من منّا ينسى "الآنسة وردة"، الّتي وقع في حبّها جميع أبطال مسلسل "يوميات جميل وهناء"، من إخراج السوري هشام شربتجي؟ أو مغامرات "مايا الجوربار" في مسلسل "الفصول الأربعة"، مع المخرج السوري حاتم علي؟
رباب كنعان فنانة وممثلة سورية، تعد من أبرز النجمات السوريات في فترة التسعينيات والألفية الجديدة، تميّزت بإمتلاكها لموهبة التمثيل والعزف على الآلات الموسيقية.

نشأتها

ولدت رباب كنعان في الثامن عشر من أيار/مايو عام 1971، في العاصمة السورية دمشق، وفيها نشأت.
والدها هو الشاعر علي كنعان، وكان الداعم الأول لها، وهو الذي عمل على تشجيعها وتعزيز مواهبها. أحبت رباب كنعان الفن بكافة أشكاله منذ صغرها، فكانت بارعة في الرقص، وتحب التمثيل، وتمتلك موهبة موسيقية.
بعد أن نالت الشهادة الثانوية درست في المعهد العالي للفنون المسرحية، كما درست في المعهد العالي للموسيقى، وبذلك جمعت بين موهبتي الموسيقى والتمثيل.

مسيرة رباب كنعان التمثيلية

يعود الظهور الأول لرباب كنعان على الشاشة الصغيرة للعام 1990، وشاركت في مسلسل "شبكة العنكبوت"، لتتوالى بعدها أعمالها الفنية. إنتسبت لنقابة الفنانين السوريين في العام 1993، وأصبحت عضوة فيها.
تتميز رباب كنعان بشخصية لطيفة ومرحة، كما تمتلك ملامح جميلة، وتعد من النجمات المحبوبات داخل الوسط الفني.
كما لها عدد كبير من المعجبين خارج الوسط الفني، والذين يتابعون أعمالها بشكل مستمر.
برعت في أداء الأدوار الإجتماعية والتراجيدية والرومانسية، كما نجحت في الكوميديا، وشاركت أيضاً في عدد من أعمال البيئة الشامية.
لعبت رباب كنعان خلال مسيرتها العديد من الأدوار الرائعة، لكن يبقى دورها "وردة" في مسلسل "يوميات جميل وهناء" من أبرز الأدوار التي لعبتها، و"وردة" هي موظفة يعمل معها صديقها المتزوج في نفس المكتب، ويقع في حبها، وترفضه لأنه متزوج.
كما أن دورها "مايا" في مسلسل "الفصول الأربعة" يعد من الأدوار المميزة لها، و"مايا" هي إبنة عائلة غنية، مغرورة إلى حد ما، ويحدث معها خلال المسلسل العديد من المواقف الطريفة.
ومن أعمالها، نذكر "الإخوة"، "الخطوات الصعبة"، "حمام القيشاني"، "سر الكنز"، "أحلام لا تموت"، "نجوم بين الغيوم"، "عربيات"، "حارة عالهوا"، "ألو جميل ألو هناء"، "رياح الخماسين"، "بقعة ضوء" (عدة أجزاء)، "رايات الحق"، "في حضرة الغياب"، "فتت لعبت"، "وعدتني يا رفيقي"، "دامسكو".

وجودها على الساحة الفنية

قالترباب كنعانفي تصريح سابق لموقع "الفن": "أنا موجودة ولو بشكل نسبي عما كنت عليه في الماضي، لكن الظروف تحكم على الممثل التواجد بكثرة أو الإقلال من هذا التواجد.. قبل سنوات قيل إنني إعتزلت، وفيما بعد ظهرت في مسلسل رياح الخماسين فسكتت الأصوات".
وأضافت: "المشكلة لدينا في الوسط الفني هو أن الإعلام يتعامل مع الفنان من حيث وجوده في الأعمال وليس من حيث وجوده في المجتمع كفنان، ومن هنا نعاني كثيرا في تقديم أنفسنا للمشاهد أو المتابع".
من جهة أخرى، أكدت رباب كنعان أنها من الممثلات اللواتي لم يعانين في مسألة الأجور، وقالت: "منذ عملت في الوسط الفني كان همي أن أقدم نفسي كممثلة ، وكان المال آخر همي، وجميع الممثلين يعرفون ذلك حق المعرفة.. المال ضروري لكنه يأتي تاليا في سلم الأهمية".

صدمت محبيها بقرار إعتزالها

صدمترباب كنعانمحبيها يوم 31 تشرين الأول/أكتوبر عام 2020، بقرار إعتزالها التمثيل بشكل نهائي.
وكتبت كنعان في صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي: "عبر صفحتي الوحيدة على مواقع التواصل الاجتماعي أعلن اعتزالي".
وقد لاقى هذا الخبر تفاعلاً كبيراً بين متابعيها، وإستغرب البعض قرارها، متمنيين لها التوفيق والنجاح في حياتها.

حياة رباب كنعان الشخصية

تزوجت رباب كنعان من الممثل السوري جهاد عبدو، وأنجبت منه إبنتها الوحيدة "جوليا"، قبل أن يحدث الإنفصال بينهما في عام 2001.