ولدلويس وليام توملينسونواسمه الحقيقي لويس تروي أوستن، في 24 كانون الأول/ديسمبر عام 1991، هو مغنٍ وكاتب أغاني.

عرف كعضو في فرقة One Direction. الا انه عكس زملائه في الفرقة بدأ مسيرته كممثل وظهر في فيلم درامي اسمه If I Had You.

في عام 2010، شارك لويس توملينسون في برنامج The X Factor، وتم وضعه ضمن فرقة تحت اسم One Direction وعرفت شهرة واسعة مطلقة خمسة ألبومات، إضافة الى فوزها بالعديد من الجوائز.

طفولته
ولدلويس توملينسونفي دونكاستر البريطانية، انفصل والداه عندما كان صغيرا. وبعد فترة تزوجت والدته واتخذ اسم زوجها كعائلته لتصبح عائلته توملينسون بعد ان كانت اوستن . في 2016 توفيت والدته بعد معركة قصيرة مع مرض اللوكيميا.

درس في مدرسة هول كروس ، وهو تلميذ سابق في مدرسة هايفيلد. لم يكن من الذين يحبون الدراسة ففشل في عامه الأول في مدرسة هايفيلد وانتهى به الأمر إلى العودة إلى Hall Cross لاعادة صفوفه التي رسبها. عمل كنادل في صغره قبل ان يعرف الشهرة.

نجوميته مع فرقة One Direction
استطاعت فرقة One Direction ان تتخطى المتوقع فأصبحت اشهر فرقة للشباب في عام 2010 وعرفت نجاحاً كبيراً ومع 5 البومات اصبحت الاكثر مبيعاً في العالم. في عام 2015 غادر زين مالك وهو احد اعضاء الفرقة وانفصل عن الفرقة مهنياً. استمرت الفرقة من دونه حوالى السنة الا انها اتخذت في 2016 قرار الابتعاد المؤقت الا ان هذا الابتعاد تحول الى مسيرة فردية لكل من الاعضاء الخمسة.

مشواره الفني المنفرد
أصدرلويس توملينسوناغنية "Just Hold On" كأول أغنية فردية له كفنان محترف في كانون الاول/ ديسمبر 2016، ووصل إلى ذروته في احتلال المرتبة الثانية على جدول الأغاني البريطانية كما وعرفت شهرة واسعة في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة. في عام 2017 ، أصدر توملينسون اغنية الموسم تحت اسم Back to you متعاونا فيها مع المغنية الأميركية Bebe Rexha ثم اصدرا Miss you التي عرفت نجاحا ساحقا ايضا. في 2013، قام أيضاً بتشكيل علامة خاصة به وهي "تريبل سترينجز".

من الغناء الى احتراف كرة القدم
في عام 2013 ، وقعلويس توملينسونعقدا مع نادي دونكاستر روفرز كلاعب في بطولة دوري كرة القدم وساهم في ازدهار الوضع الاقتصادي للنادي.

حياته العاطفية
عاشلويس توملينسونقصة حب لمدة 4 سنوات مع إليانور كالدر قبل ان ينفصلا في مارس 2015. تعرفا عبر عضو في الفريق هاري ستايلز في 2011.
في تموز/يوليو 2015 ، ذكرت مصادر صحافية أنلويس توملينسونينتظر اول طفل له من خبيرة المظهر بريانا جونغويرث وحينها كان يبلغ 23 سنة فقط وذلك بعد بضعة اشهر من انفصاله عن إليانور. في 4 آب/ أغسطس 2015 ، ولد ابنهما فريدي رينيه وذكرت التقارير ان لويس توملينسون يستمتع بأبوته ويتطلع إلى إنجاب المزيد من الأطفال في المستقبل. في العام نفسه انفصل عن بريانا. ثم واعد الممثلة الاميركية دانييل كامبيل وانفصلا بعد اشهر قليلة واتخذا قرار ان يبقيا صديقين. بعد وفاة والدته في 2016، عاد التواصل مع حبة الاول إليانور التي وقفت الى جانبه في محنته.

ثروةلويس توملينسون
ذكرت تقارير صحافية ان جميع اعضاء فريق one direction تركوا الفريق مع ثروة، تصل قدرها الى 50 مليون دولار لكل عضو، الا ان التقارير لم تصدر بعد ان المردود المنفرد لهم بعد ان اتخذ كل منهم طريقه لوحده في مجال الفن.