لقبها الجمهور المغربي بأنها سفيرة اللهجة المغربية نظرا لخفة دمها وإبتسامتها التي لا تفارق وجهها حيال ظهورها بأي حدث، الإنطلاقة لها في مصر من خلال فيلم "وليلى" قبل عام حصلت على إثره على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان الجونة السينمائي، ومن ثم شاركت بمسلسل "ابو عمر المصري" في رمضان الماضي، وإنتهت مؤخرا من تصوير فيلم "أبي لم يمت" ليُشارك بمهرجانات عالمية ويعرض في المغرب قريبا.

هي الممثلة نادية كوندا التي تتحدث لـ"الفن" في مقابلة خاصة عن تفاصيل دورها في فيلمها الجديد وتكشف كواليس مشاركتها في "ابو عمر المصري" وتُبدي رأيها في احمد عز وأمل بوشوشة، كما وصفت نفسها بجمل قصيرة، وتفاصيل أخرى كثيرة في المقابلة الآتية.

نُرحب بك عبر موقع "الفن" ونود أن نعرف تفاصيل شخصيتك التي ستظهرين بها ضمن أحداث الفيلم المغربي الجديد "ابي لم يمت"؟
أرحب بكم وسعيدة بالتواصل معكم، وأوجه رسالة لكل قراء الموقع، وبالنسبة لدوري في "أبي لم يمت" فهو شخصية جديدة كليا بالنسبة لي حيث أؤدي دور مطربة وقت إستعمار فرنسا للمغرب، والفيلم تجربة صعبة للغاية، ولكنني أحب الأدوار التي تعطيني مساحة أن أخرج قدراتي الفنية وتجعلني أعيش مغامرة وتحدّ، وهذا العمل يعود لعقود طويلة الى الوراء من خلال الملابس والديكور وكل التفاصيل.

وهل سيشهد العمل تقديمك بعض الأغنيات أم ستتم الإستعانة بصوت مستعار؟
تمت الإستعانة بصوت مستعار وبنيت على هذا الصوت أداء سيشعر المشاهدون بأنني أنا من يغني داخل أحداث الفيلم، فالتمارين على حركة الفم في الغناء ليلائم الصوت المستعار أخذت وقتا طويلا.. فما بالك لو سأغني فالأمر سيستغرق وقتا أطول.

عُرض لكِ في الدورة الأولى من مهرجان الجونة فيلم "وليلي" وحصلتِ على جائزة أفضل ممثلة، وتستعدين لجولات أوروبية لمشاركة الفيلم بمهرجانات أخرى.. كيف تقيمين هذه التجربة؟
تجربة فخورة بها للغاية وخاصة أنه منذ المشاركة الأولى للفيلم في الجونة حصلت على جائزة أفضل ممثلة وهذا الأمر فتح لي الباب للمشاركة بمسلسل "أبوعمر المصري" في رمضان الماضي، والفيلم أعتبره خطوة إيجابية أعتز بها للغاية، وبالفعل لدينا مشاركات كثيرة بعدة مهرجانات ضخمة بالفيلم خلال الفترة المقبلة، وأنا بطبعي أنتقي نوعية السينما التي أظهر بها والأعمال بشكل عام دون الإستسهال في الإختيار.

شاركتِ في رمضان الماضي بأول ظهور لكِ في مصر من خلال مسلسل "ابوعمر المصري"، فما الذي جذبك له؟
تعاملت مع هذا العمل على أنه مُحبب إلى قلبي لظهوري بشخصية مميزة ومختلفة، وإعتبرت مشاركتي في هذا العمل تحدي لنفسي لابد أن أخوضه وأتعايش مع طبيعة شخصية "كنزة"، حيث حمل الدور والخط الدرامي للشخصية خصوصية كبيرة وقصة حب مع شخصية "فخرالدين"، ووجدت احمد شخص مميز للغاية ومصدر للطاقة الإيجابية خلال المشاهد التي جمعتني به فضلا عن أنه شخص مرح للغاية وسعدت بالتعاون معه ومع المخرج احمد خالد توفيق وكل فريق العمل، والحقيقة أن مردود العمل كان إيجابي للغاية وسعدت بالمشاركة بهذا العملالضخم الذي حقق نسب مشاهدة عالية في رمضان الماضي.

وهل هناك عروض أخرى قدمت لكِ في نفس الوقت الذي شاركتِ فيه بـ"أبوعمر المصري"؟
لم يُعرض علي المشاركة سوى بمسلسل "ابوعمر المصري" وأرى هذا الأمر طبيعي وخاصة أنه الظهور الأول لي في الدراما المصرية من خلال مسلسل "ابوعمر المصري"، وأعتقد أن الإستمرارية تُحتم علي أن أبذل قصارى جهدي وأتواجد في مصر من أجل المشاركة في أعمال أخرى، ولكن في المغرب الحمد لله تأتيني العروض منذ أكثر من عشرة أعوام وأنا معروفة هناك ولدي مشروعات مميزة خلال الفترة المقبلة ما بين مصر والمغرب.

بعض الأعمال المصرية تقوم بعمل "كاستينج" للنجوم العرب قبل المشاركة، فهل هذا حدث معك، وهل ترين الأمر غير صحيح بالنسبة لبعض الفنانين المحترفين؟
أرى أن الأمر طبيعي أن يقوم أي مخرج بعمل "كاستينج" للفنان الذي يُشارك ليقيس عما إذا كان مناسب للشخصية أو لا، وما حدث أن المخرج احمد خالد توفيق تحدث لي هاتفيا وطلب مني أن أقوم بعمل "كاستينج" وبعدها بشهر واحد فقط بدأت في تصوير دوري في العمل، وأعطاني الكثير من التعليمات لتنفيذها في الدور، والحديث النهائي جاء من المنتج طارق الجنايني واحمد خالد توفيق ليبلغاني بتأكيد مشاركتي في العمل، وكنت مرتاحة للتجربة وأعتبرتها مغامرة بالنسبة لي، وشعرت براحة كبيرة حينما عرفت أن دوري لفتاة مغربية تعيش في أوروبا من أجل عوائق اللهجة المصرية في أول عمل تكون صعبة بعض الشئ.

وهل نجومية احمد عز شجعتك على قبول العمل، هل شعرت بالإطمئنان حينما علمتِ بإسم بطل العمل؟
أول شئ شجعني على قبول العمل هو مخرج العمل احمد خالد توفيق وشاهدت الكثير من أعماله التي قدمته وإنبهرت الحقيقة من طريقة إخراجه وطبيعة أعماله المتميزة، وشعرت بضرورة العمل مع هذا المخرج الشاب، وخلال حضوري الكاستينج شاهدت الكثير من الممثلين المحترفين وشعرت بالإطمئنان وبالتواجد في جو صحي مع ممثلين محترفين سواء احمد عز واروى جودة وأمل بوشوشة وغيرهم، وإطمئننت بالتعرف على احمد عز بعدما تعرفت عليه كإنسان وليس كممثل لأنني اعرفه وتابعت الكثير من اعماله من قبل.

وكيف ترين حضور النجوم العرب في هذا العمل على غرارك انتي وأمل بوشوشة؟
في الحقيقة لم أكن أعرف أمل بوشوشة عن قرب قبل المشاركة في هذا العمل ولكنني تعرفت عليها ووجدت كم هي فنانة طموحة وجميلة، وحضور نجوم من خارج مصر على الأعمال المصرية أمر يبرز أكثر كيف وصلت مصر لأن تكون هوليوود العرب وتجمع الكثير من الجنسيات تحت سقف الإحتراف في الاعمال الفنية المصرية.

وكيف وجدتي الجمهور المصري وإستقباله لك كأول عمل بالدراما المصرية؟
الجمهور المصري مميز للغاية ولم أكن أتوقع كم الحفاوة التي وجدتها من الجمهور المصري وردة فعلهم الإيجابية حول شخصية "كنزة" وحبهم لطريقة كلامي والخط الدرامي الذي جمعني باحمد عز داخل أحداث العمل، وإنتابتني مشاعر حب الجمهور المصري لدرجة أنني لا أستطيع أن أفسرها، وأعتقد أن الجمهور المصري رد لي نفس الحب الذي أكنه في قلبي لمصر ولجمهورها، وأكثر ما عجبني أن الجمهور المصري تقبل اللهجة المغربية وأحبوها وهذا أفضل مردود لي أن أكون سفيرة لبلدي في الاعمال المصرية.

وهل ساعدك الظهور بشخصية فتاة مغربية ومن ثم الحديث باللهجة؟
بالتأكيد.. ساعدني للغاية وخاصة أنني قلقت للغاية أن يتم إسناد دور لي وأتحدث فيه بلهجة أخرى غير لهجتي، وارى هذا الإختيار إحترافي للغاية وخاصة أنها التجربة الأولى لي في مصر، واعتبر نفسي محظوظة بهذه التجربة والفرصة التي حصلت عليها وكانت تحمل مقومات غير صعبة على نفسي وعلى رأسها اللهجة، ولكن لابد أن أتعلم اللهجة المصرية وعرفت بعض الألفاظ والجمل المصرية ومع الوقت سأتحدث المصرية بطلاقة.

هل ترين أن "أبوعمر المصري" سيكون نقلة لك في الحضور مستقبلا على الدراما والسينما المصرية؟
أعتقد أن هذا المسلسل تجربة مميزة خارج بلدي المغرب وجعلتني أن أربح ثقة كبيرة في نفسي، وليس هناك شئ مستحيل وواجهت تشجيعات من الكثير من الأماكن، كما أن باب حضوري على الأعمال المصرية مفتوح وهذا يسعدني للغاية أن أُشارك بأعمال مصرية.

وكيف تصفين شخصيتك بناء على ما يقولونه من حولك لكِ؟
الكثيرون من حولي يقولون لي أنني إجتماعية وأحب الحديث إلى الآخرين ومنفتحه على الكثير من اللهجات، والحمد لله أرى نفسي نشيطة ولدي شخصية عاطفية بعض الشئ وأحب المرح والضحك والإبتسام طوال الوقت.

هل الفن فعلا يُقرب الشعوب؟
بالطبع.. فبعد هذه التجربة وما رأيته بعيني هكذا يحدث بالفعل أن الفن يقرب الشعوب، حيث حدث تبادل ثقافات بيني وبين فريق العمل وكذلك التعليقات الإيجابية بين الجمهور المغربي والمصري، فنحن نعيش في وطن عربي واحد في النهاية.

ومن تتمنين التعاون معهم من نجوم مصر مستقبلا؟
لا أنظر للأسماء بقدر ما أهتم بالتعاون مع أشخاص محترمين وجادين وليس شرط أن تكون أسمائهم كبيرة ولكنني أهتم بالتواجد في أعمال تقدمني بشكل جيد، وفي النهاية السيناريو وطبيعة الأدوار هي التي تتحكم في موقفي من قبول أي عمل.

وهل من نجمة مصرية تحبين السير على خطواتها الفنية؟
أعشق الكثير من النجمات اللواتي أراهن مؤثرين بي، وكل فنانة لها طريقة عملها وقبول الجمهور لها، وأحب السير على كل خطى النجمات الناجحات، وأنا أحترم كل فنانة تقدر عملها وتحقق النجاح في مشوارها الفني.

وفي النهاية.. ما الأشياء التي أحببتيها في مصر؟
أعشق شرم الشيخ والجونة وأجواء الشمس في مصر، وإزدحام السيارات في مصر وخفة دم المصريين هي أبرز ما أحببته في كل المصريين.