من منا لايزال يردد من فترة الى أخرى أغنية "فطوم فطوم فطومة"، فهي أشهر حبيبة لـ غوار الطوشي أو الممثل السوري دريد لحام الذي تغنى بها بهذه المقطوعة المميزة في سلسلة "صح النوم".

هي محبوبة غوار، التي فعل كل شيء لينال قلبها، لكنه لم يحقق حلمه فبقيت "فطوم حيص بيص" هدف "غوار" الذي لم يحرزه، ومن خلاله دخلت كل بيت عربي.. إنها الممثلة السورية الراحلةنجاح حفيظ.

من هي نجاح حفيظ

ولدتنجاح حفيظفي دمشق في العام 1941، بدأت مسيرتها في التمثيل في العام 1966 رغم أنها لم تحترف المهنة تماماً كنجوم تلك الفترة، وأتت خطوتها للنجومية عندما اختارها المخرج خلدون المالح للعب دور عمرها، إلى جانب نهاد قلعي، ودريد لحام، وياسين بقوش، وناجي جبر، وباقي المجموعة اللامعة وهو دور "فطوم حيص بيص" في مسلسل وفيلم "صح النوم".

في العام 1967 انتسبتنجاح حفيظإلى نقابة الفنانين وهو العام ذاته الذي تأسست فيه النقابة، لتكون هذه الخطوة مفتاحها نحو المهنة بشكل رسمي.

حُصرت الفنانة نجاح حفيظ في شخصية "فطوم حيص بيص" حيث أصبح اسم "فطوم" مرادفاً لها بل وتغلب على اسمها الحقيقي، حيث ذكرت الراحلة في مقابلة تلفزيونية أنها أينما حلت يناديها الناس بفطوم وليس بنجاح حفيظ، ويرددون الأغنية الشهيرة "فطوم فطوم فطومة".

نجاح حفيظ.. أسيرة شخصية فطوم

بعد سنوات من النجاحات الكبيرة بدور فطوم، أصبحتنجاح حفيظأسيرة هذه الشخصية، فعاشت فترة من العزلة الى أن تمكنت من العودة من جديد الى الشاشة الصغيرة في الثمانينات حيث أطلت من خلال مسلسلات عديدة لكن بأدوار ثانوية.

عرف عن نجاح حفيظ انها من أكثر من الممثلات السوريات عفوية وصدقاً حيث جسدت أدوارها بكل صدق، وكانت بمثابة الصورة الحقيقة والصادقة للممثل، كما هابها الكثير من المنتجين والممثلين وأصدقائها النجوم بسبب لسانها السليط وعفويتها اللاذعة، حيث تواجه الناس بحقيقتهم ولم تجامل يوماً وهذا ربما ما تسبب بعدم بنائها لأصدقاء كثير من الوسط الفني.

مُعذبة غوار لم تنجب.. لكنها جسدت دور الأم ببراعة

تزوجتنجاح حفيظلكنها لم تنجب الأطفال، ورغم ذلك نجحت في لعب دور الأم بطريقة محترفة في الأعمال التي شاركت بها، ولعل أبرز تلك الأعمال التي أطلت بها بدور الأم كان دورها في مسلسل "البقعة السوداء" عندما جسدت دور أم لشابين، أحدهما يزف شهيداً ليلة عرسه، والثاني يسافر من أجل تحسين وضعه، وفي مشهد زفها لنجلها في العمل ومن شدة تأثرها فقدت حفيظ الوعي وجاء المشهد عفوياً ومؤثراً الى أبعد حدود.

تتابعت أدوارحفيظفي السينما والمسلسلات لكنها لم تحصد النجومية الكاملة كالتي حققتها في دور نجاح حفيظ، في وقت أبدعت في كل الأدوار التي جسدتها.

نجاج حفيظ في عزلة مرة جديد والسبب..

في العام 2015 خرجتنجاح حفيظعن صمتها وأكدت أنها تعيش عزلة فنية فلا شركة انتاج ولا منتج يتصل بها، حيث قالت في تصريح صحفي انذاك: "لا املك شيئا أعطيه غير فني، وليس هناك أي نوع من التواصل معي من قبل النقابة أو المخرجين، وكثيرون من الفنانين لا نراهم على الشاشة أمثال الفنانة إغراء وفنانين لم نسمع عن سيرتهم الفنية إلا بعد وفاتهم، عندما يكرمونهم لمدة نصف ساعة على الشاشات وينتهي الأمر، وهذا ينطبق على الفنان تيسير السعدي، لقد بقي مريضاً لفترة طويلة لم يطرق بابه أي من زملائه، أو من قبل النقابة وعندما توفي شاهدنا على قناة سورية دراما فيلما وثائقيا عن حياته، ترى ماذا استفاد من هذا التكريم بعد مرض عضال وإهمال كبير من قبل المعنيين والقيمين على الأمر".

وعن السينما السورية قالتنجاح حفيظحينها "يتوافر لدينا الممثل السوري كعنصر ناجح جداً للسينما، كما أنه لدينا نصوص حاضرة ويمكن تطويرها، ولكن تكمن مشكلة السينما في سوريا في أن التكاليف المادية غير حاضرة، بالتالي لا يوجد إنتاج كما يجب، والسينما التي اشتغلت فيها سابقا وقدمت ما يقارب العشرين فيلما، أنا وأبناء جيلي، كانت تنطوي على إبداع وحب وعشق وتفان في العمل أما اليوم فالمعايير تغيرت، وهناك عتب على صناع السينما أن تكون السينما السورية حاضرة كما يجب، وان يقدم أكثر من عشرة أفلام سنوياً".

بدا من كلامنجاح حفيظعتبها الكبير على المنتجين وعدم رضائها على الواقع الفني السوري، وهذا ما تم ترجمته من خلال غيابها عن الأعمال حيث أطلت بدور ثانوي هو الأخير لها في مسلسل "فتت لعبت" في العام 2013.

نجاح حفيظ في وحدة قتلة..

بعدما سنوات من الظهور في أدوار سنوية توقفتنجاح حفيظعنوة عن التمثيل بعد العام 2013 بسبب غياب العروض فعاشت بوحدة كبيرة، حيث لا أبناء ولا عمل، وتم اهمالها بشكل كبير من قبل نقابة الممثلين والدولة السورية، فلم تطل على الشاشة الرسمية السورية سوى في العام 2014 ببرنامج المقالب "يخت النجوم"، والذي كان آخر إطلالة رسمية لها على التلفزيون السوري، بينما قدمت في سنوات حياتها الأخيرة أدواراً في البرنامج الإذاعي "حكم العدالة".

وفاة نجاح حفيظ... وفضيحة سببها غياب النجوم

توفيتنجاح حفيظفي 6 ايار/ مايو من العام 2017 عن عمر يناهز الـ76 عاماً في مستشفى ابن النفيس بدمشق على إثر نوبة قلبية، لكن الصدمة الكبيرة كان غياب النجوم الفنانين والإعلاميين عن تشييع حفيظ، حيث لم يحضر الجنازة سوى عدداً قليلاً من الأشخاص، و7 ممثلين فقط وكذلك نقابة المهن التمثيلة بسوريا لم تشارك في الجنازة، مما اثار حالة غضب بين جمهورها ووصفوا الأمر بالفضيحة لكل الممثلين، عندها علق الممثل والمخرج السوري عارف طويل عبر حسابه الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي بالتالي: "في موكب غير مهيب يعني "سيارتين وسبعة اشخاص" تم قبل قليل تشييع جنازة احدى اعمدة الفن التلفزيوني في سورية.. نجاح حفيظ.. نحن آسفون".

اما نقيب الممثلين السوريين الممثل زهير رمضان فقد دافع عن غيابه عن الجنازة حيث أوضح في تصريح إذاعي أنه كان يتمنى ممن صب هجومه على النقابة أن يزورنجاح حفيظفي ​المستشفى​ أو منزلها قبل رحيلها وأن يطمئن على صحتها ويتابع حالتها، كما كانت تفعل النقابة قبل أن يتهم النقابة بالتقصير وهو جالس في منزله.

وشدد رمضان على أن النقابة كانت تتابع بشكل لصيق وضعنجاح حفيظوهي من إهتمت بأمور طبابتها، ودفعت تكاليف علاجها ورتبت إجراءات الدفن ومراسم العزاء، وكان ممثلوها حاضرون في التشييع بينما تغيب هو، بسبب التزامات معينة تحضيراً لعيد الفنانين، موضحاً أن النقابة قامت بإعلام جميع الجهات بخبر الوفاة وتفاصيل الدفن والعزاء، ولكن لا تستطيع إجبار الفنانين أو غيرهم على حضور التشييع.

أنطونيت نجيب تسيء لنجاح حفيظ بعد وفاتها

رغم رحيلها بمشهد هزيل غاب عنه نجوم التمثيل في سوريا، دافعت الممثلة أنطونيت نجيب عن عدم حضورها تشييع الراحلةنجاح حفيظحيث كشفت نجيب في حوار تلفزيوني أنها رفضت حضور المناسبة الحزينة لأن حفيظ لم تقدم لها واجب العزاء عند رحيل زوجها، وشدّدت على أنها غير نادمة على خطوتها، معتبرةً أن الراحلة هي السبب إذ أن علاقاتها بالوسط الفني لم تكن على أفضل حال، واعتبرت أن حفيظ كانت "مهووسة" لأنها كانت تظن بأنّها الوحيدة التي تستطيع تقديم دور الأم، وبأنها تأخذ الأدوار منها.