بعد النجاح الكبير الذي حققه الممثل التونسي ​ظافر عابدين​ بمسلسل "​ليالي أوجيني​" الذي تواجد به في موسم رمضان الماضي، خاض هذا العام تجربة جديدة بعيدة عن التمثيل من خلال مشاركته كعضو لجنة تحكيم في المسابقة الدولية ل​مهرجان القاهرة السينمائي​ الدولي في دورته الاربعين، والذي كان يرأسها المخرج الكبير "​بيل أوغست​"، وهو الامر الذي أكسب "ظافر" خبرة كبيرة، وجعله يشاهد افلاماً من مختلف بلاد العالم.
ظافر في حواره مع "الفن" تحدث عن تجربته في الاخراج، وكيف وجد العمل مع المخرج بيل أوغست، ورأيه في الهجوم الذي دار حول الشباب المشاركين في لجان التحكيم، كما تطرق للحديث عن بعض اعماله الذي شارك فيها السنوات الماضية، وكشف عن علاقته بابنته ياسمين.

في البداية حدثنا عن تواجدك كعضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي؟
انا سعيد جدا بتلك التجربة، والتواجد بالمهرجان ربطني اكثر بالقاهرة، وعزز علاقاتي مع الناس، كما ان تواجدي في لجنة تحكيم دولية ساعد في زيادة خبراتي، وحضور افلام لن تتاح لي الفرصة ان اشاهدها في اماكن اخرى في الوطن العربي، وجميعها افلام جيدة ومن دول مختلفة "اروغواي وفرنسا ومصر"، وغيرها، كما ان اللجنة تضم المخرج الكبير بيل اوغست، واعضاء اخرين وهذا امر جيد بالنسبة لي، كما ان الدورة الاربعين مختلفة من حيث التنظيم والافلام المعروضة على المستوى العربي والعالمي، إضافة الى وجود محاضرات مع سينمائين كبار فبالفعل كانت دورة ناجحة جدا من جميع النواحي وعلى مستوى عال.

بحكم ان بيل أوغست رئيس اللجنة..فهل كان ديكتاتوريا ام أخذ بارائكم بعد كل فيلم؟
على العكس هو شخص راقٍ جدا، وتجربته في السينما العربية كبيرة جدا، والحوار بيننا كان راقيا جدا، وليس ديكتاتوريا، إذ كان يحب دائما ان يكون هناك نقاش حول الافلام، واراء متبادلة لأن هذا مهم في السينما والفن عموما.

كان هناك هجوم على تواجد الشباب في لجان مهرجان القاهرة..فما رأيك بتواجد ​عائشة بن احمد​ و​أبو بكر شوقي​ في لجان التحكيم؟
تواجد الشباب امر مهم جدا ويجعل هناك توازناً في الاراء ووجهات نظر مختلفة، ويجب على الشباب في عمر الثلاثين او الاربعين انيخوضوا تجارب مختلفة، وأن لا ينتظروا لبلوغ الستين من اعمارهم، والموضوع ليس مرتبطاً بسن معين بل بكون لديك وجهة نظر، وتواجد شباب في عمر الثلاثين مهم ايضا لانهم يمثلون فئة كبيرة من الشعب، وهؤلاء أشخاص قدموا افلاماً مميزة وأعمارهم لا تتجاوز 21 عاماً، فالامر هنا يحسب بالذوق والثقافة الفنية وليس بالعمر.

هل رأيت أفلاماً اخرى بالمهرجان بعيدا عن المشاركين في المسابقة؟
الحقيقة لا، شاهدت الـ16 فيلماً فقط المشاركين في المسابقة، وكان وقتنا ضيقا جدا، فنحن نشاهد ثلاثة اعمال في اليوم، بلغات مختلفة وكان يجب ان يأخذ كل فيلم حقه، لانه بعد كل عمل نشاهده يكون هناك مناقشة اضافة الى اننا نكتب وجهة نظرنا عن تلك الاعمال بعد انتهاء فعاليات المهرجان، فيجب ان اكون واعياً جدا لما اشاهده.

بعد انتهاء المهرجان.. ما تقييمك للدورة الاربعين من المهرجان؟
الدورة كانت مميزة ومهمة، وقبل ذلك فالمهرجان عالمي، بمعنى ان السينما المشاركة فيه ليست عربية او افريقية فقط، فالاعمال المشاركة منمختلف دول العالم، والاشخاص المتواجدون بالمهرجان ذوو قيمة عالية، والحقيقة ان المهرجان هذا العام على مستوى عال وكبير ويليق بحجم "القاهرة السينمائي".

هل كنت ضمن فريق عمل فيلم "​3 شهور​" الذي تم تأجيله؟
لم اكن متواجداً في الفيلم، وبالنسبة لتأجيله، فهو فيلم اكشن ويحتاج ان يتم تحضيره على مستوى عال، فهو عن عالم السيارت، و الاكشن المتواجد به يحتاج إلى انتاج عال، ويصنع بشكل جيد ويتطلب وقتاً طويلاً، والمشاركون فيه كان لديهم التزامات كبيرة، فكان من الافضل ان يتم تأجيله لموسم اخر.

شاركت في الدراما والسينما اللبنانية..فمن الممثل الذي ترشحه للتواجد في اعمال مصرية؟
الكثيرون يصلحون، فأنا عملت مع ماغي بوغصن، ونادين نجيم، وكارمن لبس، وغيرهن يمكنهن التواجد في اعمال مصرية، ولكن يجب ان يكون الدور مناسبا والوقت مناسبا.

تواجدت مع ​ياسمين عبد العزيز​ في فيلم "​ابو شنب​"..فهل من الممكن ان نراك في عمل كوميدي من بطولتك؟
بالتاكيد اذا كان هناك عمل مناسب لي اقدم اضافة جديدة من خلاله، فأنا احب كوميديا الموقف، لان هذا هو الصحيح، ان تضحك الجمهور منخلال موقف اكثر من الممثل نفسه، وليس لي حدود فلا يهمني ان يكون العمل في الدراما او السينما.

هل من الممكن ان نراك بلوك مختلف بذقن مثل ​ياسر جلال​ في رحيم؟
لا يجب ان يكون الدور مناسباً للوك، فالمهم ليس تطويل الشعر او الذقن، فحينما كنت في "ليالي اوجيني" كنت اتحدث بطريقة معينة، ولي تفاصيل كثيرة، فالمهم لدي ان ابرز اشياء داخلية تتحكم في الشخصية وتصل لقلوب الجمهور.

الجميع يراك وسيما ..هل وسامتك تسببت في موقف غريب لك ؟
لم امر بمواقف غريبة، على العكس كل ما تعرضت له هو عادي بالنسبة لي.

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "ليالي اوجيني" هل سنراك في عمل برمضان المقبل؟
لايوجد لدي عمل في رمضان هذا العام، اشارك في مسلسل ولكن يعرض خارج السباق الرمضاني، والوقت مبكر جدا للحديث عنه الان.

كيف تقضي وقتك مع ابنتك ياسمين..ومالذي تغير في حياتك؟
وجود بنت او صبي في حياتك يمنحك فهماً مختلف لطبيعة الحياة، واظن انه بعد كل مولود يكون تركيزك على كيفية اسعاد هذا الطفل، وانا سأساعد ياسمين ان تحقق طموحاتها واهدافها، واحلى لحظات حياتي هي عندما أقضيها مع ابنتي، فهي "احلى حاجة في الدنيا".