تستعد العاصمة القطرية الدوحة لفتح أبوابها مرة جديدة أمام عشاق السينما للاستمتاع بالأعمال الملهمة والتي تعكس الثقافات العالمية المتنوّعة، وذلك من خلال النسخة السادسة من مهرجان أجيال السينمائي.

وكانت مؤسسة الدوحة للأفلام قد نظمّت أمس مؤتمراً صحفياً للإعلان عن إطلاق النسخة الجديدة من المهرجان والتي ستعرض 81 فيلماً من 36 بلداً. هذه الأفلام من شأنها التعبير عن قوة وتأثير الأفلام في تشكيل المفاهيم والأفكار، وإلهام الجمهور من كافة الأعمار والتشجيع على الحوار والنقاش حول قضايا مهمة تؤثر على عالمنا اليوم. ومن المفترض أن يستمر المهرجان على مدى ستة أيام من 28 تشرين الثاني إلى 3 كانون الأول، وذلك في الحي الثقافي كتارا.

تنقسم الأفلام المشاركة إلى 23 فيلماً طويلاً و58 فيلماً قصيراً، ومن بينها فيلم "كفرناحوم" لنادين لبكي الفائز بجائزة التحكيم الكبرى في مهرجان كان السينمائي، و"مطار تمبلهوف المركزي" للمخرج كريم عينوز الفائز بجائزة أمنستي الدولية في مهرجان برلين السينمائي، و"بلا ثمن" للمخرج ديريك دونين الفائز بجائزة مهرجان صندانس، بالإضافة إلى فيلم "3 وجوه" للمخرج جعفر بناهي، وفيلم الرسوم المتحركة "ميراج" للمخرج المعروف مامارو هوسادا. ويواصل المهرجان عرض تجربة سينمائية فريدة تعتمد على الترجمة الإثرائية والوصف السمعي البصري من خلال فيلم "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوار الحائز على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام، كما سبق وأن تمّ ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية عام 2016، بالإضافة إلى فوزه بجائزة بافتا عن فئة أول عمل لمخرج.

وبلفتة خاصة ومميزة، سيقدّم المهرجان تحية وتكريماً للفنان القطري الراحل عبد العزيز جاسم، كما سيتمّ تقديم جائزة عبد العزيز جاسم للتمثيل ضمن برنامج "صنع في قطر". في حين سيستضيف المهرجان باقة من الشخصيات السينمائية الشهيرة ومن ضمنها المخرجة والممثلة نادين لبكي، المنتج والمؤلف الموسيقي خالد مزنر، الفنان إل سيد، توم فلتون، إيفانجلين ليلي، توبا أونسال، إنجين ألتان دوزياتان، بولنت إنال والفائز بجائزة نوبل للسلام كايلاس ساتيارثي.

ومن جهته، سيتضمّن مركز أجيال للإبداع برنامجاً من الأنشطة الثقافية والإبداعية التي تضمّ فعالية "جيكدوم" (ركن الهواة) الثقافية، وهو مركز يجتمع فيه أفراد المجتمع لاستعادة ذكريات الطفولة من خلال الموسيقى والألعاب والمسابقات والحوارات وعروض الأفلام. في حين سيقدّم المركز منبر أجيال الذي يجمع القادة والشخصيات المؤثرة في مجالات السينما والفن والتلفزيون والتكنولوجيا للمشاركة في نقاشات ملهمة وعميقة حول عدد من القضايا والمواضيع ذات التأثير الاجتماعي.

وعلى هامش المؤتمر، صرّحت مديرة مهرجان أجيال السينمائي والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام السيدة فاطمة الرميحي بأن فريق البرمجة في مؤسسة الدوحة للأفلام اختار مجموعة من الأفلام لعرضها ضمن المهرجان مع التركيز على فكرة أن الشجاعة عامل رئيس للتغلّب على المصاعب. وأضافت: "سنواصل في هذه النسخة من مهرجان أجيال الاحتفال بالأفلام مع المجتمع، والبناء على قيم ورسالة المهرجان لإظهار قوة الأصوات السينمائية وقدرتها على تشكيل المفاهيم وتغيير الأفكار لدى الأفراد والمجتمعات، وتوفير فضاء إبداعي للانطلاق بالخيال إلى آفاق أوسع".