أنوشكافنانة مصرية بدأت مشوارها الفني من الغناء في الإعلانات إلى فنانة، جعلت لنفسها مكانة مميّزة بين النجوم العرب، وتخطت بصوتها وادائها وإتقانها للعديد من اللهجات العالم العربي.

لم تنحصر موهبتها في الغناء فقط، حيث خاضت فيما بعد مجال التمثيل، وشاركت في العديد من الأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية، إلى أن قدمت برنامجها الأول.

حياتها الشخصية بعيدة عن الإعلام نوعاً ما، إخترقتها شائعة واحدة عن زواجها السري من وزير الداخلية المصري الأسبق حبيب العادلي، بسبب تشابه في الأسماء.

نشأتها

ولدتأنوشكاوأسمها الحقيقي كارتانيوس جاربيس سليم، في الـ9 من شهر آذار/مارس عام 1960 في حي مصر الجديدة، لأب مصري وأم أرمينية والتحقت بالمدارس الأرمينية.

درست في قسم السكرتارية وإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية، وعملت في شركة استثمارات أجنبية قبل أن تنتقل إلى إحدى كبرى شركات الإعلانات، وتعمل هناك كمطربة إعلانات.

مشوارها الفني

بدأتأنوشكااحتراف الغناء من خلال مسابقة عالمية تنظمها "الفيدوف العالمية"، وانضمت لها بأغنية فرنسية حصدت المركز الأول، واعتمدتها الإذاعة المصرية بعدها، وقدمت طوال مشاورها الغنائي 6 ألبومات.

عام 1988 أصدرت أنوشكا أول ألبوماتها وهو ألبوم "حبيتك" وضم 8 أغاني، على رأسهم أغنيتها الفائزة في مهرجان تركيا "حبيتك".

عام 1989 أصدرتأنوشكاثاني ألبوماتها، وهو ألبوم "نداني" وضم 8 أغان.

عام 1990 أصدرت أنوشكا ثالث ألبوماتها وهو ألبوم "تجي نغني" وضم 8 أغان.

عام 1992 أصدرت أنوشكا رابع ألبوماتها وهو ألبوم "أبين زين" وضم 9 أغان.



عام 1994 أصدرتأنوشكاألبومها الخامس وهو ألبوم "كداب" وضم 8 أغان.ام 2001 أصدر ألبومها السادس وحمل إسم "نفسي أكون" وضم 9 أغان.

إضافت إلى الغناء، خاضت أنوشكا مجال التمثيل بداية من العام 1991 حيث شاركت في أول أعمالها الدرامية وهو مسلسل "الطاووس" وفي العام 1994 إختارها المخرج صلاح أبو سيف لتمثل في أول أعمالها السينمائية وهو فيلم "السيد كاف"، مع سناء جميل وعبد المنعم مدبولي.

عام 2005 عادتأنوشكاإلى الساحة الفنية، بعد غياب وشاركت في مسلسل "المرسي والبحار" من إخراج أحمد صقر.

عام 2008 شاركت أنوشكا في الفيلم القصير "كل البنات بتحب الشيكولاتة"، وعام 2009 قدمت مسلسل "قانون المراغي" ومسرحية "باب التوفيق".

وتوالت أعمالأنوشكابالمشاركة في مسلسلات نذكر منها "فرقة ناجي عطا الله"، "سرايا عابدين"، "السيدة الأولى"، "جراند أوتيل" وأخر أعمالها الدرامية كانت عام 2017 بمسلسل "حلاوة الدنيا" إلى جانب هند صبري وظافر العابدين.

عام 2017 قدمتانوشكاأولى تجاربها الإعلامية، وذلك من خلال برنامج "صالون أنوشكا".


معلومات إضافية عن مشوارها الفني

عام 1987 شاركتأنوشكافي العديد من المهرجانات العالمية، وحصلت في العديد منها على جوائز الجائزة الثالثة في مهرجان تركيا للأغنية بأغنية "حبيتك"، والجائزة الأولى بمهرجان الفرانكفونية عن أغنية "ياحبيبي" من تلحينها، وأغنية "ياليل"، من ألحان الموسيقار مدحت الخولي.

تغني بأربع لغات العربية والفرنسية والإنكليزية والأرمينية، واشتركت في عدد من المهرجات الغنائية العالمية في فنلندا وبلغاريا وتشيكوساوفاكيا.

قامتأنوشكابإحياء عدد من المناسبات الرياضية، منها حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة لعام 1997، وحفل افتتاح كأس العالم للألواح الشراعية عام 2000.

شائعة زواجها من حبيب العادلي

واجهة أنوشكا شائعة زواجها من وزير الداخلية السابق حبيب العادلي، الأمر الذي نفته تماماً ورفعت دعوى قضائية ضدّ الصحيفة المصرية التي نشرت الخبر.

وتبيّن لاحقاً أن سبب هذه الشائعة تشابه الأسماء بينها وبين زوجة العادلي، التي تدعى أنوشكا أيضاً وهي تكون طليقة إبن الممثلة المصرية الراحلة مريم فخر الدين، التي أكدت زوجهما.

قالتأنوشكاخلال إحدى لقاءاتها التلفزيونية:"أول ما صَدَرَ الموضوع ده في الجورنال أنا طلعت عملت قضية وكسبتها، والموضوع إن كان في تشابه أسماء بيني وبين طليقة محمد، نجل الممثلة المصرية مريم فخر الدين".