كثيرة هي الأمثال اللبنانية الشعبية، والتي نتدوالها في يومياتنا وذلك بحسب الأوضاع التي نمر بها، والمواقف التي يتم وضعنا فيها، وكل مثل هو نتيجة تجربة معينة، ليكون عبرة لكل شخص.

بخطوة جميلة وفريدة من نوعها، أطلقت الكاتبة الفرنسية اللبنانية كارولين طربيه والرسامة رينيه توما، كتاب "أرسم لي مثلاً"، الصادر عن دار "هاشيت أنطوان"، في جناح مكتبة أنطوان في معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيال في تحويطة فرن الشباك.

الكتاب يضم مجموعة من الأمثال الشعبية اللبنانية ويرويها في قالب جديد، ممتع وطريف. هو رحلة من نوع آخر تُعيد إستكشاف لبنان، فتحكي تراث "بلد الأرز" وقِيَمَه المميزة بشكل مُبَسَّط، يُسلّي الصغار والكبار.
كارولين طربيه هي من والدة فرنسيّة متحدِّرة من أصول فيتنامية-ألمانية، ومن والد لبناني، ولدت في Enghien-les-Bains (فرنسا) عام 1988. بعدما أمضت طفولتها، فمراهقتتها في دوالا، في الكاميرون، حيث تابعت دراستها في الليسِّيه الفرنسية Dominique-Savio، إستقرت في بيروت مع عائلتها. نالت شهادة في العلوم السياسية من جامعة القديس يوسف، فقرَّرت العمل في مجال العلاقات العامة، الأمر الذي قادها إلى باريس، فدُبَيّ ثمّ بيروت مجددا.

كارولين الشغوفة بفن الكتابة، نشرت في العام 2016 أول رواية لها باللغة الفرنسية بعنوان ?Quelle heure est-il chez vous. وفي عام 2017، انطلقت في مغامرة كبرى جديدة تكريمًا لبلد الأرز، لبنان الذي تهواه. فإستدعت الرَّسامة رينيه توما لتحقيق مشروعها الأدبي التالي، والذي لطالما حلمت به طوال أعوام:"أرسُم لي مثلًا – أمثال لبنانيَّة نحكيها لأطفالنا"، بنسخته الفرنسيَّة".

أما رينيه توما فهي من مواليد بيروت، تابعت دراستها في مدرسة الأتينيه-بيروت. بعد نيلها شهادة في تصميم الغرافيك من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، وماستر في تنظيم المناسبات الاحتفالية من جامعة كيبيك في مونريال التي استقرت فيها سبعة أعوام، تفرَّغت للعمل كمديرة فنية. عند عودتها إلى بيروت، فضَّلت مزاولة ما هو الأحَبُّ إلى قلبها: الرسم. في العام 2013، غاصت في الرسم الجدرانيّ، ثمّ قرّرت التخصّص في رسوم الأطفال. رسومها، المستوحاة من الحياة والطبيعة حولها، زاهية فرحة وعابقة بالألوان، تمزج بين الواقع والخرافة.

وكان أن إلتقت رينيه بـ كارولين التي تُشاطرها حبها للبنان وتعلُّقها به، واجتذبها البُعد الفني في هذا المشروع الأدبي، فسارت قدُمًا بهذا العمل المشترك، والذي يشكل باكورة رسومها في مجال الحكايات الأدبية :"أرسُم لي مثلًا – أمثال لبنانية نحكيها لأطفالنا".

موقع "الفن" حضر حفل توقيع الكتاب، وإلتقى الكاتبة كارولين طربيه والرسامة رينيه توما في هاتين المقابلتين.

الكاتبة كارولين طربيه

أرى نسختين من الكتاب.

نعم، هناك نسخة من الكتاب باللغة العربية وهي "أرسم لي مثلاً"، ونسخة ثانية باللغة الفرنسية بعنوان Dessine-moi un proverbe، النسخة العربية هي بالتعاون مع هاشيت ومكتبة أنطوان، والنسخة الفرنسية رينيه وأنا، أما الجزء الثاني من الكتاب فسيصدر في 12 كانون الأول المقبل وسنوقع الكتاب في الأشرفية.

ما الذي دفعك لإطلاق هكذا كتاب؟

لدي أصول مختلفة، فأمي فرنسية من أصول فيتنامية-ألمانية، وأبي لبناني، هذه الأصول كلها شجعتني على أن أعمل كتاباً للأطفال لأعطيهم نبذة عن تراث اللبنانيين والثقافة، وخصوصاً للأطفال اللبنانيين الذين يعيشون في الخارج ليكون لديهم تصوّر عن لبنان حيث أن الكتاب ممكن طلبه عبر الإنترنت.

ما هو عدد الأمثال الموجودة في "أرسم لي مثلاً"؟

الكتاب فيه 20 مثلاً، والجزء الثاني والثالث من الكتاب سيكون في كل منهما أيضاً 20 مثلاً.

على أي أساس إخترتِ هذه الأمثال بالتحديد؟

إخترتها بحسب الفئات، فإخترت مثلاً واحداً عن الحب، ومثلاً واحداً عن الكرم، مثلاً واحداً عن الصحة...

كم برأيك مازال الناس يشترون كتباً في زمن القراءة عبر الإنترنت؟

لا أؤمن كثيراً بالقراءة عبر الإنترنت، بل أؤمن بمتعة الكتاب وهو أن نقرأ صفحة وننتظر بشغف ماذا سيكون هناك في الصفحة التالية، أنا أثق بالورق.

في الختام، ما هو مثلك المفضل؟

"حط إيدك بعبّك تتخلي الناس تحبك"، أي أن تكون كريماً وتعطي الناس، وهذا المثل يقوله لي والدي كثيراً.

الرسامة رينيه توما

هل هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها رسوماتك في كتاب؟

نعم، إنها المرة الأولى التي أشارك فيها في كتاب للأطفال.

ما الذي شجعك على هذه الخطوة؟

ما شجعني هو الرسالة، وأن هذا العمل يعبّر عن ثقافتنا وتراثنا، وأنا فخورة بأني إستطعت أن أشارك في هذا الكتاب.

كم كانت هناك صعوبة من خلال تجسيدك الأمثال بلوحات؟

لم يكن هناك الكثير من الصعوبة لأني أحب نص كارولين وأسلوبها في الكتابة، فما تكتبه يوحي لي بالكثير من الصور.

منذ متى وأنت عملين في مجال رسوم الأطفال؟

أعمل منذ أربع سنوات في الـ Illustration، وعملت لمدة عام تقريباً على هذا الكتاب.

هل سنرى معرضاً لرسومات الأطفال؟

لدي كل رسومات كتاب "أرسم لي مثلاً"، وهناك لوحات أنجزتها سابقاً، ونفكر كارولين وأنا بإقامة معرض بعد إصدار الجزء الثالث من سلسلة "أرسم لي مثلاً" العام المقبل، وسيتضمن رسومات الأجزاء الثلاثة من الكتاب.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.