هو ممثل مخضرم عمل في مختلف المجالات في الدراما والإذاعة والمسرح والسينما، ومثّل في كثير من المسلسلات ذات الأنماط المختلفة، فمنها البدوي والتاريخي والشامي والحلبي والمعاصر.

يعدرضوان عقيليأحد رموز الدراما السورية، ومن النجوم الأوائل الذين بنوا مسيرتهم الفنية العريقة بامتلاكهم سجلاً فنياً حافلاً بالأعمال والأدوار المتلونة والحضور اللافت، وأحد ومن ممثلي الجيل الوسط الذي تلا جيل العمالقة مثل دريد لحام ونهاد قلعي ورفيق سبيعي، أحب التمثيل وأعجب بالتلفزيون السوري عندما افتتح عام 1960.

مسلسل

ولدرضوان عقيليفي حلب في الأول من شهر كانون الثاني عام 1949، بداياته كانت في المسرح وهو من مؤسسي مسرح "الشعب"، أما أول دور تلفزيوني له فكان عام 1971 بمسلسل "أولاد بلدي" بإدارة المخرج علاء الدين كوكش، وفي العام ذاته كانت أول مشاركاته السينمائية بفيلم " واحد + واحد" من إخراج يوسف معلوف.

شاركرضوان عقيليفيما يقارب مئة مسلسل، أبرزها "انتقام الزباء" 1974" و"مرايا" عام 1968 و"الطبيبة" 1688 و"كان يا ما كان" 1992" و"حي المزار" 1999 و"البواسل" 2000 و"البحث عن صلاح الدين" 2001 و"آخر الفرسان" 2002 و"أنا وعمتي أمينة" 2003 و"أبو زيد الهلالي" 2004 و"رجاها" 2005 و"انتقام الوردة" 2006 و"خالد بن الوليد" و"كوم الحجر" 2007 و"الحوت" و"الحصرم الشامي" 2008 و"صراع المال" 2009 و"وراء الشمس" 2010 و"العشق الحرام" 2011 و"زمن البرغوت" 2012 و"طاحون الشر" 2013 و"طوق البنات" 2014 و"عطر الشام" 2016 و"حريم الشاويش" و"فرصة أخيرة" 2018.

تقديم الأفضل

لم يركض عقيلي يوماً وراء النجومية، وإنما سعى منذ بداياته أن يقدم ما يرضي ذاته أولاً وما يرضي جمهوره ثانياً، ويقول إن الفنان لابد من أن يتمكن من قدراته بفن التمثيل ليوصل ما في دواخله ليقدم دوراً إيجابياً وفعالاً، وتلك من الأساسيات التي تعلمناها في فن المسرح منذ أن درسناه وعرفنا أساسياته، وأنا راض على نفسي ولديّ القدرة على تقديم الأفضل أن كتب الله لنا العمر الطويل.

الأدوار المركبة

اشتهر رضوان عقيلي بأداء الأدوار المركبة، وعلق على ذلك بالقول: الأدوار المركبة مهمة عندي ولاسيما أداء الشخصيات السلبية لأن فيها عمل وتنوع، وأنا مثلت هكذا شخصيات بالعديد من الأعمال السورية وهي مهمة لي جداً لأنها تظهر حقيقة إمكانية الفنان كممثل.

الأدوار الشريرة

كما لمع رضوان عقيلي في الأدوار الشريرة والسلبية، تلك التي تحمل أبعاد واسعة من خلال أدائها الفني ويقول حول ذلك: من المعروف أن الشخصية السلبية تحمل تفاصيلها ومساراتها الدرامية وأحداثها معطيات غنية تؤهلها لأن تملك بنية متفردة درامياً حيث توجه الأحداث، تدفعها وتحركها فتلامس التشويق والجاذبية، كما تفعل مجريات الأحداث وكل ذلك يتطلب معايشة لحالات انفعالية وإنسانية واسعة ومتنوعة، يتطلب بالتالي مهارة أدائية خاصة تترجم كل ذلك على أرض الواقع، من هنا فإن خيار الشخصيات الشريرة هو خيار فني يحمل إيجابيات عديدة فنية ودرامية وإبداعية عدا عن جانب التوعية حول سلبياتها، خصوصاً أن آلية معالجة هذه الشخصيات تطورت كثيراً عن السابق بمفرداتها وأدواتها.

الدراما البدوية

شارك رضوان عقيلي في أكثر من عمل بدوي، إلا أنه يعتقد أن هذه المسلسلات تعطي صورة خاطئة عن الإنسان العربي وطالب بإيقافها.

مجال الكتابة

له تجربة قديمة في الكتابة عبر مسلسل كتبه قبل 25 عاماً وتمت إعادته قبل عشر سنوات عبر قناة سورية دراما، والآن عادت إليه فكرة التأليف لأن لديه مخزوناً واسعاً من الأفكار والتجارب في الحياة يمكنه أن يجسدها على الورق لتتحول إلى دراما أو سينما.

معلومات قد لا تعرفونها عن رضوان عقيلي

قضىرضوان عقيليفترة من الحزن بعد وفاة زوجته في شهر آب/أغسطس 2017، بعد معاناة من المرض.

دخل رضوان عقيلي المستشفى خلال عام 2017، بعدما صدمته دراجة واضطر لوضع أسياخ في قدمه.