محمد ساميهو مخرج مصري ولد يوم 26 آب/أغسطس عام 1983 في القاهرة، عُرف كمخرج للأغاني المصورة والتي لاقت بعضها نجاحاً لافتاً، منها أغاني الفنانة هيفا وهبي والفنان تامر حسني، ولم يكتفِ المخرج محمد سامي بالعمل في مجال إخراج الأغاني المصوّرة، وإنما توسّع بنشاطه ليتنوع بين السينما والتلفزيون، من خلال مسلسلات وأفلام حققت نجاحاً كبيراً في العالم العربي.

واشتهر محمد سامي تصويره بطريقة مختلفة من زاوية الـ 45 درجة، أثار فيها أراء النقّاد والمشاهدين. ولم يشتهر محمد سامي فقط بأعماله بل يُعتبر واحداً من أكثر المخرجين المصريين إثارة للخلافات الفنية مع طاقم أعماله، وكان خلافه مع الممثلة المصرية غادة عبد الرازق هو الأشهر.

بد​​​​اية محمد سامي في الإخراج

بدء محمد سامي الدخول في مجال الإخراج في سن مبكرة من عمره، إلا أنه استطاع أن يلفت نظر الجمهور والفنانين والإعلام والنقاد إليه بما أخرجه من أعمال فنية، وإن كان في بداية مشواره الإخراجي.

لم يكتفِ محمد سامي بالعمل في مجال إخراج الأغاني المصورة، وإنما امتد نشاطه لينوّع أعماله بين السينما والتلفزيون، فقدم مسلسلات "آدم، مع سبق الإصرار، حكاية حياة" وفيلم "عمر وسلمى 3"، وكان المسلسلان "مع سبق الإصرار" و"حكاية حياة" مع غادة عبد الرازق قد شهدا نجاحاً كبيراً، إلا أن خلافات قوية نشأت بين غادة ةسامي أثناء تصوير مسلسل "حكاية حياة"، أثّرت على علاقتهما، رغم النجاح الذي حققاه معاً.

وشارك محمد سامي ضمن أعضاء لجنة تحكيم برنامج "شكلك مش غريب"، الذي عرض على شاشتي MBC و MBCمصر، الى جانب هيفاء وهبي والفنان المصري حكيم.

خلاف محمد سامي مع غادة عبد الرازق

انتهت أزمة محمد سامي مع نقابة السينمائيين بإصدار النقابة بياناً إعلامياً، أكدت فيه حصول سامي على مؤهّلات علمية، تخوّله بأن يكون عضواً في النقابة، في الوقت الذي رحّبت به كمخرج متميّز وعضو عامل فيها. وبدأت الأزمة حين تمّ تقديم شكاوى ضدّ محمد سامي في النقابة، تفيد بعدم حصوله على مؤهّلات دراسية، وأنّه قام بتزوير كافة أوراقه الرسمية التي تفيد بحصوله عليها، إذ اتّهم محمد سامي وقتها غادة عبد الرازق بأنها وراء هذه الشكاوى، انتقاماً منه بسبب المشادات الكلامية التي وصلت إلى أقسام الشرطة بينهما، على خلفية مشاكلهما في مسلسل "حكاية حياة"، واتهام محمد سامي سابقاً لها بأنها أرسلت إليه بلطجيّة لضربه في منزله، لتردّ غادة عبد الرازق عليه حينها بأنّه تعدّى عليها، ولمسها في مناطق حسّاسة من جسدها.

خلاف محمد سامي مع هيفا وهبي

رغم الوفاق بينهما ونجاحهما في مسلسل "كلام على ورق"، انتشرت أخبار من داخل كواليس فيلم "ثانية واحدة" من بطولة هيفا وهبي أنها شهدت خلال التصوير سحابة من الشدّ والجذب بين هيفا وهبي ومحمد سامي، إلا أن الأمر تطور الى حدّ كبير بسبب أسلوب محمد سامي وطريقته غير اللائقة في التعامل مع هيفا وهبي أمام فريق العمل، وصوته المرتفع بشكل دائم، وكذلك الشتائم التي يطلقها طوال الوقت. وعلى الرغم من أنّ هيفا وهبي حذّرته أكثر من مرة إلا أنه لم يهتم، فحسمت موقفها، وأكدت له وللمنتج محمد السبكي أنه في حالة تجاوزه مرة أخرى سوف تترك العمل نهائياً وهكذا حصل وتردّد أن هيفا وهبي طلبت حينها من إدارة قناة MBC استبعاد محمد سامي من لجنة التحكيم، بسبب الخلاف بينهما.

محمد سامي متهم بفرض زوجته

​​​​​​​تزوج محمد سامي من الممثلة المصرية مي عمر، التي تخرجت من قسم الصحافة والإعلام من الجامعة الأميركية بالقاهرة، وبدأت التمثيل من خلال مشاركتها في بطولة مسلسل "حكاية حياة"، والذي تبعته في العام التالي بمسلسل "كلام على ورق" ثم مسلسل "الأسطورة"، والذي كان من إخراج زوجها محمد سامي. ولهما إبنتان إسمهما تايا وسيلين وكانت مي عمر قد اعتذرت عن المشاركة في موسم رمضان 2018 بسبب حملها ورفضت عروضاً تلقتها خلال الفترة الماضية، كما فضلت أن تتفرغ الشهور الأولى بعد الولادة لتربية الطفلة. واتُهم محمد سامي بأنه يروّج لزوجته أدوار البطولة الأساسية في أفلامه من دون إدراك لرغبة الجمهور، واعتبر البعض أنه يفرض زوجته على الشاشة حتى لو لم يليق بها المسلسل، خصوصاً بعد إعلان إسمها لتأدية دور البطولة الى جانب أحمد السقا في مسلسل "البريمو"، الذي سيخوض الموسم الرمضاني لعام 2019، وكذلك إدراج إسمها في فيلم "حرب فرعون".

فدخل محمد سامي في جدال كبير مع أحد متابعيه عبر صفحته الشخصية، وذلك بعدما شكّك في قدرة زوجته مي عمر التمثيلية. وقال المتابع في أحد التعليقات: "بلاش تبقى وسيط مراتك وتجبلها أعمال الجمهور مش مقتنع بيها، متفردش علينا شخص أيًا كان مين بسبب أنه تبع المخرج مح مي عمر مد سامي". محمد سامي رد عليه قائلًا: "ده علي أساس إنك كنت قاعد إمبارح بتتغدى مع الجمهور وهو اللي قالك، ولا أنت المتحدث الرسمي باسم الجمهور، وأوعدك يا صديقي بعد كده أي دور شايفها فيه هبقى أرشحك أنت الأول".