بعد أيام من عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يشارك فيلم "لا أحد هناك" للمخرج أحمد مجدي في الدورة الـ 17 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش (من 30 نوفمبر، تشرين الثاني ويستمر حتى 8 ديسمبر، كانون الأول)، لتكون المحطة الأولى للفيلم دولياً.

"لا أحد هناك" هو أول فيلم روائي طويل للمخرج أحمد مجدي، بعد 3 أفلام قصيرة ووثائقية، ومسيرة طويلة في التمثيل، ويقول مجدي عن تجربته الأولى "الفيلم استغرق 4 سنوات تقريباً، فصناعة أول فيلم طويل ليست بالتجربة السهلة لأنك تتعرف فيها على صعوبات وعوائق لم تتخيل أن تواجهها، ولكن حماسي لتقديم الفيلم كان دافعي للاستمرار، وعرض الفيلم في مهرجانات القاهرة ثم مراكش الدوليين هما أكبر مصدر فخر وتكليلاً لهذا المجهود الضخم".

أحداث الفيلم تدور في شوارع المدينة الخالية سوى من أشباحها؛ حيث يجد أحمد نفسه تائهاً بلا إيمان، ولكن الليلة يجب عليه مساعدة فتاة لا يعرفها لعمل عملية إجهاض؛ ولجلب المبلغ المطلوب يتورط من مجموعة تقودهم فتاة أخرى تود كشف سر الزرافة المخبأة في حديقة الحيوان.

الفيلم سيناريو وإخراج أحمد مجدي، ومن بطولة عمرو حسني، شذى محرم، هايدي قوسة، سلمى حسن، رشا مجدي، محمد البدوي وأسامة جاويش.

كذلك يشارك فيلم التحريك "البرج" للمخرج ماتس غرورد في الدورة الـ 17 من المهرجان (من 30 نوفمبر، تشرين الثاني حتى 8 ديسمبر، كانون الأول)، وذلك بعد أيام من منافسته بالمسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ومؤخراً شارك الفيلم في مهرجان لندن فلسطين السينمائي، أيام فلسطين السينمائية، مهرجان آنسي الدولي لأفلام التحريك بفرنسا، مهرجان الفيلم العربي بفاماك بفرنسا، مهرجان بوسان السينمائي الدولي.

"البرج" فيلم تحريك من تأليف وإخراج ماتس غرورد، ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات رومانيا عدل كسرافي، محمد بكري، نجلاء سعيد ومراد حسن، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك.

وتدور أحداث الفيلم حول الطفلة وردي صاحبة الـ 11 عاماً، والتي تعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

ماتس غرورد مخرج ومصور رسوم متحركة نرويجي، درس الرسوم المتحركة في جامعة فولدا وأكمل دراسته في الدنمارك وبيروت وبكين؛ وقام ماتس بإخراج عدة أفلام قصيرة مثل سانتا كلوز، My Grandmother Beijing وأفلام تحريك أخرى منها Kaja Polmar عام 2006، Piotr Sapegin's Grandpa is a raisin عام 2006.

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يُعد أحد أهم المهرجانات العالمية ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، تأسس عام 2001 وتقام فعالياته في نهاية كل عام، ويكرم في دورته الحالية عدد من أبرز الممثلين وصُنّاع السينما وعلى رأسهم النجم روبرت دي نيرو، المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي والمخرج المصري يسري نصر الله.