرض ومن بين الأعمال التي ​قدمها​ الراحل "أصابع الزمن" و"ليلة هروب" و"قناديل الغرام" و"قصر فوق الرمال" ومسلسل "37 درجة مئوية" الذي كان من ضمن آخر الأعمال التي قدمها.

وأيضاً شهد هذا الشهر صدمة كبيرة في الوسط الفني المغربي بوفاة الممثلة وئام الدحماني بالإمارات العربية بمدينة دبي، بعد ​سكتة قلبية​ تعرضت لها وفارقت الحياة على اثرها عن عمر يناهز الـ 34 عاما، وشكل هذا الحدث جدلاً كبيراً حول سبب الوفاة إلى أن حسم ​الطب الشرعي​ الإماراتي وبعد معاينته للجثة أصدر تقريراً رسمياً مفصّلاً عن السبب الكامن وراء وفاة الدحماني، حيث كشفت عن تفاصيله مديرة أعمال الفنانة الراحلة سارة التعمارتي التي قالت: "نتائج التشريح الطبي أكدت وفاتها بسكتة قلبية حادة مفاجئة أدت إلى موتها فوراً".

في الـ3 من شهر أيار/مايو توفيت الفنانة المصرية الشعبية جمالات شيحة عن عمر يناهز 85 عامًا إثر تعرضها لأزمة صحية مفاجئة وكانت نالت شهرة كبيرة في وطنها مصر، حيث انها دخلت المجال الفني في عمر 16 عاماً، وقدمت العديد من الأغاني والمواويل الشعبية ابرزها: "على ورق الفل دلعني، وأنا شرقاوية، ورسيني يا ساقية عذاب" وغيرها الكثير.

ونهاية هذا الشهر كانت مؤلمة على الفن المصري والعربي بوفاة الممثلة المصرية ​مديحة يسري​ عن عمر يناهز الـ97 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

اسمها الحقيقي غنيمة حبيب خليل، بدأت مسيرتها في ​عالم التمثيل​ عام 1940، قدمت على مدى مشوارها أكثر من 90 فيلما، وكان أول أفلامها "​ممنوع​ الحب" مع الموسيقار ​محمد عبد الوهاب​، بعدها كرّت سبحة النجاحات فشاركت في عدة مسلسلات ايضا من بينها: "قلبي يناديك، يحيا العدل، طائر في العنق، ويأخذنا تيار الحياة، وغيرها الكثير.

وكان آخر ظهور سينمائي لمديحة يسري في فيلم "الإرهابي" الى جانب ​عادل إمام​ عام 1994، اما آخر أعمالها التلفزيونية مسلسل "هوانم غاردن سيتي" عام 1997.

شهر حزيران، شهد على وفاة الملحن المصري ​خالد البكري​ وتحديداً في الـ16 منه وذلك إثر حادث تصادم على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ونعاه عدد من النجوم الذين تعاملوا معه منهم أصالة و​راغب علامة​ و​سمير سعيد​ و​صابر الرباعي​.

ويليه في الـ19 منه وفاة الممثلة المصرية آمال فريد عن عمر ناهز الـ80 عاماً وكانت شاركت في أبرز الأعمال الى جانب العديد من ​نجوم التمثيل​ والغناء في مصر، منهم الممثل أحمد رمزي والفنان الراحل ​عبد الحليم حافظ​، وكان من أبرز أعمالها : موعد مع السعادة، إسماعيل يس في الطيران، من أجل امرأة، حماتي ملاك، معبودة الجماهير وغيرها من الأعمال، الى أن اعتزلت التمثيل نهائياً بعد زواجها بأعوام بسيطة.

في الـ23 من شهر تموز/يوليو توفيت ​الممثلة السورية​ ​مي سكاف​ في ​ظروف غامضة​ عن عمر ناهز الـ49 عاماً في العاصمة الفرنسية باريس من اشهر أعمالها في الدراما: "​أوركيديا​، أمل، وعد الغريب، منبر الموتى، عمر، المنعطف، قيود روح، ندى الأيام، زهرة النرجس، الفوارس، رمح النار، القلاع ومقعد في الحديقة"

وفي السينما (صهيل الجبهات، سراب، صعود المطر). أمّا في المسرح فشاركت في (الموت والعذراء، ​سفينة​ الحب، النمور).

وكانت مي سكاف خلال ​الثورة السورية​ قد أعلنت رفضها لنظام الرئيس الأسد، وخلال ​مظاهرة​ سلمية مع عدد من المثقفين تم اعتقالها، ومن ثم تم إطلاق سراحها بعد أيام.

وبعد فترة كشفت الكاتبة والروائية السورية ديمة ونوس إبنة خالة سكاف عن سبب وفاة الأخيرة، مؤكدة أنّ "نتائج التشريح الطبي أشارت إلى أنّ الوفاة حصلت بسبب تمدد الأوعية الدموية في الدماغ".

وفي الـ27 من الشهر نفسه توفيت الممثلة المصرية ​هياتم​ عن عمر ناهز الـ69 عاماً بعد صراع مع ​مرض سرطان​ القولون.

خاضت هياتم أول بطولة لها في فيلم "الرغبة والضياع" من بطولة ​نور الشريف​ و​هند رستم​ و​رشدي أباظة​.

ونذكر من أعمالها التي تخطت الـ35 عملاً "عفواً أيها القانون"، "إحكي يا ​شهرزاد​"، "علي بيه مظهر"، "المتسول"، "غريب في بيتي"، ومن مسلسلاتها "أوان الورد"، "زمن عماد الديم"، "​ساحرة الجنوب​"، "المال والبنون"، "الباطنية" و"زهرة وأزواجها الخمسة". ومن آخر أعمالها مسلسل "عرفة البحر" و"ستات قادرة".

ومع نهاية الشهر كان للفن الأردني نصيبه من الحزن بوفاة ​الممثل محمد​ الزواهرة عن عمر ناهز الـ49 عاماً وهو أحد أهم ممثلي المسرح والتلفزيون.

شهر آب/أغسطس شهد في الـ6 منه على وفاة الفنان السعودي ماجد الماجد عن عمر يناهز الـ51 عاماً، متأثراً بجراحه بعد إصابته برصاصة في الرأس.

لتخرج ​تقارير صحفية​ بعد أيام تتحدث عن انه أصيب بالرصاصة عن طريق الخطأ على يد أحد أبنائه بعد أن كان يحاول فضّ إشكال عائلي.

ماجد الماجد بدأ مسيرته الفنية في الثمانينيات من القرن الماضي، وطرح 14 ألبوماً، منها "يقوى الهجر"، "​اذكريني​"، "يا هاجري"، "الطوفان"، حيث ​تعاون​ من خلالها مع مجموعة من ال​شعراء​ والملحنين في الخليج أبرزهم ​خالد عبد الرحمن​، ​خالد العليان​، ​مبارك​ المنصور، صلاح محمد، أحمد الجوفي، فهد الماضي وخالد الماجد.

وفي اليوم التالي توفيت الممثلة المصرية سناء مظهر عن عمر يناهز الـ86 عاماً، شاركت بالعديد من الأعمال السينمائية اشهرها "النظارة السوداء"، "بياعة الجرايد"، "شاطئ المرح" و"مدرستي الحسناء" من ثم اعتزلت الفن وارتدت الحجاب.

تاريخ الـ17 من الشهر نفسه شهد على وفاة الفنانة العراقية ​سحر طه​ عن عمر يناهز الـ 61 عاما، وذلك بعد صراع مع ​مرض السرطان​.

هي ​عازفة​ وصحفية عراقية، إشتهرت سحر بالعزف على العود في الموسيقى الشرقية والغريبة، وقامت بالعزف في العديد من الحفلات الموسيقية في جميع أنحاء ​الشرق الأوسط​ و​أوروبا​، منها لبنان، الأردن، مصر، العراق، ​النمسا​، إيطاليا وهولندا.

في الـ21 من الشهر عينه توفي الكاتب السوري ​حنا مينة​ عن عمر يناهز الـ 94 عاماً ، وذلك بعد ​معاناة​ طويلة مع المرض.

في رصيد مينة العديد من الروايات والأعمال الأدبية ، نذكر منها "​المصابيح الزرقاء​"، "بقايا صور"، "الشراع والعاصفة"، "الثلج يأتي من النافذة"، "نهاية رجل شجاع"، "الشمس في يوم غائم"، هو الذي تأثر كثيراً باللاذقية في أعماله التي إتسمت بالواقعية ، وركز خلالها على أهله.

وفي الـ23 من الشهر ذاته أيضاً توفي الممثل الأردني ​ياسر المصري​ عن عمر يناهز الـ48 عاماً إثر تعرضه لحادث سير مروّع.

أصبح واحداً من أهم نجوم الدارما الأردنية ولقب بفارس الدراما البدوية، وشارك في العديد من المسلسلات الأردنية التاريخية والبدوية، منها مسلسل "ذي قار" في دور "عمرو بن ثعلبة السيار"، ومسلسل "زمان الوصل"، ومسلسل "​راس غليص​" في دور "رداد"، ومسلسلات "دعاة على ​أبواب​ جهنم" و"الفرداوي" و"الطوفان".

وكانت له أعمال في الدراما المصرية وكانت آخر أعماله التمثيلية مشاركته خلال الموسم الرمضاني الفائت بعدد من المسلسلات هي "​هارون الرشيد​" و"شيء من الماضي" و"أمر واقع".

وفاة الممثلة المصرية كوثر رمزي في الـ2 من شهر أيلول/سيبتمبر عن عمر يناهز الـ87 عاماً، قدمت في مشوراها الفني العديد من الأعمال ومنها "نداء الحب"، "مجرم مع مرتبة الشرف"، "​زنقة الستات​"، "المطربون في الأرض"، "سنوات الشقاء والحب"، "درب العوالم"، "مصيدة الذئاب"، "مهمة في ​تل أبيب​"، "أبو كرتونة"، "طيور الظلام"، و"بخيت وعديلة".

وفي الـ12 من الشهر نفسه توفي المغني الفرنسي من أصول ​جزائرية​ رشيد طه عن عمر يناهز الـ59 عاماً إثر أزمة قلبية أثناء نومه في منزله في باريس.

وقد برز طه بشكل ملحوظ بعد أغنية "​يا رايح​ وين مسافر" عام 1997، وهي أغنية من التراث الجزائري. كما ذاع صيته بشكل كبير في عام 1998 عندما شكل فريقاً غنائياً مع كل من ​الشاب خالد​ و​الشاب فضيل​، يحمل اسم "1،2،3 سولاي"، خلال حفل في ​فرنسا​ إعتبر الأشهر، وحقق نجاحا كبيراً على ​مستوى​ الحضور والمبيعات، وإشتهروا بأغنية. "​عبد القادر

في الـ19 منه توفي الممثل المصري ​جميل راتب​ بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ91 عاماً.

قدم حوالى 75 عملا عالميا قبل أن يقرر العودة إلى مصر في السبعينيات بعد أن رشّحه صلاح ابو سيف لتقديم دور في احد افلامه، وكانت السينما في هذا الوقت تبحث عن وجه يعبر عن أدوار الشر التي نجح فيها جميل راتب وبعدها حصل على فرصته في العديد من الاعمال مثل "البداية" و"قاهر الزمن". كما قدم البطولة أمام فاتن حمامة في "لا عزاء للسيدات" وقدم فيلم "الكيف" و"زيارة ​السيدة​ العجوز" و"طيور الظلام" و"​كش ملك​" و"حب في الزنزانة". وفي الدراما قدم "رحلة المليون" و"الزوجة أول من يعلم" و"أحلام الفتى الطائر" و"الراية البيضا".

في الـ28 من الشهر نفسه توفي الشاعر الكويتي ​مبارك الحديبي​ عن عمر يناهز الـ71 عاماً، تعاون مع أبرز نجوم الغناء في الكويت والخليج منهم ​مصطفى أحمد​، ​عبد المحسن المهنا​، يحيى أحمد، عبد الله الرويشد، ​محمد عبده​، ​طلال مداح​، ​راشد الماجد​، ​عبد المجيد عبد الله​، ​عبادي الجوهر​، ​نبيل شعيل​، غريد الشاطئ و​شادي الخليج​.

ومن أكثر الوفيات التي شغلت الساحة الفنية العربية عامةً والسورية تحديداً هي وفاة الممثلة السورية ​دينا هارون​ في الـ8 من شهر تشرين الأول/أكتوبر بعد صراع مع المرض.

بدأت مسيرتها ​المهنية​ عام 2000 مع الممثل ​ياسر العظمة​، وهي ​شقيقة​ الممثلة ​تولاي هارون​، تحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي، اذ انها تميّزت بأداء ادوارها التمثيليّة، كما انها امتلكت كافة مقوّمات النجاح وفي رصيدها الكثير من الأعمال.

وفي اليوم التالي شهدت الساحة الفنية السوري وفاة الممثل توفيق العشا عن عمر سبعين عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض.

إشتهر العشا بثقل صوته، ما جعل المخرجين يختارونه للقيام بأدوار الشر، ومن بين المسلسلات التي شارك فيها "مرايا" و"حارة نسيها الزمن" و"يوميات مدير عام"، و"تغريبة بني هلال" و"وضاح اليمن" و"حمام القيشاني" و"الطير" و"​مزاد علني​" و"المحكوم".

توفيت أيضاً في الشهر ذاته وتحديداً في الـ27 منه الفنانة اللبنانية إلهام فهد التي إشتهرت بإسم "​الأميرة الصغيرة​" بعد صراع مع مرض السرطان.

قدّمت الأميرة الصغيرة العديد من الأعمال وعرفها الجمهور منها أغنيات "الهوى لو لاح لك"، "صدفة بعز الشتوية"، "إنت غير الناس"،"بشوفك يوميي قبالي" وغيرها من الأغنيات.

شهر تشرين الثاني/نوفمبر بدايته كانت مع وفاة الإعلامي المصري ​حمدي قنديل​ زوج الممثلة المصرية ​نجلاء فتحي​ عن عمر ناهز الـ 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

عمل الراحل في عدة ​مجلات​ وصحف مصرية، وقدم في التلفزيون المصري برنامج "رئيس التحرير"، وفي تلفزيون دبي قدم برنامج "​قلم رصاص​"، كما صدر له كتاب "عشت مرتين" الذي يوثق سيرته الذاتية.

وصدمة أخرى تلقاها الوسط النفي الأردني خلال هذا الشهر بوفاة الممثل ماجد الزواهرة عن عمر يناهز الـ عاماً إثر نوبة قلبية مفاجئة.

إشتهر الزواهرة بتقديمه المسلسلات البدوية منها "صفور لا تلهب"، "كن صديقي" و"نهيل"، وكانت شهرته الكبيرة من خلال مسلسل "الطوفان"، وآخر أعماله مسلسل "صوء أسود" ومسلسل "تل السندباد" العام الماضي.

وخسر أيضاً عالم الراي الغنائي خلال هذا الشهر أحد أهم أركانه وهو الفنان المغربي ميمون الوجدي عن عمر يناهز الـ68 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، ويعد من الفنانين الأوائل الذين ساهموا بشكل كبير في انطلاقة فن الراي في المغرب.

في الـ6 من الشهر نفسه توفي الموسيقار الليبي الهادي الشريف عن عمر يناهز الـ83 عاماً وبعد صراع مع المرض وهو أول من قام بتأليف سيمفونية ليبية وهي ​أنغام​ الصحراء وتحتوي على 11 ​مقطوعة​، وتم تكريمه في بريطانيا من قبل ملكة بريطانية إليزابيث الثانية، حيث قلدته وساماً يحمل اسم ​الشرطي​ العالمي ومنحته لقب "سير".

توفي المسرحي اللبناني زياد أبو عبسي في الـ18 من هذا الشهر أيضاً عن عمر ناهز الـ62 عاماً بعد صراع مع المرض.

بدأ مسيرته الفنية في العام 1977 حين إلتقى بالفنان اللبناني ​زياد الرحباني​ الذي تعاون معه فجسدّ دور إدوارد في مسرحية "بالنسبة لبكرا شو" عام 1978 ومن ثم لعب دور "أبو الزلف" في مسرحية "شي فاشل"، وتابع في "بخصوص الكرامة والشعب العنيد" عام 1993 و"لولا فسحة الأمل" 1994.

في الـ8 من شهر كانون الأول/ديسمبر توفي الشاعر اللبناني ​موريس عواد​ من أهم شعراء العامية اللبنانية، وهو خير وارث لتراث هذا الشعر وعمل على تحديثه و​تطوير​ لغته وجمالياته، وربطه بالشعر العالمي الجديد من خلال ثقافته وإخراجه من عزلته المحلية.

نشر عواد 52 كتاباً، نذكر منها "أغنار"، "قنديل ​السفر​"، "سنين مالحا، "طعمة لْ خبز ولْ مَرا"، "رسايل مَرْ بولس"، "يا ولاد الستّين دولار"، "حِبّني بْصير أحلا"، "حَكّ بْ راس الريشي"، وغيرهم.

وأيضاً في هذا اليوم توفي الممثل السوري اكرم تلاوي عن عمر ناهز الـ63 عاماً إثر ​مضاعفات​ عملية جراحية في القلب.

في الـ14 من الشهر نفسه توفي الممثل المصري حسن كامي عن عمر ناهز الـ82 عاماً، وهو كان عمل في البداية كمغني أوبرالي، إلى جانب ذلك عمل موظف حجز في ​شركة طيران​، ثم مدير محطة طيران في الشرق الأوسط.

قدّمه للمسرح الفنان الراحل ​محمد نورح​، ليشارك في عدد من المسرحيات ويبدأ مسيرته التمثيلية، ليشارك في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية. ومن أعماله: "كشف المستور" و"إسكندرية- ​نيويورك​" و"دموع صاحبة الجلالة" و"ليلة سقوط ​بغداد​"، وكان آخر أعماله فيلم "قدرات غير عادية" عام 2015.

قدم العديد من الأعمال في مجالات المسرح والتلفزيون كما شارك في ​عام 2013​ بفيلم سينمائي قصير "الرجل الذي صنع فيلمًا"، إضافة إلى إسهامه في كتابة أعمال تلفزيونية منها "الرابة" و "الغيث" و "يوم بيوم".

وبعد يومين توفي الممثل المصري ​محمود القلعاوي​ عن عمر ناهز الـ79 عاماً بعد صراع مع المرض.

من أشهر أعماله السينمائية "برج المراهقين" و"العبقري خمسة" و"ريا و​سكينة​" و"لامن شاف ولا من دري" و"هدى ومعالي الوزير". كما قدم العديد من المشاركات مع أبرز نجوم المسرح الكوميدي، كان من أكثرها شعبية دوره في مسرحية "الجوكر" مع الفنان محمد صبحي.

في الـ19 من الشهر ذاته توفيت شقيقة المطربة الكبيرة ​سميرة توفيق​ السيدة نوال رضوان وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

وهناك الكثير من النجوم ممن خسروا أقارب لهم، منهم والد الإعلامي ​تمام بليق​، والد الفنانة ​إليسار​، والد الإعلامي ​روبير النخل​، جدّ الفنان ​هشام الحاج​، والدة الفنان المغربي ​عبد الفتاح الجريني​، والدة ​عالم الفلك​ ​سمير طنب​، والد الإعلامية دارين ​شاهين​، والد الفنان الإماراتي عبد الله الوسمي، والد الفنان اللبناني ​سمير حنا​، والد الممثل اللبناني ​سلطان ديب​، عمّة ​كارلوس عازار​، جدّ الفنانة ​نيللي مقدسي​، والدة الفنان اللبناني ​سامي كلارك​، والد الممثلة اللبنانية ​رولا شامية​، والد الفنان ناصيف زيتون، والدة الممثل المصري تامر عبد المنعم، والدة الممثل السوري ​عباس النوري​، والد الفنان أبو، والد ​الفنانة دانا​ حلبي، والدة الفنان السعودي ​بدر الشعيبي​، الأديبة ​إبتسام أديب​ والدة الممثلة السورية ​سلاف فواخرجي​، شقيقي الفنان السعودي محمد عبده، والد الفنان ​داوود حسين​، والد الممثل وسام صباغ، والد الملحن اللبناني ​سليم عساف​، والدة الفنانة ​كلودا الشمالي​، والد الممثلة اللبنانية ​نادين نسيب نجيم​، والد الممثل الأردني منذر رياحنة، والدة الممثل المصري ​خالد النبوي​، والدة الممثلة السورية ​جيني إسبر​، عمّة الفنان المصري ​محمد حماقي​، والد الفنان اللبناني ​فارس كرم​، زوجة الممثل اللبناني ​أحمد الزين​، والد الإعلامية اللبنانية ​كارين سلامة​، امل ​حمادة​، إبن الفنان السعودي ​طلال سلامة​.