هو الذي يقسم بالله العظيم أن يقوم بواجبه كاملاً حفاظاً على علم بلدنا وذوداً عن وطننا لبنان، فيضحي بحياته في سبيل المحافظة على كرامة وأمن وسيادة وحرية لبنان وحماية المواطنين.

إنه الجيش اللبناني البطل، الذي نجتمع على محبته ونقدر جهوده الجبارة، ولشهدائه الجنة والخلود.

وبمناسبة عيد الإستقلال، وفي مبادرة قيمة منها،نظّمت "حملة شجرة لكل شهيد في الجيش اللبناني" والزميلة ميراي عيد بالتعاون مع الزميل وائل خليل، وبرعاية بلدية مدينة الشويفات، أمسيه شعرية بعنوان "تحيه وطن ٢"، وذلك في قاعة مكتبة الأمير شكيب ارسلان الدولية،بمشاركة الشعراء المقدم المتقاعد الشاعر عفيف فياض، العميد الركن المتقاعد الشاعر عصمت حسان، العميد المتقاعد الطبيب الشاعر خالد صعب، الشاعر الصحافي شربل زغيب والشاعرة سيدة طنّوس الذين غنّوا الوطن والجيش، وألقوا أجمل ما لديهم من قصائد عن لبنان وجيشه.

بدأت الأمسية بالنشيد الوطني اللبناني، وتحدثت رئيسة "حملة شجرة لكل شهيد بالجيش اللبناني" الشاعرة نهيلة صعب، التي رحّبت بالحضور وبممثل قائد الجيش العقيد زاهي شعر، وممثل المير طلال ارسلان الأستاذ منير الريشاني وممثّل رئيس بلدية الشويفات الأستاذ حسّان أبو فرج، وأثنت صعب على دور المؤسّسة العسكرية وتضحياتها، ووجهت تحية إلى قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون وشكرت رئيس بلدية الشويفات وأعضاء البلدية كافةً.


وكانت كلمة اللجنة الثقافية الرياضية الإجتماعية في بلدية مدينة الشويفات ومكتبها الثقافي والتي ألقاها الأستاذ هيثم عربيد، وقال :"تبسّمت الحرية عند حفافي الإستقلال، فمضى الوطن بسلام جرّاء بسالة وشجاعة جيشنا البطل، وها هي هنيهات المحبّة وسمفونية الطبيعة الشاعريّة، تحمل بطيّاتها ريشة الفنان وإلهامه المجسّد لمرآته الباسمة بأيقونة الإبداع، وعانقتنا الأخلاق بكلّ جمالات الألحان بعدما سَطّرت عيون البطولة لترسّخ دموع الشهادة خلف نداء الشهداء".

وأضاف :"نتقدم بإسمي وبإسم رئيس بلدية مدينة الشويفات الأستاذ زياد حيدر وأعضاء المجلس البلدي من قيادة الجيش اللبناني الأبيّ بالشكر كل الشكر لغمر الوطن برقيّ الشهادة، ويحتوينا السناء المميز لكل من ساهم بهذا الحب الجامع، ونؤكد معاً مسيرة الثقافة التي تعمق النور، وتحلق بأجنحة المعرفة كل المعرفة، ولكم ترانيم السلام كل السلام".

ثم أطلت الزميلة ميراي عيد التي رحبت بالحضور وتحدثت عن معنى الإستقلال الحقيقي والعَلَم اللبناني ورمزيته، وكانت لمدينة الشويفات حصّة الأسد كونها بلدة المير مجيد إرسلان الذي يُعتبر رمزاً من رموز الإستقلال وبأنّها مدينة الأبطال، وكانت تحيّة إلى أُمهات شهداء الجيش اللبناني الذين فدوا الوطن بدمائهم الطاهرة وتضحياتهم الجمّة.

تخلّل الأمسية رسم مباشر للشاعر الفنان شارل ماضي، كما غنى الفنان بسام حاطوم أغنيته "خلّي إيمانك بالجيش".

وفي نهاية الأمسية تسلّم العقيد زاهي شعر، نيابة عن قائد الجيش، درعاً تكريمياً عربون شكر وامتنان وتقديراً لمؤسّسة الجيش اللبناني، كما كان تكريم للشعراء المشاركين وللفنان سيمون حدشيتي والإعلامي عبدو الحلو والفنان بسام حاطوم، ولشخصيات إستحقت التكريم أيضاً عن جدارة تقديراً لجهودها في خدمة الوطن في مختلف المجالات والميادين.


المكرمون:
- السيد حسين يوسف والد العسكري الشهيد محمد يوسف
- الدكتور حسن تاج الدين، رئيس التكتل الإقتصادي اللبناني
- المهندس شربل أبو جودة
- الدكتور نبهان أبو علي
- السفيرة سهام خضر
- المهندس فادي صافي عيد

وإختتمت التكريمات بتكريم رئيسة "حملة شجرة لكل شهيد في الجيش اللبناني" الشاعرة نهيلة صعب، والإعلامية ميراي عيد والإعلامي وائل خليل من قبل بلدية الشويفات.

موقع "الفن" حضر الأمسية وعاد بهذه الكلمات الخاصة.

الشاعرة نهيلة صعب:"الفكرة هي لتخليد الشهداء، بدأت الحملة في العام 2015 حين بدأنا بزرع شجرة لكل شهيد حيث تحمل الشجرة إسم شهيد من الجيش اللبناني، والعام الماضي أقمنا الإحتفال الأول مع الزميلة ميراي عيد وهذا العام نقيم الإحتفال الثاني".

الزميلة ميراي عيد:"من خلال هذه الحملة نقول شكراً لمؤسسة الجيش اللبناني، ونلتف حولها كمجتمع مدني وندعمها، مؤسسة الجيش اللبناني قدمت الكثير من الشهداء والتضحيات، وهذه تحية منا ومن كل المشاركين في هذا الحفل للجيش اللبناني، واللافت أنه يشارك في هذا الإحتفال عمداء متقاعدون وهذا أمر جميل جداً لأنهم أبناء مؤسسة الجيش اللبناني".

وأضافت :"الجيش لا ينتظر منا تكريماً لأن وجوده هو تكريم بحد ذاته، وهو الذي يكرم الوطن والمواطن، الجيش هو أساسنا وكياننا ووجودنا وإستمراريتنا، ولولاه لما بقي أحد منا في هذا البلد".

المهندس شربل أبو جودة:"التكريم هو شرف كبير لي، ويعطيني القوة والمعنويات لكي أستمر في العمل مع الجيش وأكون إلى جانبه، خصوصاً من خلال تصاميم حديثة لثكنات جديدة جميلة وآمنة، لنقدم لهم ثكنات بأعلى مستوى مثل باقي جيوش العالم".

المهندس فادي صافي عيد :"مهما قدمنا للجيش اللبناني نبقى مقصرين معه، خصوصاً أن جنود الجيش يقدمون أرواحهم ودماءهم دفاعاً عنا وعن الوطن، ومؤسسة الجيش اللبناني هي المؤسسة النظيفة في لبنان، وعلينا كلنا أن نكون خلف الجيش اللبناني، بعض النظر عن رأي الأفراد والأحزاب، ونبقى خلفه إلى أبعد حدود لنبقى يداً واحدة وندافع عن أرضنا بشكل متواصل".

الفنان بسام حاطوم:"سررت بالمشاركة في هذا الاحتفال الذي قدمت خلاله أغنيتي "خلّي إيمانك بالجيش" من كلمات الشاعر جوني مقدسي، ومن ألحاني والتوزيع الموسيقي لـ عامر منصور، وانا إيماني كبير بالجيش، وخصوصاً إذا شاهدت في كليب الأغنية أنني وضعت صورة قديمة لي، فأنا خدمت في الجيش اللبناني، والبدلة العسكرية تعني لي الكثير".

وأضاف :"محبة الجيش اللبناني في القلب، وأغلب العائلات اللبنانية لديها جريح أو شهيد في الجيش اللبناني، وهو الوحيد الذي يجمع الناس على محبته، هو الوحيد الحازم والحنون في الوقت نفسه".

الدكتور حسن تاج الدين:"هذا الإحتفال يعبر عن حبنا جميعاً للجيش اللبناني، هو رفع رأس الوطن عالياً، ومع تزامن الإحتفال مع عيد الإستقلال، أقول إن هذه الخطوة إيجابية وتعزز مبدأ ثقافة العطاء بين الناس وبين الجيش اللبناني، خصوصاً أن مؤسسة الجيش لم تخربها السياسة، فبقيت هذه المؤسسة محافظة عل قوتها وصمودها، نحن نشد على يد الجيش وندعمه".

الإعلامي عبدو الحلو:"التكريم تزامناً مع عيد الإستقلال أمر مميز، التكريم الأبرز الذي نقدمه هو لكل فرد من الجيش اللبناني، لأنهم سياج الوطن، ولولاهم لما كان لبنان، منذ الإستقلال ولغاية اليوم 75 عاماً والجيش اللبناني مستمر في حماية هذا الوطن، هو بطل، وخصوصاً في السنوات الأخيرة حين دحر كل الإرهابيين عن الحدود اللبنانية".

وأضاف :"أتمنى أن يكون للجيش دائماً ضباط وقادة مثل الموجودين حالياً في قيادته لأن لبنان يستحق هكذا قادة ونحن نفتخر بهم".

الزميل جورج كرم:"هناك إحترام كبير لمؤسسة الجيش اللبناني التي قدمت شهداء وتضحيات مهمة جداً للوطن، ونريد شجراً على قدر شهداء الجيش، ونتمنى أن يعود لبنان أخضر مثلما كان، أتمنى أن يبقى الجيش يداً واحدة وقوية، وألا يعتبر أي سياسي أن الجيش ملكه".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.

​​​