ولد الممثل الكويتيمشاري البلامفي 12 كانون الأول/ديسمبر عام 1972، وحصل على شهادة الدبلوم بالإدارة الصناعية من "كلية الدراسات التجارية"، في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
بدأ مسيرته المهنية عام 1991 من خلال مسرحية "فري كويت"، وكرّت بعدها سبحة الأعمال الناجحة والتي تنوعت بين الأدوار الصغيرة والمتوسطة، إلى أن شارك في عام 1998 بمسلسل "دارت الأيام"، الذي شكّل له إنطلاقة فعلية وعرّف عليه الجمهور بشكل أكبر.
إستطاع أن يصل الى منزل كل مشاهد، فلفت أنظار المخرجين وأعطيت له الأدوار المركبة، منها المصاب بالصرع في مسلسل "​دروب الشك​"، والأصم الأبكم في مسلسل "جرح الزمن".

أعمالهالتلفزيونية والمسرحية
شارك مشاري البلام في العديد من المسلسلات، منها الحاقد، ​ميزان العدالة​، مرآة الزمان، سليمان الطيب ، ثمن عمري، جرح الزمن، سوق المقاصيص، مطبات، دروب الشك، دارت الأيام، الطير والعاصفة، زهور عمري، فوازير رمضان، بيت من ورق ، الإمبراطور، آه يا زمن، عديل الروح، دنيا القوى، زوارة الخميس، أيام الفرج، الرهينة، وعاد الماضي، "​عافك الخاطر​"، "​هيا وبناتها​"، "​ورود ملونة​"، "العاصفة"، "عذراء"، "مني وفيني".
كما شارك في العديد من المسرحيات، منها دلع البنات، كلك نظر ، عذبيني، ورثة المرحوم، عالمكشوف، الذيب والعنزات الثلاثة، سيف العرب، فري كويت، ريمي والقصر المسحور، مصاص الدماء، مثلث برمودا، كتاب العجائب، خمس خوات وصياد، أولى أول، نيولوك، واحد+ واحد، شهر عسل بصل، الياخور، ومصاص الدماء 3.

دافع عن "​مع حصة قلم​"
حالة من الجدل أثارها المسلسل الخليجي "مع حصة قلم"، بسبب تضمنه بعض الألفاظ الخارجة، والتي إعتبرها البعض مستفزة ومنهم الممثلة الكويتية ​هند البلوشي​، التي أعربت عن إنزعاجها من زميلهامشاري البلاملدفاعه عن المسلسل، والذي شارك فيه بشخصية "فارس"، وقال إن هذه الألفاظ موجودة في كل منزل.
وأتى حديث هند البلوشي خلال حلولها ضيفة في أحد البرامج، مشيرة الى أن دفاعه غير منطقي تماماً، خصوصا أنّ هذه الالفاظ البذيئة ليست موجودة في كل البيوت.
وتابعت: "عفوا ليست موجودة في كل البيوت..هذا موجود في بيتك ..تكلم عن نفسك فقط".
كما أشارت الى هناك العديد من العائلات غير المثقفة، الذي يقول مشاري إنّ الألفاظ البذيئة والسباب موجودة في بيوتهم ، خرج منها مثقفون ومتعلمون، مؤكدة ان الدراما لا يجب أنْ تنقل الواقع بكلّ عيوبه، من دون النظر إلى النتائج السلبية التي تنتج عنها.
بدوره كان قد ردّ مشاري البلام على رأي الناقدة الفنية ليلى أحمد، تجاه مسلسل "مع حصة قلم"، الذي عرض في موسم رمضان 2018، وذلك من خلال أحد البرامج، وقال: "لما قالت ليلى بأن عائلة فارس قليلة أدب وبناته قليلين الحيا صحيح كلامها، لأن هذا كاركتر العائلة بالمسلسل".

مشاركته في برنامج "​الوادي​"
شاركمشاري البلامفي برنامج تلفزيون الواقع "الوادي"، الذي عرض على قناة LBC عام 2005، والذي شاركته فيه أيضاً الفنانة اللبنانية ​هيفا وهبي​، وشكّل ضجة كبيرة ونسب مشاهدة عالية، وتوج حينها بلقب "مزارع الوادي"، بعد أن فاز بتصويت الجمهور في الحلقة النهائية على الفنان تركي اليوسف من السعودية، واللاعب خالد الغندور من مصر، ومواطنته الممثلة زهرة الخرجي.

حياته الخاصة
مشاري البلام متزوج ولديه 4 أبناء، هم صالح ومريم وعبد الله وحمد، كما أنه إبن عم الممثل الكويتي ​حسن البلام


فيروس كورونا​ينهي حياته
بعد تلقيه اللقاح، أعلنمشاري البلام​ إصابته بفيروس كورونا يوم 17 شباط/فبراير عام 2021، وإعتذر لعدم قدرته على الرد على الإتصالات، بسبب الإصابة التي نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات.
ونشر البلام عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي، صورة له وهو يضع جهاز التنفس، وعلّق: "لا تنسوني من دعاكم . الحمد لله على كل حال ومشكورين أهلي والفنانين والجمهور الوفي الحبيب على السؤال وكل الي صار إثناء التطعيم إنصبت بكورونا. قدر الله وما شاء فعل وسامحوني ما قدر ارد على الاتصالات".
وبعد ذلك تدهورت صحته بشكل مفاجئ، قبل أن يسلم الروح يوم 25 شباط/فبراير عام 2021، عن عمر ناهز الـ48 عاماً، متأثراً بإصابته بالفيروس.