ولد الممثل شاه روخ خان أو شاروخان في 2 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1965 في نيودلهي بالهند، وكثيراً ما يُختصر اسمه لحروفه الأولى ( SRK )، عرف شهرة واسعة تخطت حدود الهند الى العالم كله.

طفولته:

كان والدشاروخانمناضل هندي من اجل الاستقلال في بيشاور، الهند البريطانية (في الوقت الحاضر باكستان). كانت والدة خان، ابنة مهندس حكومي رفيع المستوى. تزوج الوالدان في عام 1959. كان لوالده عدة مشاريع تجارية بما في ذلك مطعم، و عاشت الأسرة حياة الطبقة المتوسطة في شقق مستأجرة

دراسته:

درسشاروخانفي مدرسة سانت كولومبا في وسط دلهي حيث برع في دراسته وفي الألعاب الرياضية مثل الهوكي وكرة القدم.
في شبابه قام بالعديد من الأدوار في المسرحيات التى تقدم على المسرح وتلقى الثناء عند قيامه بتقليد ممثلين بوليود . التحقشاروخانبكلية هنزراج ليحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد ولكنه قضى الكثير من وقته في مسرح فريق عمل دلهي حيث درس التمثيل تحت إرشاد مدير المسرح باري جون.
بعدها بدأ يدرس للحصول على درجة الماجستير في الاتصال الجماهيري وذلك في جامعة الملة الإسلامية، لكنه ترك الدراسة ليبدأ مهنة التمثيل.

خلف شهرته الكبيرة ذكريات حزينة

توفي والدشاروخانبالسرطان في عام 1981، وتوفيت والدته في عام 1991 من مضاعفات مرض السكري.
وبعد وفاة والديه، تعرضت أخته الكبرى إلى حالة من الاكتئاب وقد تحمل شاروخان المسؤولية الكاملة لرعايتها.

بداياته:

بدأشاروخانمشواره الفني في أواخر الثمانينات وقدم العديد من الادوار في مسلسلات هندية منها مسلسل الجندي (Fauji) ومسلسل داريا ديل (Dariya Dil) وصولا الى مسلسله التلفزيوني الأخير الأبله (Idiot) سنة 1991.

لم يعرف الشهرة الفعلية الا من خلال مشاركته الأولى في السينما البوليودية من خلال فيلم ديوانا سنة1992 والذي حقق به نجاحاً كبيراً حصل على اثره على جائزة فيلم فير لأفضل ممثل صاعد ومن وقتها انطلق نحو الشهرة المطلقة.

في عام 1999، اتجهشاروخانإلى إنتاج الأفلام والتقديم التلفزيوني واسس شركة إنتاج أفلام هما unlimited dreams (أحلام غير محدودة لكن شراكته فيها إنتهت سنة 2003 بعد نجاح فيلم شيلتي شيلتي ليؤسس بعدها شركة red chillis entertainment شركة الفلفل الأحمر للترفيه مع زوجته غوري خان.

أفلامه

حققت أفلامشاروخانشهرة عالمية ومبالغ ضخمة أشهرها فيلم رجوع العاشق المجنون (Dilwale Dulhania Le Jayenge) ، فيلم جنون الحب (Dil To Pagal Hai) ، كوتش كوتش هوتا هي (Kuch Kuch Hota Hai) ، أحيانا السعادة وأحيانا الحزن (Kabhi Khushi Kabhie Gham) ، ديفداس (Devdas)، فير زارا (Veer - Zaara)، اسمي خان (My Name Is Khan) ، فيلم قطار تشيناي السريع (Chennai Express) و سنة جديدة سعيدة (Happy New Year).

حياته العاطفية

تزوجشاروخانجوري تشيبر، وهي بنجابية هندوسية، وذلك في حفل زفاف هندوسي تقليدي في 25 تشرين الأول في عام 1991، وذلك بعد قصة حب لمدة ست سنوات. و لديهم ابن اسماه اريان مواليد 1997 وابنة اسماها سوهانا مواليد 2000.
في عام 2013، رزق بمولوده الثالث أبرام، الذي ولد من خلال أم بديلة.



بين الاسلام والهندوسية اي دين سيتبع اولاده؟


يقولشاروخانأنه يؤمن بالدين بالإسلامي الا انه يقدر دين زوجته ويتبع أولاده الديانتين حيث انه يوجد في المنزل كتاب القرآن بجانب الآلهة الهندوسية.

جوائزه وتكريماته

حصل على ما يقارب الـ211 جائزة و30 توشيحاً منها 14 جائزة فيلم فير، ثمانية منها عن فئة أفضل ممثل. يعتبرشاروخانأسطورة عصره لذلك ولقبته وسائل الاعلام الهندية بـ "بادشاه بوليوود" أي "ملك بوليوود" ووصفته جريدة تايمز الأميركية بأنه "أكبر نجم سينمائي في العالم" . في عام 2005 كرمته حكومة الهند بجائزة، وتم وضعه ضمن قائمة أكثر 50 شخصاً ثأثيرًا في العا​​​​​​​لم.

ثروته

يعدشاروخانواحداً من أغنى الممثلين في العالم، بصافي ثروة تقدر بحوالي $600 مليون دولار.
في عام 2010 صنفته مجلة تايم الأميركية حسب استفتاء أجرته مع قرائها في المركز الثاني عشر كأكثر شخصية نفوذًا حول العالم.

إتهام ابنه بتعاطي المخدرات ودخوله السجن

ألقت السلطات الهندية القبض على ابنشاروخانخلال مداهمة سفينة سياحية قبالة سواحل مومباي في تشرين الأول الماضي للاشتباه بتعاطيه المخدرات. الا ان مكتب مكافحة المخدرات أسقط الدعوى القضائية ضد أريان خان (24 عاماً) وخمسة آخرين بسبب "عدم كفاية الأدلة"، في حين ما زالت الاتهامات موجهة إلى 14 آخرين.
وقال محامي خان إن احتجاز موكله بعد مداهمة السفينة السياحية كان غير مبرر، مضيفاً أنه لم ينتهك أي قانون.
وكانت المحكمة الوطنية الهندية قد رفضت عدة مرات خروج آريان خان من السجن بكفالة، بعد إلقاء القبض عليه وكشف محامي آريان خان آنذاك، في تصريحات لوسائل الإعلام الهندية منذ إلقاء القبض على موكله، أنه لم يتم استجواب آريان سوى أول يوم فقط، وعلى مدار الأيام التالية لم يتم التحقيق معه.