أحيا الفنان صابر الرباعي الليلة ما قبل الأخيرة من مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ27، والتي انطلقت في 1 نوفمبر/تشرين الثاني، وحرص الرباعي على امتاع جمهوره بأكبر عدد من اغانيه حيث قدم 24 اغنيه، وسبقته وصلة غنائية للفنانة نوال الكويتية، التي قدمت عدداً من اشهر اغانيها منها "يا مصبر الموعود"، واختتمت فقرتها بالاغنية الوطنية "يا حبيبتي يا مصر"، وكان لموقع الفن لقاءان مع الفنانين ليحدثانا عن مشاركتهما في المهرجان.

صابر الرباعي

قال صابر إن مشاركته في مهرجان الموسيقى العربية هذا العام مسؤولية كبيرة، موضحا أن الجمهور ينتظر دائما حفلته في الأوبرا، وهذا ما يسعده كثيراً، مشيراً إلى أن وجوده للعام الثاني على التوالي ضمن فعاليات المهرجان هو أمر مميز، ولفت إلى أنه حينما تأتيه دعوة من القائمين على المهرجان للمشاركة في الفعاليات لا يمكن أن يتأخر في قبولها، لأن مهرجان الموسيقى عريق، وجمهور الأوبرا له ذوق خاص في الأغاني، وهذا أمر يحبه كثيراً.

الرباعي فاجأ الجمهور وقدم اغاني جديدة في الحفل، فهو حسبما يقول، يستغل وجوده في دار الأوبرا ليقدم أعمالاً جديدة، بالإضافة إلى أغانيه القديمة التي يحب الجمهور سماعها منه، ومن الأغاني التي قدمها "خلص تارك، ما تخافش مني، يا عسل، بلغ اعتذاري، البديل".

وعلق الرباعي على وجود الفنانة ماجدة الرومي في الدورة الـ27 بعد غياب دام 18 عاماً، وقال إن وجودها أضاف مذاقا خاصا لهذا العام، فجميع المهرجانات في الوطن العربي تسعى لأن تتواجد فيها الرومي، لأنها تضيف إلى أي مهرجان، كما وصف الرباعي تواجد الفنانة نوال الكويتية في الحفل بالرائع، "وأنها فرصة جيدة لنقدم للجمهور مزيجا من الثقافات الموسيقية المختلفة، فنوال مطربة كبيرة".

وعن أعماله المقبلة، قال الرباعي إنه يحضر حاليا لألبوم جديد يضم مجموعة متنوعة من الأغاني اللبنانية، التونسية والخليجية، وابدى رأيه في طرح الأغاني المنفردة "السينغل"، وقال إنها فرضت على الموسيقيين، ولكن الألبوم هو أرشيف الفنان و"برستيجه" ومن الضروري وجوده.

نوال الكويتية

وفي مشاركتها الأولى في الأوبرا، قالت نوال في تصريحاتها للفن إنها برغم سعادتها بالتواجد في فعاليات المهرجان، إلا أنها تشعر بخوف كبير، لأن الأوبرا لها قيمتها الفنية العريقة، مشيرة إلى أن وجودها في هذا الصرح العظيم يضيف إلى تاريخها.

وعبرت عن حبها للهجة المصرية، وقالت انها لا تجد صعوبة في غنائها، مشيرة الى انها قدمت بالفعل اغنية "بيحسدوني" بالمصرية وحققت نجاحاً كبيراً، مؤكدة انها تقدم الاغنية التي تشعر بكلماتها، لذلك هي دائما تختار اغانيها بعناية، معتبرة ان الفنان يحب أن يقدم دائما ما يميزه عما هو موجود في السوق، وكشفت أنها تقوم بتحضير أغنية مصرية.

كما اشارت الفنانة نوال الكويتية الى انها لا تمانع تقديم "ديو" مع الفنانة الإماراتية أحلام، حسبما قالت، مشيرة الى انها تتمنى تقديم "ديو" مع شيرين عبد الوهاب، حيث انها غنت معها قبل ذلك في مهرجان "هلا فبراير" بالكويت، وبينهما كيمياء كبيرة.

وأعلنت نوال عن اعمالها المقبلة، موضحة أنها تحضر لألبوم جديد تتعاون فيه مع عدد من الشعراء والملحنين، ولكنها رفضت ان تعلن موعد طرحه.

ومن كواليس الحفل

- حضور الممثل فاروق فلوكس الذي حرص على إلتقاط الصور مع الحاضرين، بالاضافة الى حضور الموسيقار حلمي بكر.

- تواجد في الحفل عدد كبير من المصريين ومن العرب.

- الموسيقى كانت اعلى من صوت الرباعي، فطلب الجمهور من القائمين على الحفل معالجة الموضوع.

- حرص الشاعر هاني عبد الكريم على حضور الحفل والاستماع مع الجمهور الى اغنيته "انت اجمل" التي طرحها الرباعي لأول مرة على مسرح الاوبرا.

- اضطر الرباعي الى غناء "عللي جرى" على الرغم من ان الاغنية لم تكن موجودة ضمن البرنامج، ولكن احد الحضور طلبها منه بكثرة.

لمشاهدة البوم الصور اضغطهنا

تصوير شريف عبد ربه