حينما نتحدّث عن أهم المصممين في العالم، والّذين تركوا بصمتهم في تايخ الموضة، لا يمكننا إلا أن نذكر صاحب الماركة العالمية الشهيرة "جيفنشي"، الكونت هوبير دو جيفنشي.

هوبير دو جيفنشيهو المصمم الّذي استطاع أن يخطف أنظار النقاد في عالم الموضة، والنجمات اللواتي تعاملن معه، وفي طليعتهم الممثلة أودري هيببورن.

وحتّى اليوم اسمهوبير دو جيفنشييعتبر واحدا من أهم الأسماء، في عالم الأزياء.

من يكونهوبير دو جيفنشي؟

ولد الكونتهوبير دو جيفنشيفي عام 1930 في فرنسا من عائلة تمتلك حسا فنيا عاليا وتعود جذورها إلى مدينة البندقية في إيطاليا، حيث تربى في كنف والدته وجدته اللتين تمتلكان موهبة وخبرة عالية في أنواع الأقمشة وكيفية استغلالها بإبداع، بعد وفاة والده في العام 1930.

أراد هوبير ان يكمل مسيرة والدته وجدته وذلك بالدخول إلى عالم التصميم حيث انتقل للعيش في باريس وهو في سن السابعة عشر بحثا عن فرصة لإصقال موهبته في عالم التصميم، فإلتحق في مدرسة الفنون الجميلة سنة 1944 كخطوة أولى لتحقيق طموحاته وأهدافه.

عام 1945 صممهوبير دو جيفنشيأول أزياء له عندما كان يعمل لصالح جاك فاث، وفي وقت لاحق عمل مع المصممين روبرت بيجيه ولوسيان لولونج، وكان من بين زملائه كريستيان ديور، وبيار بالمن.

عام 1952 قدّمهوبير دو جيفنشيأول عروض الأزياء الخاصة به بعد العمل تحت إشراف مصممة الأزياء الإيطالية "Elsa Schiaparelli"، أطلق هوبير ضمن مجموعته الأولى ما يعرف ببلوزة بيتينا، قميصاً مصنوعة من القطن الخام، مادة لم تستعمل من قبل في التصاميم الجاهزة.

وقد تميز أسلوب جيفنشي بالابتكار، خلافاً لتصاميم كريستيان ديور المتحفظة. وفي سن الـ 25 من عمره، تصدّر جيفنشي مشهد الموضة في فرنسا، حيث تميزت أزياؤه الأولى بإستخدامه أقمشة رخيصة لأسباب مالية، لكن تصاميمها كانت مبتكرة وجميلة جداً.

استطاع في تلك الأوقات أن يلفتجيفنشيانظار النقاد العالميين وخصوصا النجمات في هوليوود، وفي طليعتهم الممثلة أودري هيبورن، والذي تجمعه بها علاقة خاصة، وصمّم لها ازياءها في العديد من أعمالها والمناسبات.

ومن ابتكارات جيفنشي الرئيسية هي الثوب الكيس (Sack Dress) في اواخر الخمسينات، كان من مشجعي التنورة القصيرة في فترة الستينات.

عام 1957 دخلت جيفنشي عالم العطور مع إطلاقها عطرها الأول "لا انتيردنت"، والعطر الثاني سنة 1959 "مونسيور دي جيفنشي " للنساء.

جيفنشي الماركة المفضلة للعديد من النجوم والمشاهير

كانتجيفنشيالماركة المفضلة للعديد من النجوم والمشاهير في ستينيات القرن الماضي، لتنضم عام 1988 إلى تجمع " ال في اتش أم " للسلع الفاخرة أي الـ Moët Hennessy - Louis Vuitton.

وكانت الممثلة البريطانية أودري هيبورن، قد أكدت في إحدى مقابلاتها على الجودة العالية التي تتمتع بها تصميماتهوبير دو جيفنشيبسبب قدرته على تكوين مزيج من البساطة والجمال في أعماله.

ولا شكّ في أن هوبير قد ساهم في جعل باريس مدينة الموضة الأولى في العالم، إذ تحدّث مالك مجموعة "إل في إم إتش" الذي ضمّ دار جيفنشي لمجموعة شركاته قائلاً: "كان السيد هوبرت واحداً من أعظم مصمّمي الأزياء، الذين عملوا على جعل باريس في قلب عالم الموضة فيما بعد فترة الخمسينيات من القرن الماضي، بالإضافة إلى تميّز تصاميمه بشخصية فريدة في عالم الموضة".

وفاةهوبير دو جيفنشي

بعد أربعين عاما من العطاء، ودّعت ساحة المبدعين إبنها المصمم العالمي هوبير دو جيفنشي.

ففي 10 آذار/مارس عام 2018 توفي جيفنشي عن عمر ناهز 91 عاما، ليخمد نور أحد أبرز مبدعي العصر الذهبي للأزياء الراقية الفرنسية، والذي صمم أجمل ملابس الممثلة البريطانية الراحلة أودري هيبورن.