نالت " محمية أرز الشوف " شهادة " القائمة الخضراء العالمية " من قبل " الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة " IUCN، خلال قمّة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجيCOP14 المنعقدة في شرم الشيخ، نظمتها سكرتاريا اتفاقية التنوع البيولوجي (CBD) ووزارة البيئة المصرية، إلى جانب 15 موقعا طبيعيا جديدا تم تصنيفها من الـ IUCN على القائمة الخضراء للمحميات ومناطق الحماية التابعة للاتحاد.

ويعد هذا إنجازاً تاريخياً للبنان نظراً لأهمية هذه شهادة "القائمة الخضراء" والتي هي مقياس عالمي لتصنيف فعالية إدارة المحميات في العالم وتأكيدها أن إدارتها فعالة، تطابق خمسين مؤشراً تدل على 17 معيارا للنجاح تدور جميعها حول أربعة جوانب هي: الحوكمة، الإدارة، التصميم والتخطيط، ونتائج جهود الحفاظ على الطبيعة، الذي يتضمن تفاعلها مع المجتمع المحلي ومدى مشاركة المجتمع في إدارة المحمية.

وخلال الاحتفال، عاش الوفد اللبناني لحظة مؤثرة، توجّت أعواماً طويلة من العمل الدؤوب الذي بدأ مع ولادة محمية أرز الشوف في العام 1996.

وألقى رئيس لجنة المحمية شارل نجيم كلمة مختصرة، قال فيها: "التقدم إلى القائمة الخضراء كان عملية طويلة، والدروس المستفادة هي التالية: إن ضمان الإدارة الفعالة للمناطق المحمية تؤمنه الحكومات بتعاونها الوثيق مع السلطات والمجتمعات المحلية، وهذا هو حالنا في لبنان. شكراً لوزارة البيئة على الدعم المستمر، وشكراً لوزارة البيئة في مصر".