بعد عرض برنامجين مختلفين ضمن إطار "صنع في قطر" ضمّ كل برنامج منهما ثمانية أفلام قصيرة، أعلن القيّمون على ​مهرجان أجيال السينمائي السادس​ عن أسماء الأفلام الثلاثة التي حصلت على تصويت لجنة التحكيم، وذلك خلال حفل ضخم أقيم داخل مسرح الدراما في الحي الثقافي كتارا.

صنّاع الأفلام المحليون، من مقيمين وقطريين، كانوا قد وصلوا إلى المكان أولاً للمشاركة في مراسم السجادة الحمراء قبل دخولهم إلى القاعة ومتابعة بقية العروض. وبعد انتهاء العروض الثمانية التي أذهلت الحضور بأفكارها المبتكرة والتقنيات المستخدمة في التصوير والمبشرّة بجيل واعد من المواهب السينمائية، تمّ الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز "صنع في قطر"، وذلك بحضور وزير الثقافة والرياضة القطري صالح بن غانم العلي الذي قام بتسليم الجوائز وهي على الشكل التالي: جائزة أفضل فيلم روائي قصير حصل عليها فيلم "شهاب" لأمل المفتاح، "مجرد ذكرى" لمريم الذبحاني حصد جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، في حين فاز فيلم "فضاء ناصر" لمحمد المحميد بجائزة الحكام الخاصة.

واللافت هذا العام كان تخصيص مهرجان أجيال لجائزة جديدة تقدّم بإسم الفنان القطري الراحل عبد العزيز جاسم. هذه الجائزة التي تقدّم للمرة الأولى حصلت عليها فاطمة النهدي لأفضل أداء تمثيلي وذلك عن دورها في فيلم "قبقب" للمخرجة نوف السليطي.

والجدير بالذكر، أن لجنة التحكيم الخاصة ببرنامج "صنع في قطر"هذا العام ضمّت كلاً من الممثلة التركية توبا أونسال، الدكتورة أمل المالكي، وصانع الأفلام الإيرلندي كولن ماكوفر.

وعلى هامش حفل توزيع الجوائز علّقت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي، بالقول: "نفخر بعملنا مع صنّاع الأفلام القطريين والمقيمين كونهم يشكّلون مرآة صادقة لوطننا والتنوّع الثقافي فيه". وأضافت: "برنامج "صنع في قطر" هو نافذتنا على العالم ويقدم قصصاً من واقع المجتمع ويظهر مدى الكفاءات والقدرات العالية لمواهبنا السينمائية".

هذا، وستسدل الستارة مساء اليوم على فعاليات هذا المهرجان الضخم بعدما فتح أبوابه على مدى ستة أيام متتالية لصنّاع وعشاق وهواة السينما للاستمتاع بالأعمال الإبداعية والتعبير عن مواهبهم الدفينة.