هو من اشهر الممثلين في تركيا فبعد ان غزا كيفانش تاتليتوغ وبوراك أوزجيفيت العالم العربي اتى جان يامان ليطيح بهما، ويتصدر وحده على عرش قلوب المشاهدين، فأصبح حديث الناس في كل مكان بأدائه وجماله. ومع خبرته القصيرة لم يستطع الكثيرون أن يتعرفوا عليه وعلى تفاصيل حياته.. فإليكم ما قد لا تعرفونه عنه.

من هو جان يامان؟

هو ممثل تركي من مواليد 8 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1989 في كاديكوي، اسطنبول، من أصول يوغوسلافية. عرف اخيرا شهرة واسعة عبر بطولة مسلسل "طائر المبكر"، بدور جان لا سيما في العالم العربي.

درس في مدرسة بيلفان الخاصة، وانتقل بعدها الى ثانوية ايطالية. أنهى الثانوية بتفوق محتلاً المرتبة الأولى، وذهب إلى أميركا في برنامج للتبادل الطلابي بمنحة مدرسية.

تخرّج جان يامان عام 2012 من كلية الحقوق وفقاً لرغبة والده، الذي أراده أن يكون محامياً من جامعة يديتيبه، حيث درس فيها بمنحة كاملة.

جان وأصوله اليوغوسلافية

ولد جان في اسطنبول ويحمل جذوراً أجنبية. جدّه من ألبانيا مغترب وعاش في كوسوفو، أما جدته فهي من أصول مقدونية. جد جان يامان هو مدرب كرة القدم الشهير فويات يامان، الذي يتولى تدريب أهم الفرق التركية.

طفولته

هو وحيد عائلته، انفصل والداه وهو في الخامسة من عمره، لكنه كان طفلا مدللا، أحبه والداه كثيرا، واعتنت به والدته كثيراً، وبسبب إنفصال والداه تنقل بين جده وجدته كثيراً، يذهب إلى جدته للدراسة في مقدونيا، وإلى جده في يوغوسلافيا كطالب تبادل.

كيف إنتقل الى عالم التمثيل؟

بدايته الفنية كانت في الجامعة حيث شارك في العديد من المسرحيات. كان التمثيل مجرد هواية بالنسبة له، ثم خضع لدورات دراسية. بعد تخرجه كمحامي، تابع دورات لتحسين النطق لتطوير مهاراته. بدأ التمثيل عام 2014 من خلال مسلسل "شؤون القلب" وحصل على الشهرة وبعدها إضطر لخسارة أكثر من 6 كيلوغرامات لكي يزيل أكتافه العريضة ويحسّن شكله.

بداياته الفعلية


بدأجان يامانمشواره الفني الفعلي في مسلسل "مسائل الغرام" بدور "بدر"، والذي أدى فيه دور أساسي، حيث يقع في غرام إحدى البطلات وتحدث الكثير من المشاكل التي تتسبب في إنفصالهما قبل أن تزول الخلافات ويستعيدا العلاقة بينهما. لعب أيضاً دور البطولة المطلقة في مسلسل "العشق عناداً" وحقق نجاحاً باهراً. أما الشهرة الأكبر فقد بدأت قبل أشهر قليلة عبر مسلسل "الطائر المبكر"، الذي يعرض حالياً في تركيا، في التزامن مع عرضه في العالم العربي.



شخصيته

ينتميجان يامانلبرج العقرب، ومعروف ان شخصيته قوية وواثق من نفسه، كما أنه شديد الغيرة. يتميز بالرومانسية والعقلانية في الوقت ذاته. خاض عدة علاقات عاطفية، إلا أنه يعتبر نفسه غير محظوظ بالحب، فلم تدم أطول علاقة له أكثر من سنة وكانت مع الممثلة بيستمسو أوزدمير.

هل تجمعه علاقة حب ديميت أوزدمير ؟

بعد نشر مجموعة من الصور المختلفة لجان مع ديميت أوزدمير حيث ظهرا بحالة حميمة خاصة بعد المسلسل الذي جمعهما معاً خرج يامان عن صمته، وقال: "عن أي عشق تتحدثون ، لا يوجد أي عشق بالموضوع".

وحسب مصادر مقربة من جان يامان، فهو يعيش قصة حب سرية مع مصممة الأزياء اليف توتركابان، منذ 5 أشهر.


مواهب جان يامان كثيرة ..

يحب جان يامان دراسة اللغات، فقد تعلّم اللغة الإنكليزية والألمانية والإيطالية، أما من ناحية الرياضة فهو يحب أن يلعب كرة السلة وتنس الطاولة وركوب الخيل. الى جانب ذلك يعشق جان يامان الآلات الموسيقية مثل البيانو والغيتار.