الفنان الإماراتيفايز السعيد"سفير الألحان" استطاع بصوته أن يكون في الصفوف الأولى لنجوم الغناء في الخليج العربي، كما وضع بصمته كملحن ليصبح الأكثر شعبية بين أبناء جيله، وخلال مشوار فني طويل تنقّل في محطات فنية أثبت خلالها على قيمته كواحد من اهم نجوم الأغنية الخليجية على الساحة، حتى أن عشقه لكرة السلة وممارستها لأكثر من 15 عاماً لم يبعده عن عشقه الأول وهو الفن، وقد رفض أن يتحول إلى لاعب كرة محترف، من أجل التفرغ لنجاحاته الفنية.


خلاف مع عائلته بسبب الغناء ووالدته ترفض الإستماع لأغنياته

ولدفايز السعيد العتيبيفي 4 تشرين الأول/أكتوبر 1974 في مدينة خور فكان بالامارات، وقد أحب الفن منذ طفولته بالرغم من معارضة أسرته لدخوله عالم الفن، حتى أنه كشف أنه تعرض للضرب بعد غنائه وهو في عمر السادسة عشر، فتعرض للضرب الجماعي على يد أسرته بعد أن أحيا حفل زفاف في منطقته، حتى أن والدته لا تستمع إلى أغنياته، ما عدا الأغاني والأوبريتات الوطنية.


من العسكرية للغناء وسجن بسبب مهرجان قرطاج

في عام 1990 انضمفايز السعيدللقوات المسلحة في بلده، حيث كان عاشقا للعسكرية منذ صغره أيضاً وبجانب ذلك ظل يراوده حلم التلحين والغناء، فاتجه إلى دبى ليلتقي الملحن موسى محمد الذي أشاد بصوته وقدم أغنية "عيون الفجر" من إنتاج إذاعة أبو ظبي، وذلك في عام 1993.

وفي عام 1993 وأثناء تطوعه في السلك العسكري، تلقىفايز السعيددعوة للمشاركة في مهرجان قرطاج وطلب إجازة من الجيش للذهاب لكن تم الرفض، فقرر السفر ليعود الى السجن في المعسكر، وقد شارك في قرطاج بترشيح من وزارة الإعلام مع مجموعة من الفنانين أبرزهم كاظم الساهر وصابر الرباعي وأنغام.

في عام 1996 حصل على أول أجر له من عمله بالفن، وكان 100 ألف درهم إماراتي.

وفي عام 1999 كان نجم أول مهرجان غنائي إستضافته إمارة دبي، وهو مهرجان دبي للتسوق.

أول فنان عربي معتمد في الإذاعة المصرية، وأُختير ليكون الملحن الخاص بالشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل فزاع.

قام فايز السعيد بالغناء أمام لجنة تحكيم ضمت كبار الفنانين والإذاعيين والموسيقيين في مصر، ومنهم الأستاذ ميشال المصري، وحصل بعدها على شهادة أول فنان عربي في الإذاعة والتلفزيون المصري.

كما اختاره الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل فزاع ولي عهد دبي، ليكون الملحن الخاص والرسمي لأعماله الشعرية، ولايزال يقدمها لأكثر من 17 عاماً.

تعاونات فنية مع أهم نجوم العالم العربي

لحنفايز السعيدأغنية "لمني في محجر عيونك" وكانت بداية الإنطلاقة والشهرة والنجاح له، والتي قام بغنائها الفنان راشد الماجد ، ثم توالت نجاحاته في عدد من الأغاني مع كبار الفنانين والفنانات في العالم العربي، منهم حسين الجسمي،محمد عبده، راشد الماجد،كاظم الساهر، أصالة، وأنغام، كما لحن أيضا للفنانة الراحلة ذكرى ولطيفة ووائل جسار وديانا حداد وأسما لمنور وشذى حسون وأحلام وبلقيس. وقد اختارته الفنانة هيفاء وهبي لتغني من ألحانه أول أعمالها الخليجية.

ومن أهم ألحان فايز السعيد ديو "العام الجديد" للفنان فضل شاكر والفنانة شيرين عبد الوهاب، والتي قدمت في عيد الحب، كما لحّن أيضاً الديو الخاص بعبد الله الرويشد وأنغام، وأوبريت الولاء والإنتماء لمجوعة من فناني الإمارات.

مشوار فني مليء بالألبومات الغنائية

في عام 1996 طرحفايز السعيدأولى ألبوماته الغنائية بعنوان "ساعة وعد"، والذي حقق نجاحاً كبيراً، وتوالت بعدها العديد من الألبومات منها "روعة" في عام 2000 و"شوف انت" 2001 و"كاناكانا" في عام 2002 "وقدم ألبوم بعنوان "فايز 2003" و"مشاكل" في 2006 و"شارد" في 2008 و"صاروخ" في 2013، و"أنا ويني" في 2016.

"سفير النوايا الحسنة" وجوائز وتكريمات

أُختيرفايز السعيدليكون سفيراً للنوايا الحسنة من منظمة اليونسكو بقسم "الفنون والترفيه" في الشرق الأوسط، كما نال العديد من الجوائز والتكريمات، حيث كُرّم من وزارة الشباب والرياضة للشباب المبدعين في عام 1999، ونال شهادة تقدير من وزارة الخارجية في الإمارات، في حفل توزيع جوائز البردة عام 2013.

إختلف مع أحلام في الرأي وهذا رأيه في ميريام فارس

إختلففايز السعيدفي الرأي مع الفنانة أحلام، والتي تعترض على قيام فنانين غير خليجيين بالغناء باللهجة الخليجية ولكنه على العكس يرى بأن الفن ليس له جنسية، وأن هناك العديد من الفنانات اللواتي نجحن في تقديم أغنيات خليجية، مثل أصالة ويارا. وعلى الرغم من اختلاف الرأى لكن فايز السعيد دائماً ما يؤكد على علاقته الجيدة بزملائه في الوسط الغنائي.

ولكن بالرغم من ذلك إنتقد غناء ميريام فارس في الخليجي في أحد لقاءاته، وقال إنها لم تنجح كثيراً في هذا اللون، على عكس بصمتها في الغناء اللبناني.

تجربة تمثيلية ناجحة

في عام 2013 شارك فايز السعيد في مسلسل "يا مالكاً قلبي" خلال شهر رمضان مع الفنانة العراقية شذى حسون، فكانا بطلي قصة من ثلاث قصص مختلفة في المسلسل، وحقق العمل نجاحاً كبيراً.

زوجة خارج الوسط الفني و3 أبناء

بالصدفة التقىفايز السعيدبزوجته في بيروت، لتنطلق قصة الحب التي توّجت بالزواج، وتهتم زوجته بشؤون المنزل ورعاية الأبناء، حيث رزقا بطفلين هما "حمدان" و"محمد"، كما أن له إبنة إسمها "هند".

جراحة عاجلة في دبي

خلال العام 2018 خضعفايز السعيدلجراحة عاجلة في دبي، بعد أن تعرض لقطع في الرباط الصليبي في منطقة الفخذ والركبة، وقد حرص على التواصل مع متابعيه قبل اجرائه الجراحة، ونشر صورة له على سرير المرض بالمستشفى وطلب منهم الدعاء له بالشفاء.

أوبريت إمارات زايد مع الجسمي ونجوم الخليج
شاركفايز السعيدفي تقديم أوبريت إمارات زايد مع حسين الجسمي وأريام ومحمد الشحي وحنان رضا، وهو من كلمات الشاعر مصبح الكعبي وتوزيع محمد صالح، وذلك بمناسبة إحتفالات الإمارات باليوم الوطني الـ47.